البوابة:
2024-10-01@21:56:33 GMT

دفن بريغوجين سرا قرب مسقط رأسه في سان بطرسبرغ

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

دفن بريغوجين سرا قرب مسقط رأسه في سان بطرسبرغ

دُفن مؤسس مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية يفغيني بريغوجين قرب مسقط رأسه في سان بطرسبورغ بشمال خلال جنازة احيطت ترتيباتها بالسرية، بحسب ما افادت الخدمة الاعلامية الخاصة بمؤسس المجموعة الذي قضى في تحطم طائرته الأسبوع الماضي

اقرأ ايضاًروسيا تكشف رسميا أسماء قتلى "طائرة بريغوجين"

وفي منشور مقتضب على تيليغرام، كتبت الخدمة الاعلامية ان يفيغيني فيكتوروفيتش (بريغوجين) جرى توديعه خلال مراسم خاصة ومحدودة في مقبرة بروخوفسكوي على مشارف سان بطرسبورغ شمال غربي البلاد، مضيفة ان بامكان من يريدون وداعه زيارة المقبرة.

ولقي بريغوجين حتفه في تحطم طائرته يوم 23 اب/أغسطس اثناء كانت متجهة من موسكو الى سان بطرسبرغ.

ووقع الحادث بعد نحو شهرين من تمرد قاده زعيم فاغنر ضد القيادة العسكرية الروسية ووصف بانه اكبر تحد لسلطة الرئيس فلاديمير بوتين الذي وصل الى الحكم قبل 24 عاما.

وقال عاملون في المقبرة ان ترتيبات الجنازة احيطت بالسرية بناء على رغبة الاسرة، بحسب ما نقلته عنهم وسائل اعلام روسية.

والجمعة، رفض ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين التكهنات التي ثارت حول تورط الرئاسة الروسية في تحطم الطائرة، ووصفها بانها "كذب مطلق" يروج له الغرب ووسائل اعلامه.

ورفض بيسكوف تاكيد او نفي مشاركة بوتين في جنازة بريغوجين معتبرا ان ذلك سابق لاوانه، قبل ان يعود ليعلن انه لن يحضرها بسبب انشغالاته العديدة.

وكان بوتين قدم الخميس تعازيه لاسر ضحايا الطائرة خلال بيان متلفز، ووصف حادث تحطمها بانه "مأساوي"، علما انه كان اعتبر تمرد فاغنر يومي 23 و24 يونيو/حزيران، بمثابة طعنة في الظهر وخيانة عظمى.

واسفر الحادث عن عشرة قتلى بينهم زعيم فاغنر.

 

"زعيم فاغنر على قيد الحياة"

يؤكد محلل سياسي روسي هو فاليري سولوفي، ان بريغوجين لا يزال حيا، وان من قتل في تحطم الطائرة هو رجل شبيه له، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الثلاثاء.

وجاء هذا التاكيد رغم ان لجنة التحقيق الروسية اعلنت الاحد أن نتائج الاختبارات الجينية أكدت ان مؤسس فاغنر كان ضمن القتلى العشرة في الحادث.

واكد سولوفي ان مقتل الشبيه تسبب في فشل الخطة التي وضعها بوتين ومجلس الامني من اجل التخلص من بريغوجين انتقاما من تمرده ضد القيادة العسكرية.

اقرأ ايضاًالكرملين: وفاة بريغوجين لم تتاكد بعد ومزاعم اصدار امر باغتياله "كذب مطلق"

وعاد وشدد على ان بريغوجين لم يكن على متن الطائرة، وانه يخطط الان للانتقام من بوتين، متوقعا ان يكشف عن نفسه خلال الاشهر المقبلة.

واشار سولوفي الى ان بريغوجين يمتلك مهارات عالية في التخفي والتنكر، مذكرا بانه كان يتنقل بشعر مستعار ولحى مزييفة بين ميادين المعارك التي يشارك فيها مرتزقة فاغنر، سواء في اوكرانيا او دول افريقيا، ودون ان يكتشفه احد.

