الجزيرة:
2024-10-05@00:17:08 GMT

فلوريدا تتهيأ لإعصار إيداليا الخطير

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

فلوريدا تتهيأ لإعصار إيداليا الخطير

واصل الإعصار "إيداليا" اليوم الثلاثاء تقدّمه نحو الساحل الغربي لولاية فلوريدا الأميركية، مما دفع السلطات إلى إصدار أوامر إخلاء كثيرة وتحذيرات من فيضانات، مع تنبيهها إلى أنّ العاصفة قد تزداد زخماً لتصبح "شديدة الخطورة" قبل وصولها إلى اليابسة.

 وحث حاكم الولاية رون ديسانتيس السكان على إخلاء المناطق التي طُلب منهم إخلاؤها على طول ساحل الخليج، وقال إن عليهم المغادرة "الآن".

وأضاف "لستم مضطرين للابتعاد مئات الأميال" متوجهًا إلى سكان المناطق الساحلية في 23 مقاطعة صدرت إليها أوامر بالإخلاء حتى الآن. وطلب من السكان التوجه إلى ملاجئ أو فنادق تقع خارج مناطق الخطر.

يذكر أن نحو 150 شخصاً قضوا العام الماضي عندما ضرب الإعصار "إيان" -الذي صُنف من الفئة الرابعة- الساحل الغربي لفلوريدا متسببًا بعواصف ورياح شديدة أسقطت الجسور وجرفت مباني، وتسبّبت في أضرار تزيد قيمتها على 100 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يضرب "إيداليا" اليابسة إلى الشمال من تلك المنطقة على طول الساحل، في منطقة تسمى "بيغ بند" (المنعطف الكبير) وهي مساحة مستنقعات شاسعة، على العكس من غالبية المناطق الساحلية، حيث لا جزر عازلة فيها.

وقال ديسانتيس في مؤتمر صحافي اليوم إن هذه المنطقة "لم تتعرّض لإعصار كبير منذ فترة طويلة".

وتابع الحاكم الذي علّق حملته الانتخابية الرئاسية "سترون الكثير من الأنقاض، هناك أشجار كثيرة على طول ذاك المسار".

وفي أحدث نشراته، قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير إنّ الأرصاد الجوية تؤكد بشكل متزايد أن إيداليا "سيصل صباح الأربعاء إلى ساحل فلوريدا المحاذي لخليج أبالاتشي" ويمكن أن يسبّب فيضانات يرتفع فيها منسوب المياه إلى "ما بين 3 و5 أمتار فوق مستوى الأرض".


إعلان حالة الطوارئ

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تحدث مع ديسانتيس أمس، ووافق على إعلان حالة الطوارئ بالولاية، ووعد بأنه سيقدم له كلّ ما يحتاج من مساعدة.

كما نشرت الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ طواقمها في المنطقة.

وفي هذه الأثناء، أغلق مطار تامبا الدولي، بينما أُمرت قاعدة القوات الجوية القريبة بالإخلاء الإلزامي "للأفراد الذين لا يعدّ بقاؤهم أساسيًا وللعائلات".

وتترقب جورجيا وكارولينا الجنوبية أيضًا تطورات الإعصار، مع توقع أن تتجه العاصفة إلى الشمال الشرقي فوق فلوريدا قبل أن تخرج إلى المحيط الأطلسي.

وقال المركز الوطني للأعاصير إن أمطارًا مفاجئة وسيولًا قد تضرب المناطق الحضرية، في أجزاء من فلوريدا وجنوب جورجيا، حتى الأربعاء.

وقد تصل الفيضانات إلى أجزاء من ولاية كارولينا الجنوبية الأربعاء والخميس.

وأمس، أخلى آلاف الكوبيين مناطقهم هرباً من العاصفة، مع إصدار تحذيرات من إعصار لسكان بينار دل ريو وأرتيميسا وجزيرة إيسلا دي لا خوفنتود.

وشهدت شوارع هافانا وبعض من المناطق الغربية الكوبية فيضانات مع مرور إيداليا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

طقس الأربعاء: أجواء حارة بـ”الرياض وبريدة ومكة والمدينة والدمام”.. وأمطار ورياح ببعض المناطق

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- أجواء حارة بـ”الرياض وبريدة ومكة والمدينة والدمام”، مع استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18- 30 كم/ ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وغربية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-25 كم/ ساعة، وتصل إلى 45 كم/ ساعة مع تكون السحب الرعدية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، ويصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية، وحالة البحر متوسط الموج، ويصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 18-38 كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-25 على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي، خفيف الموج على الجزء الجنوبي.

مقالات مشابهة

  • توقف حدمات أوجيرو في هذه المناطق
  • الصفدي يبحث مع المقداد جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية والتصعيد الخطير في المنطقة
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • المندوب الدائم للبنان: إسرائيل تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير
  • الساعة تتراجع: مصر تتهيأ لاستقبال التوقيت الشتوي في نوفمبر 2024
  • السلطات الأمريكية تحذر من خطر انفجار السيارات الكهربائية بعد إعصار هيلين
  • مجلس الوزراء يشدد على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان
  • أدرعي لسكان جنوب لبنان: "اتركوا هذه المناطق فورا"
  • طقس الأربعاء: أجواء حارة بـ”الرياض وبريدة ومكة والمدينة والدمام”.. وأمطار ورياح ببعض المناطق
  • فرص لأمطار بهذه المناطق.. تفاصيل حالة الطقس اليوم الأربعاء (بيان تفصيلي)