بدأت الإدارة العامة للمرور، أمس الأول، تطبيق نظام الرصد الآلي لمخالفات الهاتف المحمول وحزام الأمان توعوياً، حيث تقوم الإدارة بإرسال رسائل نصية لمن يرتكب المخالفات المذكورة لتنبيه قائد المركبة قبيل التطبيق الرسمي للرصد الذي تحتسب عليه غرامات مالية قدرها 500 ريال لكل مخالفة. 
وأشاد عدد من المواطنين عبر «العرب» بالخطوة التي اتخذتها الإدارة العامة للمرور، متمنين أن تسهم هذه في الحد من المخالفات ونشر ثقافة الالتزام بالقانون المروري لاسيما الابتعاد عن استخدام الهاتف المحمول اثناء القيادة، مؤكدين على أن الهاتف المحمول يعد احد مسببات الحوادث الرئيسية، وذلك لانشغال الذهن إرادياً أو لا إرادياً، من مهمة القيادة إلى الانشغال بالمحتوى الذي يتابعه من خلال الهاتف او الاتصال، مما يؤدي إلى عدم انتباهه للمعلومات الحيوية اللازمة للسيطرة على السيارة.

وأضحوا أنه خلال استخدام الهاتف المحمول تزداد فرصة المشاركة في حوادث الطرق بحوالي ثلاثة أضعاف، حيث يؤثر استخدام الهاتف المحمول على القدرة على التركيز أثناء القيادة: فهو يزيد مدة الاستجابة، ويقلل من القدرة على اكتشاف الأشياء وتحديدها في الوقت المناسب يزيد من عدد الانحرافات عن الطريق، ويعيق القدرة على الابتعاد عن المركبات الأخرى. 

نشر ثقافة الالتزام
في البداية قال السيد فوزي الشمري: كان لابد من تطبيق هذا النظام من فترة طويلة من الزمن لما له من أهمية في الحد من الحوادث المرورية ونشر ثقافة الالتزام بالآداب والقوانين المرورية.
 وأضاف: «تكمن الأهمية في هذه الخطوة كون الحزام يشكل عامل امان رئيسي لقائد المركبة والذين معه من الركاب، إضافة إلى أن العذول عن استخدام الجوال اثناء القيادة يعزز السلامة في الطريق ويحد من الحوادث المرورية»، موضحا أن المجموعات السكانية الموجودة في خطر أكبر للانشغال عن القيادة بسبب استخدام الهواتف المحمولة هم السائقون الجدد والسائقون الأكبر سناً، حيث يجد السائقون الجدد صعوبة في التعامل مع الشرود لأنه ينقصهم الخبرة والمهارة في القيادة ويحتاجون إلى كامل قدرات معالجة المعلومات المتوفرة لديهم في مهمة القيادة، كما يجد السائقون الأكبر سناً صعوبة في التعامل مع عبء المهام المطلوبة للقيادة واستخدام الهاتف المحمول في نفس الوقت. 
وتمنى الشمري أن تكون هناك مرونة في تطبيق النظام الجديد حتى بعد انقضاء مهلة التنبيه التي تقدر بأسبوع قبيل بدء احتساب الغرامات المالية، موضحاً ان السائقين بحاجة إلى فترة كافية للالتزام كلياً في النظام الجديد. 

تأثير على الحركة المرورية 
من جانبه اتفق السيد حمد العبيدلي مع سابقه، وأضاف: نظام الرصد الآلي خطوة جيدة في طريق ضبط المخالفات المرورية ونشر ثقافة الالتزام بالقانون المروري.
 وقال العبيدلي: وضعت الإدارة العامة للمرور مهلة أسبوع كامل يتم خلالها تنبيه السائقين بالمخالفات المتعلقة بالجوال وحزام الأمان، لكي يعتاد السائقين على النظام الجديد، فهذه المهلة تمنح السائق فرصة للانتباه إلى وجود كاميرات ترصد هذا النوع من المخالفات فلا يعود إليها ويلتزم بوضع حزام الأمان وعدم استخدام الهاتف المحمول.
 وأوضح العبيدلي أن الإدارة العامة للمرور تتخذ مثل هذه الإجراءات لسلامة الأرواح وهي في صالح جميع سائقي المركبات، فلا اجمل من الالتزام بالقوانين المرورية وآداب الطريق، مؤكداً على أن هذه الإجراءات سيكون لها تأثير كبير على الحركة المرورية حيث ستتقلص الفترة الزمنية الخاصة بمرور المركبة او عبورها تقاطع، وذلك لتركيز السائق عدم انشغاله بالهاتف المحمول، مما يجعل التنقل في البلاد اكثر مرونة لا سيما واننا في بداية العام الدراسي الجديد، حيث تكثر المركبات في الفترة الصباحية والظهيرة. 

