استفسرت نادية تهامي نائبة رئيس مجلس النواب، عن مسار الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين حول مضامين النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية وحول الأفق الزمني لإخراجه وحول أهم مضامينه ومستجداته.

كما استفسرت في سؤال كتابي وجهته إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، عن مقاربة التعاطي مع فئة أطر الأكاديميات، بما يكفل للجميع مسارات مهنية تقوم على التحفيز وتثمين الكفاءة والاجتهاد العلمي والإبداع البيداغوجي والتدبيري.

وأشارت إلى أن إجراء إصلاحٍ عميقٍ لمنظومة التعليم يظل رهيناً بالانخراط القوي لنساء ورجال التعليم. وهو الأمر الذي يستدعي النهوض بأوضاعهم الاجتماعية والتكوينية والمهنية والمادية والاعتبارية، بما يليق بأدوارهم المجتمعية الحيوية.

وذكرت بأنه ما زال “الجميع يتطلع نحو إفراج الوزارة على نظامٍ أساسي جديد بالنسبة لموظفي القطاع بجميع فئاتهم”، داعية إلى ضرورة أن “يضمن إقرار قواعد مساواتية ومنصفة وعادلة ومتكافئة ومحفِّزة في الأجور والتعويضات، وفي الترقي المهني، والتكوين الأساسي والتكوين المستمر، وغير ذلك من الإجراءات الكفيلة بأن تُـــشكِّلَ مدخلاً لخلق جاذبية وكفاءة مهنة التدريس بأفق تحقيق مدرسة عمومية تسودها الجودة وتكافؤ الفرص”.
وسجلت “حرص الوزارة على مقاربة إشراك النقابات في إعداد النظام الأساسي المُنتظر”، معربة عن تطلعها إلى “أن يتِمَّ الاتفاقُ على مضامينه في أقرب الآجال”.
ودعت إلى “توفير الشروطُ الكافية واللازمة التي من شأنها إنصافُ كافة الفئات المتضررة حاليا ومنذ سنوات طويلة، وبالتالي إحداث أجواء إيجابية في الوسط التعليمي”.

كلمات دلالية النظام الأساسي رقابة مجلس النواب نقابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: النظام الأساسي رقابة مجلس النواب نقابات النظام الأساسی

إقرأ أيضاً:

وزيرة الاتصالات: ماضون في إجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، السبت، مضي الوزارة في استكمال إجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "استكمالاً للجهود الحثيثة في متابعة إجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال، عقدت وزيرة الاتصالات هيام الياسري اجتماعاً مع اللجنة العليا للمشروع في الوزارة"، مبينة، أن "الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اللقاءات والإجراءات المستمرة والمكثفة للمضي قدماً بإجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس".

وأضاف البيان، أن "هذه الجهود تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي تضمن قيام هيئة الإعلام والاتصالات بمنح الرخصة الوطنية للهاتف النقال إلى وزارة الاتصالات لتنفيذها بتقنية الجيل الخامس".

جدير بالذكر أن وزارة الاتصالات تعمل على محاور متعددة لتنفيذ المشروع ومنها استقطاب الشركات العالمية الرصينة المتخصصة للاستفادة من خبراتها في تشغيل المشروع والتواصل مع عدد من الجهات الحكومية للمساهمة في تمويل المشروع بما يضمن استفادة أكبر عدد من الشرائح المجتمعية في العراق من إيرادات المشروع، فضلاً عن التواصل مع هيئة الإعلام والاتصالات لاستكمال إجراءات منح الرخصة.

مقالات مشابهة

  • منظمة دولية تطالب الحوثي بالإفراج الفوري عن المعتقلين
  • وزيرة الاتصالات: ماضون في إجراءات تنفيذ مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال بتقنية الجيل الخامس
  • وزارة التربية بغزة: الاحتلال يحرم أكثر من 650 ألف طالب وطالبة من التعليم
  • “التربية”: للمعلم دور حيوي في التعليم والبناء وغرس القيم
  • وزارة التربية الوطنية توضح خطوات التسجيل في مسابقة مشرف التربية في الجزائر 2024 ، وأهم الشروط المطلوبة
  • اقتصادية النواب تطالب الحكومة بدعم وزارة العمل لإنهاء تطبيق نظام المنصة الإلكترونية
  • برلمانية تطالب وزير التربية الوطنية بضبط استخدام التلاميذ للهواتف المحمولة
  • وزير التربية الوطنية يدشن الثانوية الجهوية للرياضيات بقسنطينة
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • شبكة صيحة تطالب بالإفراج عن الناشطة زحل حسن وإيقاف استهداف النساء