نظم مكتب الدراسات العليا في قطاع البحث والدراسات العليا لقاءً تعريفيًا لطلبة الدراسات العليا المستجدين لفصل خريف 2023 والبالغ عددهم (520) طالباً وطالبة.
حضر اللقاء الدكتور أحمد العون، عميد الدراسات العليا في جامعة قطر، ومجموعة من ممثلي كليات جامعة قطر.
ويهدف اللقاء إلى تعريف الطلبة المقبولين حديثاً في البرامج المختلفة للدراسات العليا بالرحلة الأكاديمية المميزة لمرحلة الدراسات العليا.


وتعد هذه الفعالية من أهم الخطوات الأولية التي يبدأ بها الطلبة رحلتهم الدراسية التي بدورها تعزز قدرة الطالب على استئناف الحياة الأكاديمية والعملية بطرق سليمة وخطى ثابتة.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا: «إن مرحلة الدراسات العليا استثنائية تحمل معها شغف البحث وفرصة لاكتشاف الحس الإبداعي للإجابة عن الأسئلة المُلحة ومعالجة التحديات التي تواجه مجتمعاتكم». 
ورحب الدكتور أحمد العون عميد الدراسات العليا بالطلبة الجدد، وقدم نبذة تعريفية عن مكتب الدراسات العليا والخدمات التي يقدمها للطلبة، كما نوه بالتحديات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا بعد الانتقال من مرحلة البكالوريوس.
ووجه مجموعة من النصائح إلى الطلاب، وفي مقدمتها، إدارة الوقت، وضرورة متابعة توجيهات الإرشاد الأكاديمي، والاستفادة من مرافق الجامعة، ومن أهمها المكتبة.
وقدمت الأستاذة غادة الكواري، العميد المساعد لشؤون الطلاب بمكتب الدراسات العليا شرحاً تفصيلياً لبعض السياسات الهامة لطلبة الدراسات العليا، والمواعيد الهامة التي يجب أن يأخذها الطلبة بعين الاعتبار للفصل الدراسي خريف 2023، مثل فترة الحذف والإضافة، والموعد النهائي للانسحاب من مقرر دراسي أو من فصل دراسي، وطريقة تقديم تأجيل القبول. 
وتحدثت عن الجوائز المخصصة لطلبة الدراسات العليا مثل «الرسالة- الأطروحة المتميزة»، والبحث العلمي المتميز، ومسابقة الثلاث دقائق، وجائزة الخريج المتميز بحثياً.
اشتمل اللقاء على كلمة للدكتورة ماري نيوسوم، العميد المساعد لدعم الطلبة التي أشارت إلى الخدمات التي يتم تقديمها من خلال مركز تعليم طلبة الدراسات العليا، كالورش الخاصة بكتابة الرسالة الجامعية، وكذلك بعض الفعاليات مثل مخيم تاد للتدريب على كتابة الأطروحة والرسالة، وفعالية حوارات تاد التي تتناول خبرات وتجارب متنوعة يمر بها طلبة الدراسات العليا، وغيرها من ورش العمل الجماعية وجلسات الدعم الفردية.
وحظي اللقاء بمشاركة مكتبة جامعة قطر وقدم الأستاذ عبد الحكيم بشاوي نبذة مختصرة عن استعمال مصادر المكتبة الإلكترونية لدعم الطلاب بحثياً وذلك بتوفير البحوث والرسائل والمراجع العلمية وإمكانية البحث فيها باللغتين العربية والإنجليزية. 
وعلى هامش اللقاء تم استضافة كل من: الأستاذة لطيفة المنصوري خريجة برنامج الماجستير التنفيذي في القيادة، والدكتور محي الدين جمال الدين- خريج دكتوراة في العمارة والحاصل على جائزة الخريج المتميز بحثياً، حيث تحدثا عن تجربتهم الدراسية، والتحديات التي مروا بها، وكيفية التغلب عليها. كما أشاروا الى دور الكلية من خلال منسقي البرامج والمشرفين ومكتب الدراسات العليا في تسهيل وتذليل الصعوبات التي واجهتهم. وفي آخر الاستضافة وجه كل منهما نصيحة للطلاب الجدد بالعمل والجد وتنظيم الوقت والاستفادة من الموارد المتاحة في الجامعة.
واختتمت الفعالية بجلسة نقاشية مفتوحة للإجابة عن تساؤلات الطلبة من قِبل العميد والعمداء المساعدين في مكتب الدراسات العليا وممثل مكتبة جامعة قطر وقد لاقت اهتماما وتفاعلا من الطلبة والحضور.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر اللقاء التعريفي للدراسات الدراسات العلیا جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”