حزام الأمان 
بدوره قال السيد محمد سالم الدرويش إن تشديد الرقابة على مخالفات الجوال خطوة جيدة تقوم بها الإدارة العامة للمرور، لأنها من اكثر المخالفات الشائعة في الشوارع وأكثرها تسبباً بالحوادث المرورية. وأضاف: يعد ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة من الأساسيات والأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك لدوره الكبير في حماية السائق والحفاظ على حياته في حال تعرضه لاصطدام أثناء القيادة وأوضح أن رصد مخالفات الحزام آلياً يعكس اهتمام الجهات المختصة بسلامة مستخدمي الطريق وحرصها على سلامة الأرواح، لذا لا اقل من الالتزام بهذه الإجراءات، لنكون نحن أيضا شركاء في تطبيق القانون وقدوة حسنة للأجيال القادمة، حيث ان النشء يرى ويطبق ما يراه من الكبار من آباء واخوة واقارب، لذا الالتزام يرسخ ثقافة احترام القانون المروري لدى الأجيال القادمة.

المرور: لا مخالفة على استخدام الهاتف في تحديد المواقع

أكد الرائد حمد علي المهندي رئيس قسم الرادارات والموازين بالإدارة العامة للمرور، أن الهاتف المحمول من خلال سماعة الهاتف لا يترتب عليه مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة.
وقال في لقاء عبر قناة الريان أمس، إن مطالعة الهاتف المحمول على قاعدة التثبيت بالمركبة لأغراض تحديد المواقع لا يعد مخالفة، ولكن مطالعة محتويات مرئية مخالفة وفقا للمادة 55 من القانون التي تنص على أن الانشغال بمادة مرئية أو استخدام الهاتف اثناء القيادة يعد مخالفة مرورية.
وأوضح أن تشغيل الخرائط لا يعني الانشغال بالهاتف لأن حتى المركبات تحتوي شاشات ولكنها تحذر من الانشغال عن القيادة.

المحامي د. خالد عبدالله المهندي: تطور ملحوظ في آلية ضبط المخالفات

يرى المحامي في التمييز الدكتور خالد عبدالله المهندي أن هذه الخطوة ستكون قيمة مضافة لفرض سلطة القانون، وستحد من هذا النوع من المخالفات، لاسيما وأن الإدارة العامة للمرور وضعت فترة توعوية للسائقين للتنبيه حول ارتكابهم مخالفات تتعلق باستخدام الهاتف المحمول او اهمال حزام الأمان.
 وأضاف المهندي: ستقضي مستقبلا على الحوادث المرورية التي يكون سببها الانشغال بالهاتف المحمول اثناء القيادة، والذي غالبا ما كان سبباً للأسف في حوادث قاتلة كقطع الإشارة او الانقلاب وفقدان الحياة، بالإضافة إلى اتلاف الممتلكات العامة.
 وأوضح أن رصد هذه النوع من المخالفات بهذه الطريقة المتطورة، لأول مرة بالمنطقة، سيؤدي لرفع مستوى سيادة القانون ورفع معايير ضبط المخالفات المرورية وتطورها، لنصبح كمجتمع بمنأى عن الحوادث المروية بانتهاك قواعد وآداب المرور.
في سياق متصل نوه المهندي بأن نظام الرصد الجديد تطور ملحوظ في آلية ضبط مخالفة استخدام الهاتف أثناء القيادة، إضافة إلى تطوير النظام التقني في رصد المخالفات لاسيما الاداة التشريعية مستقبلاً لزيادة الغرامة وانتقالها للتشديد عند ارتكابها مرة أخرى إلى حجز المركبة وسحب رخصة القيادة.
 وفي ختام حديثه قال المهندي إن الهاتف المحمول أدى للعديد الحوادث التي بدورها أدت لخسائر بالأرواح والممتلكات العامة والخاصة، لاسيما تأثر الحركة المرورية بالازدحام عند وقوع الحادث، وتكبد الدولة نفقات العلاج للمصابين داخلياً وخارجياً، وسبب ذلك استخدام الهاتف اثناء القيادة، فمشاهدة شاشة الهاتف لثانية واحدة، تكلف المخالف حياته وحياة الاخرين للخطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الإدارة العامة للمرور الإدارة العامة للمرور الحوادث المروریة اثناء القیادة أثناء القیادة من المخالفات حزام الأمان

