العرب القطرية:
2024-10-05@00:01:12 GMT

الدوحة تحتضن طلاب 40 دولة بمناظرات المدارس

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

الدوحة تحتضن طلاب 40 دولة بمناظرات المدارس

تنطلق البطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية، التي ينظمها مركز مناظرات قطر بمشاركة 40 دولة السبت المقبل. 
وقد حظيت البطولات التي ينظمها مركز مناظرات قطر سنوياً بالتناوب بين المدارس والجامعات باهتمام كبير، حيث أصبحت نقطة تجمع وملتقى عالميا لمناقشة العديد من القضايا على ألسنة الناطقين باللغة العربية وبغيرها، وتشهد المناظرات توسعاً وانتشاراً على المستوى العربي والإقليمي.

 
وقال سلمان علي المدرب بالمركز «إن ما يميز هذه البطولة عن الأعوام الماضية كونها على مرحلتين الأولى عبر منصة ZOOM، شملت كافة الفرق المشاركة، أما الثانية بمشاركة الفرق في سلسلة من الجولات التنافسية وصولاً إلى الجولة النهائية لفئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، وجولة نصف النهائي ثم النهائي للفئة المفتوحة».
وتابع: «هناك 4 فرق فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها للمرة الأولى تأهلت للأدوار الإقصائية وهي كازاخستان وجنوب أفريقيا والتشيك وجمهورية كينيا التي تشارك لأول مرة بالبطولة».
وقد جرى اختيار خمس قضايا معلنة وغير معلنة بعناية لتناسب الفئة العمرية المستهدفة، والإعلان عن قضيتين هما «يعتقد هذا المجلس أنه يجب على الحكومات حجب المعلومات التي من المحتمل أن تضرَّ بثقة السوق في أوقات الأزمات الاقتصادية» و»يندم هذا المجلس على تمجيد الرؤساء السلطويين في الأنظمة الناجحة». 
أما القضايا الثلاث الأخرى سيتم الإعلان عنهم قبل المناظرة بـ 20 دقيقة من بدء الجولة.
من جانبها أنهت اللجنة المسؤولة عن المحكمين اختيار 24 محكماً دولياً من مختلف أنحاء العالم بناء على اختبار معياري وعملية تقييم لأكثر من 100 مشارك وقع الاختيار على 24 محكماً دولياً إضافة إلى مدربي وسفراء المركز ومنتسبي أكاديمية النخبة.
وقال عبد الرحمن الكبيسي مدرب الفريق الوطني: «تأهل الفريق الوطني للدور ال 16 بعد فوزه بأربع جولات من أصل 5 جولات تنافسية أمام الفرق وهذه النتائج تعطينا الثقة أننا قادرين على تحقيق الأفضل، لافتا إلى أن الفريق يضم أربع طالبات من المرحلة الثانوية هن سارة النعمة وصفية الحمد والهنوف الشمري ونورة الدوسري وهي أصغر متناظرة في البطولة لهن مشاركات مشرفة في البطولات المحلية فقد فازت سارة وصفية - البيان الثانوية - في البطولة الوطنية لمناظرات المدارس كما نالت الهنوف لقب أفضل متحدثي الدوري 
مضيفاً: «بدأ استعداد الفريق منذ يونيو الماضي بواقع 5 ساعات يومياً شمل جولات تناظرية ودية مع فرق أخرى من طلبة الجامعات بهدف تحسين الأداء بشكل أكبر».

وسائل التواصل الاجتماعي
ومن المقرر تغطية مجريات البطولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمركز مناظرات قطر 
وتوفر البطولة فرصة للمتحاورين حول العالم للتعرف على بعضهم البعض وتبادل الخبرات وبناء جسور التواصل القائمة على الحوار والمنطق، بالإضافة إلى رفع مكانة اللغة العربية ونشرها في وسط غني وحضاري. إضافة إلى توثيق الروابط والصلات في مجالي الشؤون التعليمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية للدول المشاركة، وتعميقها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى برئاسة الكاتب يحى رياض يوسف مدير المكتبة ندوة ثقافية ومعرضا فنيا حول "جمال الحرف في اللغة العربية"، في الخامسة من مساء السبت المقبل، الموافق 5 أكتوبر الجاري، بحضور  الدكتور محمد زينهم العميد الأسبق لكلية الفنون التطبيقية.

وحصل الفنان محمد زينهم على بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم الزخرفة التطبيقية جامعة حلوان 1976، وماجستيرا بعنوان أثر الفنون المسيحية على القيم الوظيفية فى تصميم الزجاج المعاصر وعلاقته بالعمارة الدينية المسيحية بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان 1983، ورسالة الدكتوراه بعنوان الاستفادة من تكنولوجيا الزجاج فى إنتاج نوعيات من الزجاج الملون بالخامات المصرية لاستخدامها فى العمارة الداخلية 1989.

تأثر الفنان محمد زينهم فى بداية حياة بالمناظر الطبيعة من البيئة المصرية ثم تحول إلى التجريد منه الباحته لعدة سنوات إلى إن شارك فى معرض موسكو الدولى فظهر التأثير بالاصالة فى المصرى القديم واستحداث رؤية جديدة كانت نقطة تحول فى إعمال الفنان الزجاجية أو التصويريه ثم عشق الفن الأسلامى واستوحى منها الكثير من الأعمال المستحدثه وذلك بعد قباب مسجد النور ثم تحول إلى الإستلهام من البيئه المحيطة بها والكلاسكية . 

البيئة فى التصوير الزيتى رؤية تعبر عن قوة الضوء فى مصر والان يهم الفنان فى الخيال المؤثر بالبيئه والحضارة المصرية فى إعمال الزجاج والتصوير .

مقالات مشابهة

  • الغياب بالبصمة.. نظام جديد لتسجيل حضور طلاب اللغة الإنجليزية في «تجارة أسيوط»
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • 23 فريقاً في النسخة الثالثة من بطولة الاتحاد لهوكي الجليد
  • السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى
  • «شباب الخير» مبادرة لتوزيع وجبات إفطار على طلاب المدارس بالشرقية.. «فرحتهم بالدنيا»
  • المدارس الخاصة تتفوق على الحكومية في العربي والرياضيات بالتقييم الوطني
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • بين موقفين.. طلاب لبنان يواجهون المجهول
  • الزمالك يفرض حظرًا إعلاميًا على لاعبي الفريق استعدادا للسوبر المصري
  • «التعليم»: 50% من طلاب أولى إعدادي يحققون الحد الأدنى من المهارات بالتقييم الوطني