أعلنت شركة “موانئ دبي العالمية” الاستحواذ على نسبة 58% من “ميناء إيفياب” التركي، بهدف تعزيز حلول سلاسل التوريد في تركيا. وفقًا للبيان، يأتي هذا الاستحواذ كجزء من اتفاق بين “موانئ دبي العالمية” ومجموعة “إيفياب” التركية لإقامة شراكة استراتيجية في الملكية بين “دي بي ورلد ياريمجا” و”إيفياب”.

وبعد الانتهاء من الصفقة، ستمتلك “موانئ دبي العالمية” 58% من “ميناء إيفياب”، بينما ستمتلك “إيفياب” 42% من “ميناء دي بي ورلد ياريمجا” في تركيا.

وسيتم تغيير اسم الشركة الجديدة إلى “دي بي ورلد إيفياب”.

يتميز “ميناء إيفياب” بالقدرة على مناولة 855 ألف حاوية مكافئة سنويًا، و1.12 مليون طن من البضائع السائلة، و500 ألف طن من البضائع العامة. تدير “إيفياب” محطات الحاويات والخزانات وشحن البضائع العامة في خليج إزميت، بالقرب من إسطنبول.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية أن “موانئ دبي العالمية” قدمت طلبًا للحصول على حصة مسيطرة في “إيفياب دينيز”، الشركة المشغلة لـ “ميناء إيفياب”، دون مزيد من التفاصيل.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الاقتصاد التركي تركيا والامارات موانئ دبي العالمية ميناء تركي ميناء تركيا موانئ دبی العالمیة میناء إیفیاب

إقرأ أيضاً:

تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء

قالت أنقرة وأربعة مسؤولين مطلعين إن تركيا شرعت في محادثات وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء وقعته أديس أبابا مع ما يعرف بـ"صومال لاند" في وقت سابق من هذا العام.

وهذه المفاوضات هي أحدث مسعى لإصلاح العلاقات الدبلوماسية بين الجارتين الواقعتين في شرق إفريقيا واللتين توترت العلاقات بينهما في يناير عندما اتفقت إثيوبيا على استئجار شريط ساحلي بطول 20 كيلومترا لأغراض تجارية وعسكرية.

إقرأ المزيد الصومال تطرد السفير الإثيوبي على خلفية "اتفاق الميناء" مع "صومالي لاند"

ووصفت مقديشو الاتفاق بأنه غير قانوني وردت بطرد السفير الإثيوبي و قالت في يناير 2024، إن "الاتفاق الذي أبرمه إقليم أرض الصومال مع إثيوبيا ويتيح للأخيرة استخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر، لاغ ولا أساس له من الصحة".

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الوزير هاكان فيدان استضاف نظيريه الإثيوبي والصومالي في أنقرة، مضيفة أن "الوزراء الثلاثة وقعوا على بيان مشترك بعد محادثات صريحة وودية وتستشرف المستقبل فيما يتعلق بحل الخلافات بين البلدين".

وأضافت الوزارة في بيان أن "الوزيرين الصومالي والإثيوبي ناقشا سبل حل الخلافات بين البلدين ضمن إطار مقبول للطرفين، واتفقا على عقد جولة أخرى من المحادثات في أنقرة في الثاني من سبتمبر".

وذكر البيان: "أكد وزيرا الصومال وإثيوبيا مجددا التزامهما بالحل السلمي للخلافات".

ولم يرد متحدثون باسم الحكومة الصومالية ووزارة الخارجية والحكومة في إثيوبيا حتى الآن على طلبات للتعليق. فيما قال متحدث باسم "أرض الصومال" إن "الإقليم لا يشارك في المحادثات".

وقال مصدر دبلوماسي تركي إن جهود الوساطة التي تبذلها أنقرة بدأت بعد أن توجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في زيارة إلى العاصمة التركية في مايو التقى خلالها بالرئيس رجب طيب أردوغان وسلم رسالة طلب فيها من تركيا التوسط بين الصومال وإثيوبيا.

المصدر: RT + "رويترز"

مقالات مشابهة

  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • رفع القدرة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع
  • تصدير 51 الف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • تصدير 51 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين