صحيفة الاتحاد:
2024-09-09@11:49:53 GMT

كتاب أنطونان أرتو.. رؤية عميقة لفان كوخ

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

محمد نجيم (الرباط)

كان الشاعر والكاتب الفرنسي الشهير أنطونان أرتو (1896-1948) أحد المعجبين بتجربة الرسام الهولندي العالمي فان كوخ، وألّف عنه أحد المراجع المهمة سلَّط فيه الضوء على حياة هذا الفنان الذي شغل الناس وحيّرتهم حياته الخاصة، مثل ما شغلتهم حياة وأعمال بعض عظماء الفن الآخرين مثل سلفادور دالي وبيكاسو ورينوار، وغير هؤلاء من أيقونات الفن الحديث.


فبعد معانقة أرتو للحرية، قام بزيارة أحد المعارض الفنية المخصصة لأعمال فان كوخ، فاندهش بعبقريته، وقدرته الخارقة على استنطاق الطبيعة، ورسمها في لوحات، غاية في العمق والجمالية. ومن هنا بزغت فكرة كتابة هذا الكتاب العميق والخالد «فان كوخ منتحر المجتمع» في رأس أرتو، وقد تطلب الأمر أن يتفرغ له فترة. وهذا الكتاب الذي سمّاه بعض النقاد «المرافعة» بالنظر لأهميته، توج في سنة 1948 بجائزة سانت بوف الشهيرة في فرنسا، ويقول المترجم سعيد كريمي إن هذا الكتاب «أضحى مرجعاً أساسياً في النقد التشكيلي، كما كشف عن قدرات أرتو الكبيرة في رد الاعتبار لفان كوخ الذي عانى كل ألوان الفاقة، والإقصاء، والاستغلال، وهو الفنان التشكيلي الاستثنائي الذي ما زال تأثيره واضحاً حتى الآن في التشكيل العالمي. هذا علاوة على انشغال أرتو بالتشكيل، حيث كان هو الآخر فناناً تشكيلياً، وترك مجموعة متميزة من اللوحات، كما جمعته بعض الأعمال التشكيلية والسينوغرافية بكبار التشكيليين العالميين مثل: بيكاسو، وبالتوس، وهذا ما جسده بشكل واضح هذا الكتاب المشحون بفائض من المعاني، والدلالات الرمزية العميقة. 

النسق الثقافي الغربي
وهذا الكتاب القيم، الصادر مترجماً عن المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة، يؤرخ لتجربة أرتو الشخصية، ومساهمته عن قرب في صناعة التاريخ الثقافي والفني الحديث والمعاصر، حيث كانت له اليد الطولى في تأسيس الحركة السريالية التي صاغ أهم بياناتها، وترأس تحرير مجلتها الشهيرة: «الثورة السريالية». بالإضافة إلى كونه من أهم أعلام الفكر التجريبي، والطليعي، سواء في المسرح أو السينما، أو حتى الشعر. ناهيك عن كون هذا العمل يميط اللثام أيضاً عن تجربة مهمة عاشها أرتو شخصياً، ورسم بروحه، وجسده كل تفاصيلها، وتتجلى في رحلته الأنثروبولوجية التي قادته نحو قبائل التراهوماراس في قِفار المكسيك، لاكتشاف الهندي الأحمر، وثقافة الهنود الحمر التي قلبت مجموعة من المسلّمات التي كانت تؤمن بها الثقافة الغربية.
ويرى المعرّب أن صدور الترجمة العربية لكتابي «فان كوخ منتحر المجتمع»، و«خطابات ثورية» لأنطونان أرتو، يهدف إلى المساهمة في تقريب الفكر «الأرتي» من القارئ العربي، ووضع هذين المتنين رهن إشارته، بغية استثمارهما في إثراء التصورات النقدية المتداولة، وتصحيح مجموعة من المغالطات التي تنسب لأرتو في علاقته بالمسرح، أو السريالية، أو الفن التشكيلي. وإغناء المكتبة العربية التي هي في أمسّ الحاجة إلى أعمالٍ من هذا القبيل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: هذا الکتاب

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. رؤية وجهود نحو مستقبل أفضل للإنسانية

تُولي دَولةُ الإمارات العملَ الخَيريَّ أهميةً كُبرى، باعتبارهِ قِيمَةً إنسانيةً قائِمةً على العَطاءِ والبَذلِ بكلِ أشكالِهِ، لتُقدِّمَ نَموذجاً استثنائياً في العملِ الخَيريِّ، حيثُ كانَت من أوائلِ الدُولِ التي سَارَعَت إلى تنظيمهِ، عبرَ أطرٍ تَشريعيةٍ وتَنفيذيةٍ تضمنُ المرونةَ وسرعةَ التَحرُّكِ، إضافةً إلى فتحِ المَجالِ أمامَ جَميعِ الفِئاتِ المُجتَمعيةِ للإسهامِ في الأعمال ِ الخَيريةِ عبرَ عدةِ وسائلَ تَشملُ التَطوعَ والتَبرُّعَ ودفعَ الزكاةِ.

تخطو الإماراتُ نَهجَاً مُتميِّزاً وأسلوباً مُتفرِّدَاً في تعزيزِ أوجهِ العَملِ الخَيريِّ، ونَجحَت في تَحويلِهِ إلى عَملٍ مُستَدامٍ بتأثيرهِ، وثَقافةٍ راسخةٍ لدى أفرادِ المُجتَمعِ، وفي سِجِلِّهَا تَاريخٌ حافلٌ ومتميزٌ في مَجالِ العملِ الخيريِّ والإنسانيِّ، أسهمَت خِلالَهُ في تخفيفِ مُعاناةِ المُحتاجينَ ومَدِ يَدِ العونِ والمُساعَدةِ لكلِ شُعوبِ العالم.

فمن خلالِ مُساهَمَتِها الفعَّالةِ.. حقَّقَت الدولةُ إنجازاتٍ عِدة في مجالِ العَملِ الخَيريِّ، حيثُ تَصدَّرت لسَنواتٍ المَرتبةَ الأولى عَالميَّاً كأكبرِ دَولةٍ مَانِحةٍ للمُساعَداتِ الخارجيةِ مُقارنةً بإجماليِّ دَخلِهَا القَوميِّ، بنسبةِ تَجاوزت واحداً فاصلَ واحدٍ وثلاثينَ في المئة 1.31% من إجماليِّ دخلِها، لتتجاوزَ بذلكَ النسبةَ العالميةَ المَطلوبةَ من قِبَلِ الأممِ المُتحدةِ، والتي حَدَّدتهَا الأممُ المتحدةُ بـفاصل سبعة أعشارٍ في المئة  0.7%.

أخبار ذات صلة حمدان بن مبارك: النتيجة الإيجابية «محطة مهمة» في مشوار التصفيات إنجاز تاريخي للإمارات مع بدء التشغيل التجاري للمحطة الرابعة في براكة

تمتلكُ دولةُ الإمارات أكثرَ من خمسٍ وأربعينَ 45 جهةً مَانحةً ومُؤسَّسَةً إنسانيةً وجَمعيةً خَيريةً، تمدُ يدَ العَونِ للمحتاجينَ في مُختلَفِ دولِ العالمِ، لتُشكِّلَ الرَكيزةَ الأساسيةَ لنجاحِ العملِ الإنسانيِّ، ورافِدَاً أساسياً وعامِلاً مُهِمَّاً في إنجاحِ مَسيرةِ العَملِ الإنسانيِّ الرَسميِّ أو الحُكوميِّ، من خِلالِ حَملاتِ التَبرُعِ والمُبادَراتِ الإنسانيةِ، لرفعِ آثارِ الأضرارِ المُترتبةِ على الأزماتِ، ودَعمِ الخَدَماتِ العَامةِ في مَجالاتِ الرعايةِ الطبيةِ والتعليمِ والإسكانِ، وحمايةِ الأطفالِ في المُجتمعاتِ التي تُعاني ظُروفاً صعبةً، حيثُ تُظهِرُ إرادةَ القيادةِ الرشيدةِ في تقديمِ الدعمِ للمحتاجينَ والمُتضررينَ في مُختلَفِ مَناطقِ العالم.

 

الإمارات تحتفي بـ "اليوم الدولي للعمل الخيري".. ومساعداتها الخارجية تتخطى 360 مليار درهم

تقرير: ندى الرئيسي#مركز_الاتحاد_للأخبار pic.twitter.com/gqQs8xQIzU

— مركز الاتحاد للأخبار (@aletihadae) September 5, 2024

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • «أزمة عميقة» تهدد فرنسا في «دوري الأمم»!
  • ليفربول يختار البديل المناسب لفان دايك تحسبًا لانتقاله إلى الدوري السعودي
  • ينطلق يوم 23 يناير.. وزارة الثقافة تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • «الثقافة» تعلن تفاصيل معرض الكتاب 2025.. ينطلق يوم 23 يناير المقبل
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • الترهوني: تصريحات صالح وحفتر تدل على رؤية جديدة للجنوب الذي سيكون موطن الإعمار والبناء
  • فن لعالم مضطرب.. معرض في باريس عن السريالية في مئويتها
  • الإمارات.. رؤية وجهود نحو مستقبل أفضل للإنسانية