إقرأ أيضاً:

سداد الغرامات المرورية بالعراق وخطوات الإستعلام عنها رابط مباشر “أور”

سداد الغرامات المرورية بالعراق وخطوات الإستعلام عنها عبر منصة “أور” الرقمية والخدمات المرورية والحكومية، سدد غرامتك الآن بسهولة عبر رابط سداد المخالفات المرورية وخطوات الاستعلام عنها من خلال منصة أور الرقمية 2024، تتيح لك هذه المنصة الاستعلام عن المخالفات وتسديدها إلكترونيًا ببساطة من خلال إدخال رقم المركب، سعت الحكومة العراقية لتسهيل عملية دفع المخالفات كجزء من خدماتها الرقمية.

سداد المخالفات المرورية بالعراق 2024

خطوات سداد الغرامات المرورية بالعراق 2024، عبر رابط مباشر لمنصة “أور” الرقمية والتي تقدم خدمات مميزة للمواطنين بالعراق، يمكنك الآن سداد المخالفات المرورية بسهولة من منزلك دون الحاجة للذهاب إلى إدارة المرور. اتبع الخطوات التالية:

زيارة رابط منصة أور. ثم إنشاء حساب جديد بإدخال المعلومات المطلوبة. ثم الضغط على أيقونة دفع المخالفات المرورية. ثم إدخال معلومات بطاقة الدفع. ثم سداد المبلغ المستحق. الضغط على أيقونة طباعة الإيصال. الاستعلام عن المخالفات المرورية في العراق

تعرفنا فيما سبق على طريق سداد الغرامات المرورية بالعراق، من خلال رابط مباشر لمنصة “أور” الرقمية، ننتقل الآن للتعرف على طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية بالعراق، حيث يمكنك معرفة المخالفات المرورية التي لديك، للاستفسار عن قيمة المخالفات، اتبع الخطوات التالية:

الدخول إلى منصة أور الإلكترونية. تسجيل الدخول باستخدام البيانات المطلوبة. الانتقال إلى قسم الخدمات المرورية. الضغط على خدمات المرور. اختيار خيار الاستعلام عن الغرامات. إدخال الرقم الألماني للمركبة. النقر على أيقونة الاستعلام لمشاهدة النتائج على الفور. أنواع الغرامات المرورية وقيمتها الغرامة المترتبة على تجاوز إشارة المرور الحمراء تصل إلى 500 دينار عراقي. بينما تبلغ غرامة عدم ارتداء حزام الأمان 2500 دينار عراقي. تعتبر مخالفة القيادة تحت تأثير الكحول من أخطر المخالفات، حيث تفرض غرامة بقيمة 10 آلاف دينار عراقي، مما يؤكد على أهمية الالتزام بقواعد المرور لتفادي هذه المخالفات.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • سداد الغرامات المرورية بالعراق وخطوات الإستعلام عنها رابط مباشر “أور”
  • سلامة المرضى
  • 30 يومًا فقط قبل انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50%
  • 30 يومًا فقط قبل انتهاء مهلة تخفيض المخالفات المرورية 50% - عاجل
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • العلاقة الهواتف المحمولة تسبب سرطان المخ
  • لماذا يستخدم حزب الله اللبناني أجهزة البيجر؟
  • الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • متلازمة الهاتف المحمول سبب أمراض العظام
  • خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية إلكترونيا