عمل 20 طالبًا من جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، و9 طلاب من الحرم الجامعي الرئيسي في كوليج ستيشن، تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية)، بجدّ على تطوير مهاراتهم الهندسية والتقنية، خلال برنامج البحوث الصيفي في جامعة تكساس.
واستهدف هذا البرنامج التعاوني، الجمع بين طلاّب من الحرمين الجامعيين بالدوحة وكوليج ستيشن مع فرق بحثية بهدف التعاون على إعداد المشاريع البحثية.


ويشارك في البرنامج الطلاب الجامعيون وطلاب الدراسات العليا والباحثين ما بعد الدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس من جامعة تكساس إي أند أم؛ وانخرط طلاب كوليج ستيشن في نشاطات بحثية مماثلة في قطر خلال فصل الصيف، حيث إنهم شاركوا في العمل المختبري التطبيقي في جامعة تكساس إي أند أم، مبنى الهندسة الكائن في المدينة التعليمية.
وقال الدكتور رايان ماكلوهون الذي يشغل منصب عميد مساعد للخدمات الأكاديمية وشؤون الطلاب في جامعة تكساس إي أند أم في قطر:» يتيح برنامج الصيف للتميّز البحثي في جامعة تكساس فرصة مميزة للطلّاب لإضفاء الطابع الدولي على أبحاثهم الجامعية، وبذلك يمكنهم اكتساب مهارات تطبيقية من شأنها أن تساعدهم في إيجاد حلول لمسائل معقدة، وتطوير بحوثهم وتسليط الضوء على التحدّيات الراهنة، وذلك في إطار ثقافي متنوّع. 
وأضاف أن هذه التجارب تحمل في طياتها أهمّية كبيرة للبحوث الأكاديمية المتقدمة، ولأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن خريجين متميّزين في مجالات الهندسة الحديثة». 
تركّزت أبحاث رشا قدورة، الطالبة في الهندسة الكيميائية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، على تقنية مطيافية رامان ذات السطح المحسّن، وذلك خلال فترة دراستها في كوليج ستيشن، وهي تقنية توفر معلومات حول اهتزازات الجزيئات في العينة عن طريق قياس التفاعل بين الضوء وروابط الجزيئات في العينة، وخصوصًا عند وضعها (العينة) على أو بالقرب من سطح معدني.
حول هذا الموضوع، قالت رشا:» كانت تجربتي البحثية قيّمة للغاية بفضل توجيهات الدكتور هونغ-جين وو؛ لقد كان لخبراته ودعمه الدور الفعّال في نجاح هذا المشروع». 
وأضافت: «لم تعزّز رحلة البحث هذه قدراتي التقنية فحسب، بل طوّرت أيضًا مهاراتي في تقديم المعلومات، والبحث عن حلول للتحديات الراهنة وتحسين مهارات التواصل، وأتطلّع بشوق إلى رؤية التأثير المحتمل لأبحاثنا في الهندسة الكيميائية وفي المجالات ذات الصلة.
أمّا بالنسبة لجوشوا سيلفا، الطالب في الهندسة الميكانيكية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر، فقد شهد لحظة فخر عندما تم تقديم أبحاثه حول السبيكة المتذكرة للشكل الى الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، وقد عمل على هذه البحوث بالتعاون مع هيئة التدريس لقسم هندسة الطيران والفضاء الجوّي.
وقال جوشوا: «منحني العمل عن قرب مع أعضاء هيئة التدريس المميّزة لقسم هندسة الطيران، والذي يتميّز بأحدث المرافق في جامعة تكساس إي أند أم، إضافة قيّمة الى تجربتي الدراسية، وأرغب أيضُا في التعبير عن امتناني العميق لفرصة السفر الى تكساس، واستكشاف كوليج ستيشن، وزيارة الحرم الجامعي الرئيسي، والاطلاع عن قرب على أساليب طلاب الآجي في الجامعة الرئيسية، وستظلّ هذه التجربة الرائعة محفورة في ذاكرتي ما حييت».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة تكساس مؤسسة قطر فی الهندسة

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة

واصلت الدكتورة جيهان عبد الهادي نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث الجولات التفقدية للاطمئنان على سير العملية التعليمية بكليتي العلوم والهندسة بنها، وذلك في إطار المتابعة المستمرة لبدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 بكليات الجامعة.

رافقها خلالها الدكتور محمد هيكل عميد كلية العلوم ، والدكتور فهمي صلاح القائم بعمل عميد كلية الهندسة ببنها، ووكلاء الكليتين، وأعضاء هيئة التدريس.
وخلال جولتها تفقدت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، واطمئنت علي تواجد أعضاء هيئة التدريس والطلاب، مؤكدة علي الالتزام بانتظام الدراسة وفق الجداول الدراسية المعلنة.  

تفقدت الدكتورة جيهان عبدالهادي خلال جولتها عددا من ورش تدريب الطلاب داخل كلية الهندسة ، مؤكدة على ضرورة الصيانة المستمرة للماكينات والآلات بهدف تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية لتمويل تجهيزات مركز الطاقة المتجددة بـ"جامعة التقنية"
  • رئيس جامعة بنها يتفقد سير العملية التعليمية بكلية الهندسة بشبرا
  • جامعة بني سويف توافق على تنظيم فعاليات توعوية وقوافل بيطرية وزيارات علمية
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة
  • بالأسماء.. محافظة الإسماعيلية تنشر كشوف الطلاب المرشحين لمنح جامعة سيناء
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • المدن الجامعية بالمنوفية تستعد لاستقبال 3145 طالبا في 12 مبنى
  • القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا يتفقد كليتي الهندسة والتربية الرياضية
  • قضايا المرأة تقييم معسكر صيفي للسيدات والفتيات بمحافظة سوهاج
  • تعاون جديد بين جامعة ساكسوني مصر و"تأهيل" لتنمية مهارات التميز