9 جهات راعية توزعت على 4 فئات مختلفة

6 جلسات نقاشية يتحدث فيها أكثر من 20 شخصاً

تسليط الضوء على جهود التحول للنقل المستدام

أعلنت وزارة المواصلات عن أسماء الجهات الراعية وأهم التفاصيل المتعلقة بمؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال»، الذي ستقام أعماله يومي 17 و18 سبتمبر المقبل في مركز الدوحة للمعارض، والذي سيركز خلال الجلسات النقاشية على استعراض أحدث التقنيات والحلول المبتكرة لتحقيق التحول الكامل بمنظومة النقل، وتعزيز جهود الدولة الرامية إلى الارتقاء بجودة الحياة والمحافظة على البيئة والاستدامة.

 
وذكرت الوزارة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بحضور وسائل الإعلام أمس، أن قائمة رعاة الحدث تشمل 9 جهات توزعت على فئات مختلفة، على النحو التالي: مجموعة الخطوط الجوية القطرية وشركة مواني قطر وبنك قطر الوطني (QNB) كرعاة إستراتيجيين، فيما قدمت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) ومجموعة كيوتيرمنلز الرعاية البلاتينية، وشركة مواصلات (كروة) الرعاية الذهبية، بينما ساهمت مجموعة فيوجن القابضة في الرعاية الفضية، وقدمت كل من شركة الملاحة القطرية (ملاحة) وشركة آل عبد الغني موتورز الرعاية البرونزية.

ويوفر المعرض المصاحب للحدث منصة مثالية للجهات والشركات العارضة لعرض أحدث تقنياتها وإلقاء الضوء على آخر التوجهات والابتكارات التكنولوجية في مجال النقل المستدام.
ومن المقرر أن يشهد المؤتمر 6 جلسات نقاشية، سيتحدث بها أكثر من 20 شخصا يمثلون كافة جهات قطاع النقل والجهات ذات الصلة، وتتمحور جلساته حول عدد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك جهود الدولة في التحول نحو النقل المستدام والصديق للبيئة، بالإضافة إلى استعراض وسائط النقل العامة والسككي في دولة قطر والبنية التحتية الخاصة بها والترابط والتكامل فيما بينها، فضلا عن إلقاء الضوء على التطورات والإنجازات التي يشهدها قطاع النقل البحري وموانئ الدولة التجارية وقدرتها وإمكانياتها في تعزيز التنمية الاقتصادية في دولة قطر.
كما سيسلط المؤتمر الضوء على أهم الجهود والتطورات في منظومة قطاع الطيران المدني ودورها الرائد في تعزيز موقع دولة قطر عالمياً في قطاع صناعة الطيران، إلى جانب توضيح دور قطاع النقل والمواصلات بدولة قطر في دعم مجتمع الأعمال والقطاعات التجارية والصناعية واللوجستية والقطاع الخاص لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
وقال المهندس حمد عيسى عبد الله المُكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون النقل البري بوزارة المواصلات إن الحدث يهدف إلى تبادل الخبرات ومناقشة الآراء وطرح الرؤى والأفكار مع الشركاء المعنيين بتطوير قطاع النقل والمواصلات، وكذا استعراض الاتجاهات الجديدة في هذا القطاع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أحدث تطورات قطاع النقل والمواصلات (بري وبحري وجوي) في الدولة، وأهم الخطط والاستراتيجيات نحو التحول الشامل والتدريجي إلى منظومة نقل متكاملة ومستدامة وصديقة للبيئة.
وأوضح أن النجاح لا يمكن أن يتحقق بجهود أية جهة منفردة، ولكنه دائماً نتاج عمل وتعاون العديد من الجهات والهيئات والمؤسسات والشركات سواء كانوا في القطاع العام أو القطاع الخاص، والتي يجمعها وحدة الهدف والرؤية والسعي لتعزيز نمط الحياة في دولة قطر.
ومن جهتها قالت السيدة لولان عبد العزيز الجاسم مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة المواصلات: إن مؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال» سيشهد مشاركة واسعة من الجهات والشركات، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 30 جهة تمثل عددا من الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى جهات منظومة قطاع النقل والمواصلات والشركات الاستشارية العاملة في الدولة، فضلا عن الشركات الوطنية والأجنبية ذات الصلة.
بدورهم أشاد ممثلو الجهات الراعية بتنظيم وزارة المواصلات لمؤتمر ومعرض «نقل مستدام وإرث للأجيال» مؤكدين أهميته في تسليط الضوء على تطورات قطاع النقل واستعراض تجارب استدامة هذا القطاع الحيوي. 

