اعلنت البحرين الثلاثاء، انها تعتزم اجراء مراجعات تستهدف تحسين ظروف الاحتجاز في ما بدا محاولة لانهاء ما يوصف بانه اكبر اضراب عن الطعام على الاطلاق ينفذه مئات النزلاء في سجونها منذ نحو 22 يوما.

اقرأ ايضاًسجن مدون مغربي بتهمة الاساءة للملكية بعد انتقاده التطبيع مع اسرائيل

ويشارك 800 سجين في الاضراب الذي ياتي احتجاجا على ظروف الاحتجاز، علما ان بينهم عدد كبير ممن اعتقلوا ابان الحملة التي شنتها السلطات لانهاء احتجاجات الشيعة التي كانت تطالب باصلاحات سياسية في العام 2011.

وقللت السلطات البحرينية من شأن الإضراب الذي يصفه معهد البحرين للحقوق والديموقراطية ومقره بريطانيا بانه الاكبر في تاريخ البلاد على الاطلاق.

ومساء الاثنين، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية انها تدرس ادخال بعض التحسينات على ظروف السجناء، من بينها مراجعة نظام الزيارات لجهة تعديل قائمة الزوار وزيادة وقت الزيارة، وكذلك استراحة التشميس اليومية.

لكن هذا الاعلان لم يكن كفيلا بتهدئة نزلاء "سجن جو" بسبب ان ما تضمنه من تحسيناتت كان "قليلا جدا" بحسب سيد الوداعي المسؤول في معهد البحرين للحقوق والديمقراطية.

توقعات باستمرار الاضراب

وتوقع الوداعي في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية ان يستمر السجناء في اضرابهم الى ان يلمسوا تعاطيا جديا وحسن النية مع مطالبهم من قبل السلطات، علما ان مدير المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين كان قد التقاهم واستمع الى شكاواهم نهاية الاسبوع الماضي.

ومؤخرا، نظم ذوو سجناء بعض الاحتجاجات في الشوارع تضامنا مع ابناءهم المضربين وللمطالبة باطلاق سراحهم من السجون.

اقرأ ايضاًمصر: عفو رئاسي عن الناشط أحمد دومة بعد 10 سنوات في السجن

ويشكو النزلاء في "سجن جو" من انهم يظلون في الزنازين طيلة اليوم باستثناء ساعة واحدة، كما يطالبون بتحسين الرعاية الصحية المقدمة لهم وتمكينهم من اداء الصلاة في مسجد السجن، وكذلك بالوصول الى التعليم.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش المجتمع الدولي هذا الشهر الى تكثيف دعمه للسجناء المضربين عن الطعام، ومن بينهم ناشط بحريني دنماركي هو عبدالهادي الخوجة الذي اعتقل عام 2011، ويعاني من مشاكل في القلب.

ومنذ الحملة التي شنتها على الاحتجاجات التي تفجرت عام 2011، للمطالبة بملكية دستورية، اعتقلت السلطات البحرينية مئات المعارضين وسحبت الجنسية من بعضهم واصدرت احكاما بحق كثيرين منهم بينها الاعدام والمؤبد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ البحرين سجناء اضراب عن الطعام حقوق انسان

إقرأ أيضاً:

العليا الإسرائيلية تنظر اليوم بعملية "تجويع الأسرى"

القدس المحتلة -ترجمة صفا

تنظر لمحكمة الإسرائيلية العليا اليوم الأربعاء في التماس قدمته مؤسسة "هموكيد" الاسرائيلية لحقوق الانسان حول عملية "تجويع الأسرى الفلسطينيين" في السجون الاسرائيلية منذ السابع من أكتوبر عبر تقليص كبير في كميات الطعام المقدمة لهم.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية ان سلطات مصلحة السجون قررت وبتوجيهات من وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير احداث تقليص دراماتيكي في كميات الطعام المقدمة للأسرى الفلسطينيين الأمر الذي أحدث حالة من المجاعة في السجون حيث خسر الأسرى عشرات الكيلوغرامات من وزنهم بعد السابع من أكتوبر.

وقالت الصحيفة ان بن غفير قرر قبل حوالي أسبوع حرمان الأسرى من أي نوع من أنواع اللحوم وذلك على الرغم من انه كان يقدم لهم عيّنات فقط من اللحوم ، حيث يتم تقديم وجبة طعام لثمانية أسرى في كل غرفة والكميات لا تكفي لأسيرين.

في حين شنّ قضاة المحكمة العليا هجوماً حاداً على سياسة مصلحة السجون وبن غفير في تجويع ممنهج للأسرى ، في الوقت الذي قال فيه ممثل بن غفير في الجلسة ان تقليص كميات الطعام يعد وسيلة ردع للأسرى الفلسطينيين.

فيما عقّب قاضي المحكمة خالد كبوب على أقوال ممثل بن غفير انه من المعروف ان عملية هدم المنازل تشكل عامل ردع ولكن لا يمكن ان يتم ردع الفلسطينيين عبر تقليص وجبات الطعام.

واستغرب القاضي من التمييز الذي يتعرض له الاسرى الأمنيون الفلسطينيون حيث يحصلون على عيّنات مقلّصة من الطعام في الوقت الذي يحظى فيه الاسرى الجنائيون بوجبات طعام كاملة.

واستند ممثل بن غفير في الجلسة الى تقرير لخبيرة تغذية استند على النموذج الاسترالي في معاملة الاسرى وهو نموذج مثير للجدل ولا يصلح للمقارنة مع السجون الاسرائيلية وفقاً لقاضي المحكمة.

وطالب قضاة المحكمة الحكومة والنيابة الاسرائيلية ببلورة رد على استفساراتهم في الجلسة حل سبب تقليص وجبات الطعام وعن الجهة التي قررت ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • "العليا" الإسرائيلية تنظر اليوم في عملية تجويع الأسرى
  • بن غفير يمارس تجويعا وحشيا بحق الأسرى في السجون بهذه الطريقة
  • العليا الإسرائيلية تنظر اليوم بعملية "تجويع الأسرى"
  • الغموض يلف مصير تحقيق حول استيلاء مقاول على طريق عمومية ببوسكورة
  • الوزيرة المنصوري: تمت برمجة طلبات عروض بالدار البيضاء ستمكن من توفير ما يناهز 63 ألف وحدة سكنية في أفق 2028
  • عرض سكني جديد يوفر 63 ألف وحدة سكنية بالدارالبيضاء في أفق 2028
  • وصول المئات من عناصر الشرطة الكينية الى هايتي في أحدث مهمة تدعمها الولايات المتحدة
  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • الكرملين: موسكو لا ترى حتى الآن أية ظروف مواتية لاستعادة العلاقات مع الغرب
  • إندريك أصغر برازيلي في "كوبا أمريكا" منذ 2011