كشف السيد صالح المفتاح رئيس قسم القبول والتسجيل في إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن وصول عدد المتقدمين للابتعاث الحكومي إلى 1812 متقدما، وأن برنامج طموح ينال إقبالا كبيرا من قبل الطلبة. 


وقال المفتاح في تصريحات لـ «العرب»، إن عدد المتقدمين يشمل جميع الدرجات الدبلوم والبكالوريوس والماجيستير والدكتوراه، مبينا أن عدد المقبولين بلغ 450 طالبا.


وأضاف أن التخصصات الأكثر اقبالا ضمن الابتعاث الحكومي لهذا العام الأكاديمي مختلفة عن كل عام، حيث جاءت في مقدمتها تخصصات برنامج «طموح» في جامعه قطر للدراسة في كلية التربية وخاصة من فئة الذكور، بالإضافة إلى تخصصات الحاسب الآلي ثم الطب يأتي بعدها تخصصات الهندسة.
وأشار إلى أن باب التقديم في الابتعاث الحكومي انطلق 4 يونيو الماضي، ويستمر التسجيل حتى 30 سبتمبر المقبل.

وبخصوص توجهات المتقدمين بين الابتعاث الداخلي أو الخارجي، قال المفتاح إنه نظرا لتوفر المؤسسات التعليمية في قطر والتي تغطي معظم التخصصات أصبح توجه الطلاب بالدراسة داخل قطر في ازدياد ملحوظ بفضل جودة التعليم وتميزها وطرح معظم التخصصات المدرجة على قائمة الابتعاث.
عن أبرز التغييرات في شروط الابتعاث، أوضح أن التغييرات في هذه الشروط جاءت في مصلحة الطلاب، مبنية أن النسبة المطلوبة في الثانوية العامة لا تقل عن 70% لبرنامج «طموح» في بكلية التربية في جامعه قطر، وأصبحت في برنامج الجسر الأكاديمي 75%، وأخيرا الابتعاث لدراسة الطب الداخلي والخارجي أصبح 85%.
وأضاف المفتاح أنه بالنسبة للابتعاث في الدراسات العليا أصبح عمر المتقدم لدراسة الدكتوراه لا يقل عن 40 عاما مع باقي شروط الابتعاث المعلن عنها في الموقع، داعيا الطالب قبل التقدم بطلب الابتعاث وأخذ القبول الجامعي ضرورة الاطلاع على شروط الابتعاث والتخصصات وقائمة الجامعات في الدول المدرجة.
وأكد أنه بالنسبة للابتعاث ضمن الجامعات الأميرية المعلن عنها أصبح من حق الطالب أن يختار أي تخصص يرغب بدراسته دون التقيد بالتخصصات المعلن عنها ووفق شروط الابتعاث المعلن عنها في الموقع.
وردا على سؤال توجيه الطلبة لبعض التخصصات، قال إن هذا الأمر يكون بالنسبة للدراسات العليا حيث يتم توجيه الطلاب المتقدمين للابتعاث للتخصصات التي يحتاجها سوق العمل القطري وتعريفهم برؤية قطر 2030، مؤكدا أن الابتعاث في الماجستير أو الدكتوراه أصبح حسب شروط محددة مسبقا، ومنها أن يكون المبتعث موظفا ولديه موافقة من جهة عمله وعدم ممانعة ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي وبقية الشروط مدرجة على الموقع الرسمي للوزارة.
وفي ختام تصريحه، نوه المفتاح إلى أن برنامج الابتعاث الحكومي للدراسة الجامعية يعتبر من أهم خطط وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وفق «رؤية قطر 2030» نحو الاستثمار بالكادر البشري،حيث يشرف قطاع التعليم العالي على البرنامج ويحدد المعايير التي يجب أن تتوفر في الطلاب الراغبين بالحصول على المنح الدراسية حسب التخصصات العلمية المطلوبة، بعد دراسات مسبقة لحاجة سوق العمل وتتغير نسبة المبتعثين ونوعية التخصصات كل عام وفق الدراسات التي تلبي حاجة المجتمع وسوق العمل القطري.