وأشارت نتائج استطلاع، بحسب الصحيفة، الى ان 38 بالمئة من اشخاص تم استطلاع ارائهم حول مقتل بريغوجين، اعربوا عن اعتقادهم انه لا يزال حيا يرزق.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فاغنر روسيا فلاديمير بوتين سان بطرسبورغ الكرملين فی تحطم

إقرأ أيضاً:

دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية

كشف نائب الرئيس الإقليمي لشركة روساتوم الروسية، مدير مكتب الشركة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ألكسندر فورونكوف. تطورات جديدة تتعلق بخطط مشروعات الشركة في الجزائر وأفريقيا.

كما تطرق خلال مقابلة حصرية مع منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن). إلى برامج التعاون مع الجزائر ودول أفريقية وعربية أخرى.

وشدد على التزام الشركة بتلبية متطلبات عملائها، خاصة أنها لا تخضع لعقوبات غربية طالت قطاعات روسية أخرى في مجال الطاقة.

وأشار خلال السنوات الأخيرة، وسّعت روساتوم حضورها في أفريقيا بشكل كبير. وفي حين توجد الشركة من خلال مكتبها الإقليمي في جنوب أفريقيا لما يزيد عن 10 سنوات. وقعّت شركة الطاقة النووية الحكومية الروسية مذكرات تفاهم عدّة مع دول أفريقية.

وتغطي هذه الاتفاقيات نطاقًا واسعًا من التعاون، بما في ذلك استعمال الطاقة النووية في التطبيقات المدنية. وتطوير البنية التحتية النووية، وتدريب الموظفين، وتطوير وحدات الكهرباء العائمة، والتواصل العام بشأن الطاقة النووية.

وعن توقيع روساتوم مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة لدعم البرنامج النووي الجزائري. أشار إلى أنه تتم مناقشة خيارات مختلفة للتعاون، وعلى وجه الخصوص، في سبتمبر من العام الماضي. حيث تم التوقيع على مذكرة مع الجزائر تهدف إلى إنشاء مركز للطب النووي والعمل المشترك في هذا المجال.

وفي مارس من العام الجاري، تم الوقيع على خريطة طريق للتعاون مع وزارة الطاقة والتعدين الجزائرية.

كما تنص خريطة الطريق -على هامش منتدى أتوم إكسبو الدولي- على مزيد من العمل المشترك للأطراف حتى عام 2025. في مجموعة واسعة من المجالات، مثل: الطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث والتعاون في مجال دورة الوقود النووي.

ورحّب فورونكوف برغبة الجزائر في تطوير الصناعة النووية، إذ تسمح التقنيات النووية -ليس فقط- بالإسهام في حل المشكلات. المتعلقة بالطاقة والاقتصاد والمشكلات الاجتماعية الملحّة. بل وأيضًا تسهم باتخاذ خطوة هائلة في تطوير العلوم والإمكانات البشرية وضمان السيادة التكنولوجية للبلاد.

وأضاف “أنا على ثقة من أن شراكتنا طويلة الأمد، واستعمال حلول روساتوم الفريدة من نوعها. ستوفر الأساس للتنمية عالية الجودة للجزائر في المجال النووي”.

مقالات مشابهة

  • انفجار في منطقة تل أبيب الكبرى
  • دعم البرنامج النووي الجزائري.. هذا ما قاله مدير روساتوم الروسية
  • 350 مشاركا في منافسات بطولة البرواني للبادل بالمحافظات
  • أمطار رعدية مرتقبة على 4 محافظات خلال الظهيرة
  • أمطار مرتقبة على 4 محافظات خلال الظهيرة
  • إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟
  • بوتين: جميع أهداف العملية العسكرية الروسية ستتحقق
  • قتلى في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأميركية
  • مقتل عدة أشخاص في تحطم طائرة في كارولاينا الشمالية الأمريكية