جريدة الوطن:
2024-08-02@11:21:47 GMT

ابتكار جوارب ذكية تمنع سقوط مرضى الخرف

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

ابتكار جوارب ذكية تمنع سقوط مرضى الخرف

 

 

 

ابتكرت مجموعة من الباحثين في جامعة إكستر البريطانية جوارب عالية التقنية يمكن أن ترصد المشكلات الصحية لدى مرضى الخرف وتمنع سقوطهم.

ووفقاً لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، تحتوي هذه الجوارب الذكية على أجهزة استشعار تقوم بجمع بيانات عن مرتديها، تشمل معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة ومستويات العرق والحركة، قبل إرسالها تلقائياً إلى تطبيق هاتفي يستخدمه مقدم الرعاية الخاص بالمريض أو أحد أقاربه.

وقال أحد مطوري الجوارب، ويدعى الدكتور زيكي ستير، إنها تسمح لمقدمي الرعاية بمراقبة هذه البيانات المهمة دون الوجود دائماً في الغرفة مع المرضى.

وأضاف: «تساعد هذه الجوارب الذكية في اكتشاف المشكلات الصحية التي قد لا يكون مرضى الخرف قادرين على شرحها أو التعبير عنها بسبب طبيعة مرضهم».

وتابع ستير: «من المهم حقاً أن نكتشف هذه المشكلات مبكراً حتى يتمكن مقدم الرعاية من التدخل ودعم هذا الشخص»، مشيراً إلى أنه يأمل ألا يقتصر استخدام هذا الاختراع على الأشخاص المصابين بالخرف فحسب، بل أن يكون متاحاً في منازل جميع الأشخاص.

وأوضح قائلاً: «أريد أن يستفيد منه أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ليس فقط في مجال الخرف، ولكن أيضاً في حالات أخرى مثل التوحد وصعوبات التعلم – وهي الحالات التي تؤثر على قدرة الناس على التواصل بشكل فعال».

وقد شاركت دار الرعاية «غاردن هاوس» في مدينة بريستول بالفعل في تجربة الجوارب.

وقال فران أشبي، مدير دار الرعاية: «يمكن أن تمنع الجوارب المرضى من السقوط، الذي يعدُّ مشكلة صحية خطيرة لدى المصابين بالخرف، لأنها ستزودنا بنظام الإنذار المبكر الذي سيدفع الموظفين للتدخل. كما أنها يمكن أن تمنع الأمراض والعدوى والألم لأنها تعطي مؤشرات مبكرة عن إمكانية تعرض الشخص لخطر الإصابة بمرض ما».

وأشار الباحثون إلى أنهم يعملون على توسيع نطاق التجربة واختبار هذه الجوارب على 30 مريضاً بالخرف يعيشون في المنازل وليس فقط في دور رعاية.وكالات

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خبراء الجلدية يحذرون مرضى “التقرن الشعري” من حكّ الجلد المصاب

أميرة خالد

سلط خبراء الجلدية الضوء على مرض “التقرن الشعري” وهي حالة جلدية غير ضارة تسبب بقعًا جافة وخشنة ونتوءات صغيرة تظهر على الجزء العلوي من الذراعين، أو على الفخذين أو الخدين .

وحذروا من حك الجلد المصاب لمن يعاني من مرض “التقرن الشعري” ، تجنبا لتفاقم الحالة والتسبب في الجروح.

ونشر الدكتور الشهير منير سومجي، مقطع فيديو له على تيك توك،يتحدث فيه عن هذه المشكلة الجلدية الشائعة ، موضحا أنها تحدث بسبب تراكم الكيراتين، وهو بروتين في الجلد، يحبس خلايا الجلد الميتة، ويسد بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور المظهر الخشن والتكتلات على الجلد”.

وأشار الدكتور سومجي إلى أن مرض التقرن الشعري يمكن أن يصيب ما يصل إلى 80% من الأفراد، وخاصة عندما يكون الهواء جافًا في الصيف.

وقال “المرض ليس معديًا، ولا ينجم عن سوء النظافة أو أي حالة طبية كامنة، لكنه قد يسبب حكة شديدة” مضيفا “يمكن السيطرة عليه وتقليل ظهوره بالعناية المناسبة بالبشرة والترطيب، لكن فرك الجلد أو حكة باسمرار قد يتسبب في تفاقم الحالة والتسبب في الجروح”.

وفي النهاية، أكد أن التقرن الشعري هو حالة وراثية ومزمنة، لذا قد لا تختفي تمامًا. ولكن باتباع النهج الصحيح، يمكن إدارة الأعراض بشكل فعال. مشددا على أنها “حالة جلدية شائعة جدًا يتعين على الكثير من الأشخاص التعامل معها، والمفتاح هو التعامل بلطف مع بشرتك والتركيز على الترطيب، وليس الحك العنيف”.

مقالات مشابهة

  • خبراء الجلدية يحذرون مرضى “التقرن الشعري” من حكّ الجلد المصاب
  • دراسة: العيش في المساحات الخضراء يؤخر التدهور المعرفي.. فيديو
  • دراسة: نصف حالات الخرف في جميع أنحاء العالم يمكن منعها أو تأخيرها
  • الوقاية تقلل الإصابة بالخرف للنصف
  • دراسة تحدد عوامل مرتبطة بالخرف عليك الانتباه لها
  • دراسة تحدد ما يتوجب على الإنسان فعله لتجنب الإصابة بالخرف
  • طريقة فعالة لتسريع تشخيص السرطان لدى مرضى انتفاخ البطن
  • «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من غزة
  • «الصحة العالمية» تشيد بإجلاء الإمارات 85 مريضاً ومصاباً من قطاع غزة
  • مدير منظمة الصحة العالمية يشكر الإمارات لإجلاء مرضى ومصابين من غزة للعلاج في أبوظبي