تخصصات الابتعاث
ووضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، 112 تخصصا أكاديميا للقطريين على مستويي البكالوريوس والدبلوم حيث يستمر التقديم حتى 30 سبتمبر المقبل.
وحددت الوزارة التخصصات ضمن خطة الابتعاث والتي تحرص من خلالها توفير مناخ تعليمي يتجاوب مع تطلعاتها وسياساتها المتطورة في قطاع التعليم العالي وربط المتخرجين باحتياجات سوق العمل لضمان المساهمة الفعالة في بناء الوطن والارتقاء به إلى صفوف العالمية على جميع المستويات والقطاعات.
البكالوريوس 
وضمت تخصصات التدريس: تربية بدنية- تربية خاصة- تربية فنية- تعليم ابتدائي (لغة إنجليزية)- تعليم ابتدائي (رياضيات وعلوم)- تعليم ابتدائي (طفولة مبكرة)- تعليم ابتدائي (لغة عربية)- تعليم ثاني (أحياء)- تعليم ثانوي (تربية إسلامية)- تعليم ثانوي (دراسات اجتماعية)- تعليم ثانوي (رياضيات)- تعليم ثانوي (كيمياء)- تعليم ثانوي (لغة إنجليزية)- تعليم ثانوي (لغة عربية).
وشملت تخصصات الطب والطب المساعد: أشعة طبية- تغذية أسنان- تمريض- حيوية طبية- صحة عامة- صحة مهنية وسلامة بيئية- صيدلة- طب أسنان- طب تخدير- طب الكلى- طب بشري- علاج طبيعي- علاج مقوم للنطق- علاج وظيفي- علم الأعصاب- علم الجينات- قبالة- هندسة طبية حيوية- الطب البيطري.
فيما تخصصات العلوم والمختبرات والتقييس شملت: ترميم- تكنولوجيا تصنيع الغذاء- علوم الرياضة- علوم بيولوجية- كيمياء- لوجستيات النقل- مسح الكميات- ملاحة بحرية.
بينما تخصصات الهندسة: تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات- فني ميكانيكا- هندسة الاتصالات والإلكترونيات- هندسة اتصالات- هندسة الطيران- هندسة بحرية- هندسة بيئية- هندسة تقنية الطيران- هندسة زراعية- هندسة شبكات- هندسة صناعية- هندسة صيانة الطائرات- هندسة طيران- هندسة كهربائية وإلكترونية- هندسة إلكترونية- هندسة كهربائية- هندسة مدنية- هندسة معمارية- هندسة ميكانيكية.
بينما شملت تخصصات علوم الحاسب والمعلومات: البيانات والأمن السيبراني- أمن سيبراني- أمن معلومات- تكنولوجيا المعلومات- طب شرعي حاسوبي- علم البيانات- علم البيانات والذكاء الاصطناعي- علوم الحاسب الآلي- علوم في أنظمة المعلومات- نظم المعلومات الجغرافية- هندسة حاسب آلي- هندسة شبكات- نظم معلومات جغرافية.
فيما ضمت تخصصات عامة: علوم الإدارة الدولية للسلامة من الحريق- إحصاء- علوم بيئية- علوم زراعية- إدارة الضيافة الدولية- سياحة وضيافة- إدارة الطيران والمطارات- إدارة طيران- مراقبة جوية.