أعلن مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، عن انضمام 12 طالباً وطالبة من الطلبة المقبولين إلى برنامج موهبة الإثرائي العالمي التابع لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع والمقام في أفضل الجامعات الوطنية بالتعاون مع أشهر المعاهد الدولية في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

هذا وبدأت فعاليات البرنامج والذي يستمر لمدة 3 أسابيع، ويشمل برامج علمية متنوعة مثل العلوم الطبية والهندسية، وتقنية المعلومات، والكيمياء الحيوية وغيرها.

وفي هذا السياق، قال مدير عام مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع السيد/ ندا الديحاني أن برامج مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله تقدم عدداً من البرامج الإثرائية للطلبة الواعدين بالموهبة والإبداع، مبيناً أن الطلبة يحصلون على خبرات علمية متقدمة تتحدى قدراتهم وتنمي من مهاراتهم من خلال مستويات متدرجة من المعرفة بهدف مواصلة بناء خبرات نوعية تراكمية علمية.

صورة جماعية للبنات

وأضاف الديحاني قائلاً: ” يتخلل البرنامج مجموعة متنوعة من الدورات العلمية على مستوى الجامعة، حيث يتم تدريب وتعليم الطلبة على أيدي فريق من المدربين المحترفين من خريجي جامعتي أكسفورد وكامبريدج، مما يضمن تقديم الدورات باستخدام نفس الأساليب التي تتبناها هذه الجامعات الرائدة في العالم لمدة 4 ساعات يومياً”.

وتابع الديحاني: ” البرنامج مصمم ليقدم للطلبة احتكاكاً مباشراً وواسعاً لجلسات المختبر، الرحلات العلمية، والأنشطة الصيفية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك، يشارك جميع الطلبة في مجموعة متنوعة من الورش بما في ذلك تطوير مهارات اللغة الإنجليزية، الأنشطة الإثرائية، التعلم الاستراتيجي، مشاريع البحث، والعديد من الأنشطة الأخرى”.

وذكر الديحاني أن البرنامج يتضمن العديد من المميزات يأتي في مقدمتها دورات علمية وتجارب مختبرية، وأنشطة إثرائية لبناء مهارات متعددة مثل العمل الجماعي، التواصل، التفكير الإبداعي، إدارة الوقت، حل المشكلات، التخطيط والقيادة، كما يشمل البرنامج على تعلم اللغة الإنجليزية الأكاديمية والتعلم الاستراتيجي، ومخيم تدريب MBA.

صورة جماعية للبنين

واختتم الديحاني تصريحه قائلاً: “يؤكد مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع على سعيه المتواصل لدعم وتمكين الشباب الكويتيين وصقل مهاراتهم للوصول إلى آفاقٍ رحبة من التميّز العلمي، بما يعود على ازدهار وتقدم بلادنا الحبيبة الكويت”.

هذا ويقام البرنامج للذكور في جامعة الملك سعود بالرياض، وللإناث في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، والطلبة المشاركين هم: ناصر معرفي، عبدالوهاب المزيد، فهد خليفه، عبدالمحسن إسماعيل، أحمد العنزي، حسين الوزان، حنين الناصر، نور الزهراء بو البنات، نورة العبيدان، ليلى جراغ، شريفة العنزي، سارا بو عباس.

المصدر بيان صحفي الوسومصباح الأحمد للموهبة مؤسسة الملك عبدالعزيز

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. طلبة الصفوف 4 - 12 إلى قاعات اختبارات الإعادة الاثنين
  • جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين في برامج الدراسات العليا
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يفتتح الدورة التدريبية للمعيدين الجدد
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكليتَي الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بالخدمة الاجتماعية والعلوم
  • بشأن امتحان الفيزياء.. ذوو طلبة السادس الاعدادي يناشدون وزارة التربية (وثيقة)
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس