قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، مساء الثلاثاء، إن المملكة العربية السعودية عرضت استئناف تمويل السلطة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن مسؤولين فلسطينيين وسعوديين مطلعين على المناقشات أكدوا عرض استئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، مضيفة أن ذلك قد يكون إشارة إلى أن المملكة تبذل جهدا جديا للتغلب على العقبات التي تحول دون إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقد ذكرت عدة تقارير مؤخرا، منها تحليل لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أن السلطة الفلسطينية "تريد الانخراط في نقاشات التطبيع بين السعودية وإسرائيل برعاية أمريكية لتحصل على مكاسب عدة، حيث تشعر أنها لم تستفد شيئا من مقاطعتها ورفضها لمسار اتفاقيات أبراهام".

وفي هذا السياق، تنظر السلطة الفلسطينية إلى السعودية كلاعب إقليمي أهم من بقية الدول التي شاركت في اتفاقيات التطبيع.

اقرأ أيضاً

إعلام عبري: لابيد يزور واشنطن لمناقشة ملف التطبيع الإسرائيلي السعودي

وعلى المستوى الإسرائيلي ألمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في تصريحات له خلال الأيام الأخيرة، إلى أن السعودية قد تقبل بلفتات إسرائيلية تجاه السلطة الفلسطينية ولن تشترط بشكل ملزم ما حصل في السابق، بما يتعلق باعتماد المبادرة العربية لعام 2002.

وأوقفت السعودية الدعم المالي للسلطة في عام 2016 على خلفية توترات سياسية بعضها متعلق بعدم الانسجام مع الخط السياسي للمملكة في سلوك السلطة، وبعضها يتعلق بترتيبات البيت الفتحاوي.

وقد أشار تقرير لموقع "المونيتور"، حينها إلى ما أعلنه مدير دائرة الميزانية في وزارة المالية الفلسطينية فريد غنام، بـ30 أكتوبر/تشرين الأول 2016، عن امتناع السعودية عن سداد التزاماتها المالية للسلطة منذ سبعة أشهر، والتي تقدّر قيمتها بـ140 مليون دولار، حيث كانت تبلغ مساهمات الرياض الشهرية لميزانية السلطة 20 مليون دولار.

اقرأ أيضاً

وفد فلسطيني يزور السعودية لبحث مطالب صفقة التطبيع.. السلطة تغير موقفها

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية السلطة الفلسطينية اسرائيل التطبيع السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل

كشف وكيل وزارة الصحة السعودية والمساعد للتعاون الدولي راكان بن دهيش، عن أن المملكة العربية السعودية ستستضيف مؤتمر "مقاومة مضادات الميكروبات" في نوفمبر المقبل. 

بمشاركة أكثر من 70 دولة.. السعودية تستعد لملتقى الصحة العالمي أكتوبر المقبل

 

وأشار بن دهيش في تصريح خاص لقناة الإخبارية السعودية اليوم السبت إلى أن الدول الأعضاء تجتمع اليوم للإعلان عن موقفها السياسي بشأن هذا المؤتمر الصحي، الذي يعتبر أولوية للمملكة والذي سيعقد النسخة الرابعة منه على المستوى الوزاري بجدة في نوفمبر المقبل، حيث سيتم الاتفاق على حلول ومستهدفات لمواجهة هذا التحدي العالمي.

يشار إلى أن "مقاومة مضادات الميكروبات" تعتبر أزمة صحية واجتماعية اقتصادية عالمية ملحة، تهدد جميع الفئات العمرية في جميع المناطق، مع تأثر البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بشكل أكبر، وإدراكًا لخطورة هذه القضية، اتفقت أكثر من 40 دولة عضوًا خلال الدورة 154 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في يناير 2024 على ضرورة اعتبار "مقاومة مضادات الميكروبات" أولوية قصوى على جدول الأعمال الصحي العالمي، داعيةً إلى اتخاذ إجراءات فورية ومهمة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفلسطيني: دعم السعودية للقضية الفلسطينية سياسيا ودبلوماسيا مستمر منذ عقود
  • السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مصريان لتهريبهما أقراص مخدرة إلى المملكة
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال حسن نصر الله.. وحزب الله يعترف
  • أبل تنسحب من محادثات للانضمام إلى جولة تمويل لـ"أوبن إيه.آي"
  • أبل تنسحب من محادثات للانضمام إلى جولة تمويل لـ"أوبن إيه.آي"
  • برعاية السعودية.. إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين وفض النزاع وإقامة الدولة الفلسطينية
  • الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل
  • تطورات مفاجئة .. هل وافقت “حماس” على تسليم غزة للسلطة الفلسطينية؟
  • رغم فراغ مقعدها.. نتنياهو يتحدث عن فوائد التطبيع مع السعودية