أخبار ليبيا 24

أمرت النيابة العامة بحبس مسؤولي شؤون الموفدين في وزارة التعليم والبحث العلمي، وذلك على خلفية التحقيق بشأن ملف الإيفاد للدراسة في جمهورية تركيا.

وقال مكتب النائب العام، اليوم الثلاثاء، إنّه إِلحاقاً بتدابيرها إزاء واقعات تجاوز مبدأ المساواة بين المواطنين؛ اضطلعت سلطة التحقيق بمسؤولية فحص النشاط الإداري والمالي الُمسنَد إلى مسؤولي ملف الإيفاد للدراسة في جمهورية تركيا.

وأضاف، أن المحقق تولى مهمة الانتقال إلى مقر الملحقية الأكاديمية، وأنجز إجراء مراجعة حالة ألفين ومائتين وستة وسبعين موفدا ً للدراسة.

وقال، إن تدقيق المحقق كشف عن إساءة سلطة إدارة ملف الإيفاد في سبعمائة وسبع وخمسين حالة صاحبتها مخالفة قواعد الاستحقاق، كالتواني عن الانخراط في الدراسة أو الإحجام عن الاستمرار فيها دون مسوغ ؛ و استنفاد المدة المستحقة لنيل الدرجة العلمية؛ ومخالفة ضابط عمر الموفد للدراسة؛ وكسب أبناء بعض الموفدين للعمل في الخارج لمنح مالية رغم استفادتهم من نفقة التعليم المقررة في نظام العمل السياسي والقنصلي؛ والإخلال بحق الأولوية في الحصول على المنافع.

وأضاف، أن النيابة العامة انتهت إلى مخاطبة السلطة التنفيذية في شأن متابعة التدابير الاحتياطية المفروضة حيال الإجراءات الإدارية والمالية المتعلقة بالموفدين غير المستحقين؛ ومعالجة الآثار المترتبة عن الإخلال بمبدأ المساواة عبر توجيه الإدارة المختصة بأخذ الوفر المالي في مخصصات الموفدين بالمخالفة لقواعد تنظيم الإيفاد، كأداة تسهم في معالجة الإشكالات المتعلقة بملف مستحقي الإيفاد في الجامعات.

وقال مكتب النائب العام، إن بفراغ المحقق من إجراء استجواب مدير إدارة الملحقيات وشؤون الموفدين؛ ومسؤول مكتب المراجعة الداخلية؛ والقائم بأعمال المراقب المالي في الوزارة؛ انتهت النيابة العامة إلى الأمر بحبسهم احتياطياً.

الوسومالنيابة العامة حكومة الوحدة ملف الإيفاد إلى تركيا وزارة التعليم

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: النيابة العامة حكومة الوحدة وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

«النيابة العامة» تأمر بحبس المتهمة في واقعة مقتل الطفلة «أسيل طارق»

تصدَّى وكيل النيابة، في نيابة شرق طبرق الجزئية، لواقعة وفاة الطفلة التي لم يتجاوز عمرها ست سنين؛ أثر اعتداءٍ لا يتناسب مع عمرها، تمثَّل في تعرّضها لضربٍ بأداة صلبة على مواضع من جسمها.

وبحسب ما نشر مكتب النائب العام، فإنه و”على إثر ذلك؛ سمع المحققُ شقيقة المجني عليها وأختيْهما، وناقشهن فيما أدلَين به حول الواقعة؛ فعزَّزت روايتُهنّ تصوُّرَ الطبيب الشرعي، الذي عزا حدوث الوفاة إلى تعرُّض المغدورة لإصاباتٍ من عنفٍ لقيت بسببه حَتْفها”.

وبحسب بيان االمكتب، “قرَّر المحقق حبس المتهمة بارتكاب التعنيف الجسدي على ذمة التحقيق؛ تمهيداً لرفع الدعوى الجنائية ضدها”.

هذ وأثار وفاة الطفلة “أسيل طارق المبروك”، البالغة من العمر 6 أعوام، من مدينة طبرق، غضب الشارع الليبي، إثر تعرضها للضرب والتعذيب في مناطق متفرقة من الجسم، تحديدا في الرأس والوجه.

النيابة العامة تأمر بحبس المتهمة في واقعة مقتل الطفلة أسيل طارق. تصدَّى وكيل النيابة، بنيابة شرق طبرق الجزئية، لواقعة…

تم النشر بواسطة ‏مكتب النائب العام – دولة ليبيا Attorney General Office – State of Libya‏ في السبت، ٢٩ يونيو ٢٠٢٤ آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 08:11

مقالات مشابهة

  • جامعة أجدابيا تكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير إدارة شؤون الجامعات
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • “قادربوه” يبحث مع وزير التعليم العالي حقوق الموفدين وأعضاء هيئة التدريس
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • «النيابة العامة» تأمر بحبس المتهمة في واقعة مقتل الطفلة «أسيل طارق»
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية