أبدى صحفي وكاتب سياسي يمني، تخوفه من ضغوط دولية تدفع بالأطراف اليمنية لإبرام صفقة سلام وصفها بغير المتكافئة، تنتهي بتسليم البلاد بأجمعها للمليشيات الحوثية التابعة لإيران.

وقال الصحفي فتحي بن لزرق: "تشعر بالأسى وانت ترى المحافظات المحررة وهي عرضة للتمزيق والتقطيع والبيع، كل طرف يبيع ما يليه" .

وأضاف: "كل هذه مؤشرات واضحة ان الجميع يريد ان يبيع ماخف وزنه وغلا ثمنه قبل الهروب الأخير".

وختم منشوره بالقول: "وأخشى ما اخشاه ان كل ذلك يحدث قبل الخطوة النهائية بتسليم البلاد أجمعها للحوثيين في صفقة سلام غير متكافئة مصالح الإقليم فيها محفوظة ومصالح اليمنيين في مهب الريح" .

اقرأ أيضاً نعاه طارق صالح وملك الاردن يشيعه.. من هو مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية الذي شارك في تجهيز كتائب المهام الخاصة؟ وفاة أحد أبرز ضباط الحماية الجسدية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح العثور على جثة قيادي عسكري شرقي اليمن بعد أشهر من اختطافه البنك المركزي اليمني يسجل أول رقم قياسي منذ افتتاح مزادات بيع الدولار وزير يمني سابق يكشف عن موت محقق للمليشيا وتغير في الموازين وأزمة داخلية الزبيدي يكشف عن مؤشر حقيقي لدوران العجلة في عدن العليمي يحث المبعوث الأممي إلى اليمن على إتخاذ مواقف حازمة ضد المليشيا المبعوث الأممي يصل عدن على متن ”اليمنية” لأول مرة بعد الرواتب..الحكومة اليمنية تصدر تعميما جديدا بشأن الحسابات الحكومية في البنوك وشركات الصرافة (وثيقة) إعلان للأمم المتحدة عقب مغادرة فريق إنقاذ ‘‘صافر’’ وتفريغها إلى ‘‘اليمن’’ الجديدة الدكتور رشاد العليمي.. وحبّات المَسْبَحة مسلح يقتل شقيقه رميًا بالرصاص ويمنع المواطنين من إسعافه وإصابة شقيقته وخالته شرقي اليمن

يأتي هذا في ظل جهود دولية وأممية تدفع بالصراع في اليمن نحو سلام لم تتضح ملامحه بشكل رسمي، في ظل زيارة يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى اليمن، ضمن الجهود ذاتها.

وكان غروندبرغ التقى اليوم برئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، طالب الأخير خلال ذلك، باتخاذ مواقف حازمة ضد المليشيات الحوثية.

ومن المتوقع أن يزور المبعوث، بحسب مصادر المشهد اليمني ، العاصمة صنعاء للقاء قيادات مليشيات الحوثي، إضافة إلى محافظة مأرب، لعقد لقاءات مع قيادة السلطة المحلية، في إطار بحث حلول للسلام.

وكان المبعوث الأممي نقسه، حذر أمس من أن اليمنستظل برميل بارود لتجدد الحرب ما لم تتوصل الفصائل المتنافسة إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار.

وقال هانس غروندبرغ، لوكالة أسوشيتد برس، إن الوضع في الدولة المنكوبة بالصراع هش بعد ما يقرب من عام من فشل الحكومة المعترف بها دوليًا والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في تجديد وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة.

وتوقف الصراع منذ ذلك الحين، ولم تقع سوى اشتباكات متفرقة، لكن غروندبرغ قال لوكالة أسوشيتد برس، إن استئناف القتال الشامل يمثل تهديدا، في ظل فشل المفاوضات بين الحكومة الشرعية والمليشيات الحوثية.

وقال: "إن خطر اشتعال الحرب موجود دائمًا". وأضاف أن "الوضع لا يزال هشا وسيظل هشا حتى نتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: المبعوث الأممی

إقرأ أيضاً:

العليمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو لنهج دولي داعم للحكومة اليمنية لحماية مياهها الإقليمية

دعا رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، إلى نهج دولي جماعي لدعم الحكومة اليمنية وتعزيز قدراتها المؤسسية في حماية مياهها الإقليمية، وتأمين كامل ترابها الوطني.

 

وقال الرئيس العليمي، في خطاب أمام الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الطريق الى السلام الاقليمي يبدأ بدعم الدول الوطنية الاعضاء في الامم المتحدة، وتبني استراتيجية ردع متكامل ضد المليشيات والتنظيمات الارهابية.

 

وجدد الرئيس التزام الحكومة بنهج السلام الشامل والعادل بموجب مرجعياته الوطنية والإقليمية والدولية، مشددا على ضرورة تعزيز الموقف الحكومي لمواجهة أي خيارات اخرى، بالنظر إلى تصعيد جماعة الحوثي المتواصل على الصعيدين المحلي، والاقليمي.

 

وحذر العليمي من ان استمرار تساهل الموقف العالمي تجاه تلك المليشيات كما هو عليه اليوم، ينذر بتهديد أعظم للأمن والسلم الدوليين، مضيفا: "لمنع توسع واستدامة هذا التصعيد، هناك حاجة ملحة إلى نهج جماعي لدعم الحكومة اليمنية وتعزيز قدراتها المؤسسية في حماية مياهها الإقليمية، وتأمين كامل ترابها الوطني".

 

واكد الرئيس أنه دون معالجة هذه الاحتياجات، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحظر تدفق الأسلحة الايرانية، وتجفيف مصادر التمويل لن تتعاطى المليشيات مع أي جهود لتحقيق السلام الشامل والعادل، ولن تتوقف عن أساليب الابتزاز للمجتمعين الإقليمي والدولي.

 

وأشار إلى أنه "على الرغم من الهدنة التي وافقت عليها الحكومة في أبريل 2022، استمرت المليشيات في خروقاتها العسكرية، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، والقوانين الوطنية والدولية"، لافتا إلى قصف الحوثيين في أكتوبر 2022، لموانئ تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة، مما حرم الشعب اليمني من الإيرادات اللازمة لدفع الرواتب، والخدمات الأساسية، وفاقم من المعاناة الإنسانية، وتدهور العملة الوطنية الى مستويات غير مسبوقة.

 

ونوه الرئيس الى تجميد الحكومة اليمنية لقراراتها الاخيرة المتعلقة بنقل مقرات البنوك من صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إلى العاصمة المؤقتة عدن، استجابة لطلب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بخفض التصعيد، على أن يشارك الحوثيون في محادثات جدية لمعالجة الأزمات الاقتصادية، وخصوصا ازمة العملة، في مسعى لاحياء جهود السلام بموجب خارطة طريق توسط لها الاشقاء في السعودية، وسلطنة عمان.

 

وأضاف "مع ذلك، ردت المليشيات باختطاف ثلاث من طائرات الخطوط الجوية اليمنية، ومهاجمة منشأة "صافر" النفطية في محافظة مارب بطائرات مسيرة، وإصدار قوانين ولوائح عنصرية لتركيز الوظيفة العامة في فئة معينة من مسلحيها الموالين، وفي مقدمة ذلك السلطة القضائية، ما يشير الى مزيد من الاجراءات القمعية المرتقبة ضد الحريات العامة، والعمل المدني".

 

واكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي ان استمرار هذا النمط من التصعيد المتهور ردًا على التهدئة، والمبادرات التي قدمتها الحكومة لأكثر من عقدين، يتطلب من المجتمع الدولي، اتخاذ سياسات حازمة لدفع الحوثيين نحو جهود السلام وفقا لمرجعياتها الدولية وخصوصا القرار 2216، بدلا من تصعيدهم العبثي.

 

وتطرق العليمي، الى تداعيات استمرار تصعيد جماعة الحوثي لهجماتها على حركة التجارة العالمية في البحر الأحمر، والممرات المائية المحيطة، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

وأكد أن جماعة الحوثي باتت اليوم تشكل تهديدًا متزايدًا ليس فقط للداخل اليمني، كما كان البعض يعتقد قبل عقد من الان، ولكن أيضًا لاستقرار المنطقة بأكملها، والتدفق الآمن لتجارة دولية تفوق التريليون دولار.

 

واعتبر تعافي اليمن ليس مجرد قضية وطنية، بل هي حاجة إقليمية وعالمية، حيث أن استقراره يعد أمرًا حاسمًا للحفاظ على السلام، وامن المنطقة، وطرق التجارة في البحرين الأحمر، والعربي، والممرات المائية المحيطة بما في ذلك قناة السويس.

 

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي التأكيد على ان الحرب الاسرائيلية الوحشية على الشعب الفلسطيني، يجب ان تتوقف على الفور، بكونه مفتاح السلام المنشود، ومدخل لرفع الغطاء عن ذرائع ايران، ووكلائها لتأزيم الأوضاع في المنطقة.

 

وشدد على إن الطريق لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، لابد ان يستند الى انفاذ قرارات الشرعية الدولية، والمرجعيات ذات الصلة وعلى وجه الخصوص المبادرة العربية للسلام.


مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يبحث مع امين عام الأمم المتحدة الوساطة السعودية العمانية في اليمن
  • المبعوث الأميركي إلى اليمن: روسيا تجري مباحثات مع الحوثيين بشأن نقل أسلحة
  • العليمي يبحث مع "البديوي" جهود السلام والتحديات الاقتصادية للحكومة اليمنية
  • العليمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو لنهج دولي داعم للحكومة اليمنية لحماية مياهها الإقليمية
  • قطر تدعو إلى الحفاظ على الوحدة والعمل على حل الازمة اليمنية  
  • قطر تدعو لوحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبه
  • العليمي يلتقي غروندبرغ ويجدد دعمه لجهود السلام وفقا للمرجعيات
  • هل تنقلب موازين الصراع؟ عيدروس الزبيدي يعلن نتائج محادثات هامة مع المبعوث الأممي!
  • الرئيس العليمي يعقد لقاء دوليا متعدد الأطراف ضم المبعوث الأمريكي ومسؤولين دوليين رفيعي المستوى
  • طرف ثالث يتدخل لإقناع روسيا بإرسال صواريخ ‘‘ياخونت’’ للحوثيين في اليمن