تعزيز البنية التحتية 
وقال سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «تفتخر مجموعة الخطوط الجوية القطرية بوصفها الراعي الاستراتيجي لهذا الحدث البارز، المنظم من قبل وزارة المواصلات، لقد نجح مؤتمر ومعرض وزارة المواصلات «نقل مستدام وإرث للأجيال»، في جمع نخبة واسعة من الجهات والهيئات الوطنية العاملة في قطاع النقل والمواصلات، للتنويه والإشادة بالتقدم والإنجازات التي أحرزها قطاع المواصلات في دولة قطر».
دعم المشاريع البيئية
أكد السيد سالم عنزان النعيمي نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة في مجموعة QNB أن رعاية هذا الحدث تأتي تعزيزا للشراكة مع وزارة المواصلات، والتي تسعى مجموعة QNB من خلالها لدعم جميع المشاريع البيئية المستدامة، وفقا لرؤية قطر الوطنية 2030، كما أشار إلى أن هذه الرعاية تأتي لتأكيد الجهود المستمرة نحو تطوير المبادرات المتعلقة بالاستدامة والحوكمة البيئية، لكونها ركيزة مهمة لاستراتيجية المجموعة طويلة الأمد لتقديم قيمة مستدامة، لافتا إلى أن الاستدامة والحوكمة البيئية أصبحت جزءاً أساسيا من استراتيجية ورؤية المجموعة، حيث نحرص بدورنا على استمرارية الجهود التي تدعم التقدم نحو مستقبل وإرث مستدام سواء كان محليا أو في المجتمعات التي تعمل بها مجموعتنا دوليا.

الارتقاء بالنقل البحري
من جهته أكد السيد حمد الأنصاري، مدير التسويق والعلاقات العامة في مواني قطر، على الالتزام بالارتقاء بقطاع النقل البحري وتعزيز قدراته تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات الهادفة لتطوير قطاعات النقل في الدولة وتسهيل حركة التجارة والتنقل، سعيا لتحويل دولة قطر إلى مركز تجاري إقليمي نابض في المنطقة.
وقال إن دولة قطر استطاعت أن تضع لنفسها مكانة رائدة على خريطة القطاع البحري العالمي بفضل اعتمادها للتكنولوجيا ومواكبتها أحدث التطورات في هذا القطاع الواعد، مؤكدا أن البنية التحتية المتطورة والتقنيات الحديثة التي يتمتع بها ميناء حمد ساهمت في تسريع انطلاقته نحو العالمية، كما لعبت دوراً مهماً في تعزيز سرعة الإنجاز وتقليل زمن انتظار السفن للتحميل والتفريغ.

تطبيق مبادئ الحوكمة البيئية
ومن جهته قال السيد نيفيل بيسيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة كيوتيرمنلز: «انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030، نواصل في مجموعة كيوتيرمنلز العمل الجاد لتطبيق مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية، بما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة، لتقليل الانبعاثات والحد من التأثير المناخي للعمليات باتخاذ العديد من الإجراءات الفعالة مثل استخدام المركبات والآليات التي تعمل بالطاقة الكهربائية واللجوء للطاقة النظيفة والمتجددة والحلول الذكية الصديقة للبيئة في عملياتنا، سعياً إلى رفع المعايير الخاصة بالحد من التأثير البيئي في الموانئ والمحطات التي نقوم بتشغيلها وفي قطاع الموانئ العالمي بشكل عام، وهو ما سنقوم بتوضيحه بشكل موسع خلال مشاركتنا في هذا المعرض».

دعم النقل العام المستدام
من جانبه، قال السيد عبدالله علي المولوي، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة في شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل): «تؤمن شركة الرّيل بالدور المحوري الذي تلعبه منظومة النقل في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي للدولة، لذا نحرص باستمرار على أن نسهم في دعم هذه المنظومة وتطويرها، وذلك بالتعاون مع وزارة المواصلات وبالتنسيق مع مختلف الشركاء. ومن خلال هذا الحدث، سنعمل على تعزيز أوجه التعاون وتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة في مجال النقل المستدام، وذلك تماشيًا مع التزامنا بالعمل على تحقيق هدفي التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في رؤية قطر الوطنية 2030».

التزام مشترك بالتغيير الفعال
وفي سياق متصل قال السيد محمد أحمد أبو خديجة مدير إدارة الاستراتيجية في شركة مواصلات (كروه): «نفخر بشراكتنا مع وزارة المواصلات لخلق مستقبل مستدام في قطاع النقل، كما يؤكد هذا التعاون التزامنا المشترك بالتغيير الفعال، الذي تعمل شركة مواصلات (كروة) بكل جهد لتحقيقه وفقاً لرؤيتها وبما يتماشى مع مبادرات الوزارة، من خلال أسطول المركبات الكهربائية، واعتماد أحدث التقنيات والحلول المبتكرة في أنظمة التشغيل».
وأضاف: «كما يشمل سعينا نحو الاستدامة تنمية قوانا البشرية، لذا نستثمر بشكل كبير في تطوير ورفع كفاءة موظفينا، ونحرص على تمكينهم من خلال التدريبات الشاملة، وتعزيز المرونة والرؤية المستقبلية في نظام العمل. وتجسد جميع هذه الجهود التزامنا في تقديم حلول صديقة للبيئة وتوفير تجربة نقل استثنائية، تساهم أيضاً في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030».