 الدبلوم
تضمنت تخصصات الدبلومة: إدارة المعلومات الصحية- إدارة طيران- أرصاد جوية- أشعة طبية- الإسعاف والرعاية الصحية المتقدمة- الهندسة الدولية للسلامة من الحريق- تكنولوجيا الهندسة الكهربائية- تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات- تكنولوجيا هندسة عمليات آلية- تمريض- حيوية طبية- صحة الأسنان- صيدلة- علاج الأقدام- علاج تنفسي- علوم بيولوجية- فني أسنان- فني تخدير- فني حاسب آلي- فني ميكانيكا- مراقبة جوية- نظم المعلومات (سوفت وير) – نظم المعلومات (هارد وير)- نظم معلومات جغرافية- هندسة صيانة الطائرات- هندسة كهربائية وإلكترونية.
وشملت قائمة جامعات برنامج البعثة الأميرية 35 جامعة، من بينها 21 جامعة بالولايات المتحدة الأمريكية و5 في بريطانيا و2 بكندا وجامعة بأستراليا وجامعة باليابان و5 جامعات داخل قطر.
وتسعى الوزارة من خلال برنامج الابتعاث الحكومي استقطاب الطلاب الراغبين في الدراسة لمرحلة ما قبل الجامعة (الدبلوم) وللمرحلة الجامعية وللدراسات العليا على نفقة الدولة، وهذه الدراسة إما أن تكون داخلية أي داخل دولة قطر أو خارج دولة قطر، استنادا إلى مجموعة من السياسات والاستراتيجيات التي تنظم عملية الابتعاث بدءا من التسجيل في النظام الإلكتروني للطالب وإبرام عقد الطالب المبتعث وانتهاء بإفادة التخرج.
وينقسم برنامج الابتعاث الحكومي لخريجي الثانوية العامة إلى أولا برنامج الجسر الأكاديمي التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ويهدف إلى تزويد خريجي المدارس الثانوية في قطر بالمهارات الأكاديمية والشخصية التي تؤهلهم للالتحاق بالمؤسسات التعليمية التي تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجــها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم إدارة البعثات التعلیم العالی تعلیم ابتدائی المعلن عنها

إقرأ أيضاً:

100 مشارك في النسخة الثامنة من “إعلامي المستقبل”

 

 

 

تطلق هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ممثلة في مركز الشارقة للتدريب الإعلامي غدا النسخة الثامنة من برنامج”إعلامي المستقبل”، وتستمر فعالياته حتى 25 يوليو الجاري.

وستهدف هذه النسخة من البرنامج تدريب 60 طالبا وطالبة، بمقر الهيئة بالشارقة، و25 طالبا وطالبة في قناة الشرقية من كلباء و25 طالبا وطالبة في قناة الوسطى من الذيد.

وتتراوح أعمار المشاركين بين 10 و 16 سنة في إطار الجهود الرامية إلى تطوير وتأهيل الكوادر الإعلامية الشابة.

ويستفيد المشاركون في هذا البرنامج الذي انطلق في 2017، من دورات تدريبية مكثفة تهدف إلى تطوير مجموعة واسعة من المهارات الإعلامية الحديثة، حيث ستغطي مواضيع متنوعة ومهمة تتضمن العمل الإذاعي والتقديم التلفزيوني والتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والتصوير والمونتاج بالأجهزة الفنية والعمليات الفنية والهندسية والفن الجرافيكي.

وأكدت شيماء عبد الله عبد الرحيم مدير مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، أن برنامج “إعلامي المستقبل”، يشكل فرصة مثالية للشباب الطموح المهتم بالمجال الإعلامي، لتطوير مهاراتهم وتوسيع معارفهم في هذا المجال المتنامي واستغلال العطلة الصيفية في تعلم مهارات جديدة، تعزز رصيدهم المعرفي، وتوجه مستقبلهم نحو مهنة واعدة في مجالات الإعلام المتنوعة.وام


مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرنامج رواد وعلماء مصر المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • مصاريف جامعة الإسكندرية الأهلية 2024.. تبدأ من 52 ألف جنيه
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرنامج رواد وعلماء مصر المقدم من الوكالة الأمريكية
  • «التعليم الفلسطينية»: استشهاد 8941 طالبا وتدمير 353 مدرسة وجامعة منذ 7 أكتوبر
  • الأبحاث العلمية: قبول 199 طالبا وطالبة في الدورة التدريبية الصيفية الـ45
  • أستاذ علوم سياسية: برنامج الحكومة الجديدة يجب أن يتفق مع التكليفات الرئاسية
  • 100 مشارك في النسخة الثامنة من “إعلامي المستقبل”
  • تنسيق الجامعات 2024.. أقسام وبرامج كلية الهندسة جامعة المنوفية
  • تعرف على برنامج هندسة العمارة الرقمية بـ"هندسة حلوان"
  • قبول دفعة جديدة للبرنامج الدولي لإعداد معلمي الناطقين بغير العربية