اتفقت "موانئ دبي العالمية" ومجموعة "إفياب" التركية على تأسيس شراكة استراتيجية متبادلة بين "ميناء دي بي ورلد ياريمجا" وميناء "إيفياب".

وبعد إتمام الصفقة، ستمتلك مجموعة موانئ دبي العالمية 58% من ميناء "إيفياب"، وستمتلك مجموعة إيفياب 42% من "ميناء دي بي ورلد ياريمجا"، وستحمل الشركة الجديدة اسم "دي بي ورلد إيفياب"، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية "وام".

وذكر البيان أن الصفقة لا تزال تخضع للموافقات التنظيمية اللازمة.

وقالت "دي بي ورلد" إن الشراكة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية التجارية وتنميتها من خلال التركيز على تحسين مرافق موانئ الحاويات وتعزيز الكفاءة في السوق الرئيسية لبوابة بحر مرمرة.

اقرأ أيضاً

اتحاد الغرف والبورصات التركية يتوقع رفع التبادل التجاري مع السعودية إلى 30 مليار دولار

وأضاف البيان أنه، ومن خلال الجمع بين الخبرات العالمية التي تتمتع بها مجموعة موانئ دبي العالمية والمكانة المحلية لمجموعة "إيفياب" كمؤسسة تجارية، تسعى الشراكة إلى تعزيز حلول سلاسل التوريد في تركيا. كما يسعى هذا التعاون إلى تحسين الإنتاجية وتقليل أوقات التسليم وضمان الترتيبات الأمنية وتوسيع عروض الخدمات، مما يعود بالفائدة على حركة التجارة التركية"، بحسب البيان.

وكانت وكالة "بلومبرج"، ذكرت، الإثنين، أن مجموعة "دي بي ورلد" تقدمت بطلب للحصول على حصة مسيطرة بشركة "إيفياب دينيز"، المشغلة لميناء "إيفياب".

وتشغل شركة "إيفياب" محطة الحاويات ومحطة الخزانات ومحطة الشحن العامة في خليج إزميت، بالقرب من إسطنبول، بحسب موقعها على الإنترنت.

ويتمتع الميناء بقدرة مناولة سنوية تبلغ 855 ألف حاوية مكافئة و1.12 مليون طن من البضائع السائلة و500 ألف طن من البضائع العامة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الإماراتية التركية موانئ دبي العالمية ميناء تركي موانئ دبی العالمیة دی بی ورلد

إقرأ أيضاً:

الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط

سرايا - تحدثت جماعة "الحوثي" اليمنية، الجمعة، عن استهداف 4 سفن بالبحرين الأحمر والمتوسط، واحدة منها أمريكية، و3 انتهكت وفقها "حظر الوصول إلى موانئ" إسرائيل.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول.

وقال سريع، إن "القوات المسلحة (التابعة للجماعة) استهدفت بعدد من الطائرات المسيرة السفينة Waler النفطية بالبحر المتوسط، حيث كانت في طريقها إلى ميناء حيفا (الإسرائيلي)".

وأشار إلى أن هذه العملية تمت بالاشتراك مع جماعة مسلحة عراقية تدعى "المقاومة الإسلامية في العراق"، دون توضيح نتيجة هذا الاستهداف، أو الجهة المالكة للسفينة.

وأوضح "سريع" أن "استهداف السفينة جاء لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة (إسرائيل)".

وأضاف المتحدث الحوثي أن جماعته استهدفت كذلك "السفينة Johannes Maersk التابعة لشركة ميرسك (الدنماركية) بصاروخ مجنح أثناء إبحارها في البحر المتوسط، حيث حققت العملية هدفها بنجاح".

وذكر أن شركة ميرسك "تُعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وتحدث سريع أيضًا عن استهداف جماعته "السفينة Ioannis في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة؛ لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وذكرت أن السفينة "أصيبتْ إصابة مباشرة"، دون ذكر الجهة المالكة لها.

كما أشار سريع إلى أنه "تم كذلك استهداف سفينة Delonix الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل واشنطن أو تل أبيب بشأن البيان الحوثي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية تدمير طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر.


مقالات مشابهة

  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • أرامكو تستحوذ على حصة 10% في شركة هورس باورترين العالمية الجديدة
  • أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع رينو وجيلي للمحركات الحرارية
  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • أرامكو تستحوذ على 10% بمشروع مشترك للمحركات بين رينو وجيلي
  • تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«مركز التجارة الدولية»
  • تماسيح في موانئ مرّاكش
  • الصين تستحوذ على 60% من محطات شبكات الجيل الخامس