العرب القطرية:
2024-10-05@15:43:19 GMT

جامعة قطر تحتفي بمؤسس «بلاغة الجمهور»

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

جامعة قطر تحتفي بمؤسس «بلاغة الجمهور»

نشرت جامعة قطر تقريراً حول مساهمات الدكتور عماد عبد اللطيف، الأستاذ المشارك في قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم بالجامعة، واصفة إياه بأنه أبرز الباحثين الذين يمتلكون سجلًا مميزًا من الاستشهادات العلمية على جوجل سكولار.
وقالت الجامعة» إن أعمال الدكتور عماد عبد اللطيف من أكثر الأعمال اطلاعًا وتحميلا على منصة أكاديميا.

وأنه حتى نهاية يناير بلغ عدد تحميلات أبحاثه والاطلاع عليها على المنصة 434,736. 
وزاد عدد متابعيه من الباحثين عن أحد عشر ألفًا، لافتة إلى أنه مصنف ضمن شريحة أعلى 1. % من الباحثين المسجلين في موقع أكاديميا. https://qu.academia.edu/EmadAbdullatif 
وقال الدكتور عماد عبد اللطيف في هذا السياق: « نشرت أكثر من عشرين بحثًا باللغة الإنجليزية في عدد من مجلات علمية وكتب مشتركة وموسوعات في دور نشر عالمية مثل روتليدج ولايدن وبريل وجون بنجامين ولو هرمتان، بجانب ثلاثين بحثًا أخرى بالعربية في مجلات محكمة، وسبعة كتب مؤلفة بالانفراد، واثني عشر كتابًا جماعيًا بالعربية».
وأشار الدكتور عماد إلى أنه أسس حقلا معرفيًا يُنسب إليه هو «بلاغة الجمهور» يشكل في الوقت الراهن واحدًا من التوجهات البحثية الأكثر حظوة بين الباحثين في العالم العربي. كما فاز كتابه «بلاغة الحرية» بجائزة أفضل كتاب عربي في العلوم الاجتماعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2013، وحصل على جائزة دبي الثقافية للحوار مع الغرب عن كتاب «البلاغة والتواصل عبر الثقافات». بالإضافة إلى إشرافه على ترجمة موسوعة أكسفورد في البلاغة، وصدرت في ثلاث مجلدات، كما ترجم منفردًا وبالاشتراك خمسة كتب في البلاغة وتحليل الخطاب.
كما حققت أعمال الدكتور عماد عبد اللطيف سجلا مميزًا من الاستشهادات العلمية على جوجل سكولار بمعدل 165 استشهادًا، وخمس مقالات ذات مؤشر تأثير مرتفع H-index. وهي النسبة الأعلى بين المتخصصين في الدراسات العربية في جامعة قطر. https://scholar.google.com/citations?user=FqneSGMAAAAJ&hl=ar
ويرأس الدكتور عماد عبد اللطيف تحرير مجلة خطابات، التي تصدر عن مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات في الجمهورية الجزائرية. وهو عضو في هيئات تحرير أكثر من عشرين دورية عربية.
وتسعى جامعة قطر لأن تصبح نموذجًا للجامعة الوطنية التي تتميز بنوعية التعليم والأبحاث، فتقدم جامعة قطر الدعم لباحثيها من خلال المنح بحثية متنوعة وجوائز للتميز البحثي في مجالات علمية مختلفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ حملت رسائل مهمة

 قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، إن اليوم شهد انطلاق الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس  بمجلس الشيوخ والتي شهدت توجيه رسائل مهمة من المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، ضمنها أن المجلس بالكامل يؤيد المواقف المصرية فيما يتعلق بقضايا المنطقة خاصًة العدوان الإسرائيلي الغاشم على فلسطين ولبنان.

الجلسة شهدت انعقاد افتتاح الفصل التشريعي

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت، خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «dmc»، أن الجلسة شهدت افتتاح الفصل التشريعي، وغدًا ستبدأ انتخابات اللجان المختلفة الخاصة بالمجلس، موضحًا أن مجلس الشيوخ يناقش كل ما يحال إليه سواء من الرئيس عبد الفتاح السيسي أو مجلس النواب أو مجلس الوزراء.

وتابع عضو مجلس الشيوخ: «قوانين العمل من ضمن القضايا التي تناقش في المجلس»، متمنيًا أن يعمل المجلس على قانون المحليات لأنها مسألة في منتهى الأهمية.

مقالات مشابهة

  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها
  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • السالمي: الله يعين علي مجرشي أمام الهلال.. فيديو
  • كاريكاتير عماد عواد
  • وظائف حكومية شاغرة في أكثر من جهة.. إليك الشروط وطريقة التقديم
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • جامعة الإمارات تحتفي بالطلبة الجدد في الطب البيطري
  • أستاذ علوم سياسية: الطبقة المتوسطة عماد الدولة ويجب أن تكون جزءًا من الخطاب السياسي
  • عماد الدين حسين: الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ حملت رسائل مهمة
  • مشاركة عمانية ضمن زيارة وفد من الباحثين بالمؤسسات الفكرية العربية إلى الصين