حمد عيسى: تحول جميع المركبات إلى صديقة للبيئة بحلول 2050

قال المهندس حمد عيسى عبد الله المُكلف بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون النقل البري بوزارة المواصلات إن خطة تحويل أسطول النقل العام في الدولة إلى كهربائي وصديق للبيئة تسير وفق المخطط، حيث تم الإعلان خلال بطولة كأس العالم الأخيرة التي استضافتها دولة قطر العام الماضي عن تحول من 25% إلى 30% من أسطول حافلات النقل العام والباصات إلى كهربائية، وذلك بالتنسيق مع شركة مواصلات (كروة) ضمن خطة تشمل أيضا تحويل سيارات الأجرة وجميع وسائل النقل العام إلى العمل بالطاقة الكهربائية بنسبة 100% في عام 2030. 
وأوضح أن هناك خطة أيضا لتحول كامل لجميع المركبات في الدولة إلى استخدام الطاقة الكهربائية النظيفة وفق الخطة الشاملة للنقل في دولة قطر 2050 والتي تحدد الأطر والتوجهات المستقبلية لتطوير شبكات النقل على المستوى الوطني. 
وأشار إلى أن أهم الأسس التي سترتكز عليها المناقشات خلال المؤتمر تتضمن طرح الرؤى وتبادل الخبرات مع الشركاء، تسليط الضوء على الاتجاهات الجديدة وأحدث التطورات بقطاع النقل والمواصلات، بالإضافة إلى عرض أهم الخطط والاستراتيجيات نحو التحول الشامل لمنظومة نقل مستدامة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة المواصلات وزارة المواصلات تسلیط الضوء على بالإضافة إلى النقل العام فی دولة قطر فی الدولة من خلال أکثر من فی قطاع

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع أعضاء لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي. 

شارك في اللقاء عدد من قيادات الوزارة والجهات التابعة لها، حيث تناول النقاش خطط الوزارة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية الرقمية، ودعم الابتكار وريادة الأعمال.

أكد الدكتور طلعت أن قطاع الاتصالات تحول من كونه قطاعاً خدمياً فقط إلى قطاع إنتاجي، حيث تمكن من تحقيق زيادات ملحوظة في الصادرات الرقمية، وخلق فرص عمل جديدة، فضلاً عن جذب الاستثمارات وتوسيع صناعة الإلكترونيات.

وأضاف: أن الوزارة تعمل على تطوير الأجندة التشريعية للقطاع، بما في ذلك قانون تصنيف وتبادل البيانات وقانون الرقم القومي العقاري، لتهيئة بيئة محفزة للاستثمار وتسهيل المعاملات الضريبية للمهنيين المستقلين.

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم عقد نقاشات مجتمعية حول القوانين الجديدة مع الشركات العاملة في القطاع، مؤكداً أن الوزارة تعمل على الانتهاء من إنشاء أبراج المحمول وتغطية الطرق السريعة بشبكات الاتصالات خلال المرحلة المقبلة. 

كما استعرض الجهود المبذولة لتحسين خدمات الاتصالات وتطوير مكاتب البريد التي ارتفع عددها إلى 4850 مكتباً مقارنة بـ 3600 مكتب في عام 2018.

من جهته، أكد النائب أحمد بدوي على التعاون المثمر بين اللجنة ووزارة الاتصالات والهيئات التابعة لها، مشيداً بجهود الوزارة في جذب الاستثمارات وتطوير صناعة الهواتف المحمولة في مصر، بالإضافة إلى دعم مبادرات بناء القدرات الرقمية.

وفي ختام اللقاء، دار حوار مفتوح بين الوزير وأعضاء اللجنة حول مشروعات الوزارة وخططها المستقبلية لتنمية القطاع.

حضر اللقاء: المهندس بكر البيومي، المهندس محمد شمروخ، المهندس أحمد الظاهر، المهندس محمد نصر، الأستاذ عبده علوان، والدكتورة هبة صالح، والدكتور أحمد خطاب.

 

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 115 دولة.. كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • الحوار الوطني يستعرض برامج دعم الدولة للمواطنين.. أبرزها المواد البترولية
  • بمشاركة 17 دولة.. تتويج نادي القدرة العماني في ختام "بطولة البريمي للكاراتيه"
  • الحوار الوطني يستعرض أوجه الدعم المباشر التي تقدمها الدولة لمواطنيها
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يبدأ الأربعاء القادم بمشاركة 50 دولة في دورته الأولى
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تستخدم أحدث التقنيات وتقلل الانبعاثات الكربونية بنسبة 66٪
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي