قال الكاتب والمفكر محمد سلماوي، إن نجيب محفوظ لم يكن مجرد كاتبا مقتدرا، لكنه كان رمزا من رموز وجدان مصر، فكان ضمير مصر مجسدا في كاتب إنساني محبا للبلد والشعب والحارات والأزقة.

نجيب محفوظ كان تجسيدا للشخصية المصرية

وأضاف «سلماوي»، خلال حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الباز، مقدم برنامج «الشاهد»، على قناة «إكسترا نيوز»: «يمكننا القول بأن نجيب محفوظ كان تجسيدا للشخصية المصرية، فجسد كل الصفات الحميدة في الشخصية المصرية مثل التواضع والأدب والاعتزاز بالنفس وروح الدعابة، وكان فيه كل ما يجعله رمزا للشخصية المصرية».

وتابع الكاتب والمفكر: «عندما نقلت له ما دار بيني وبين مّن حاول اغتياله وأنه يريد أن يقتله حتى بعدما علم بمسامحته له كان يتوقع ذلك، لأنه كان يعلم أنه تم غسل عقله بواسطة هذه الجماعات، وقال لي في المستشفى أيضا إنه ضحية».

سلماوي: قال لي لو شفت نجيب محفوظ هقتله

وأشار إلى أنه عندما قرأ خبر تنفيذ حكم الإعدام في هذا القاتل لم يتعاطف معه لأنه لم يشعر بأي تواصل بينهما، لم يكن هناك بيني وبينه أي مشاعر، كنت أتحدث معه بحديث يحيي إنسانيته مرة أخرى، أما هو فقد قال لي إنه لو رأى نجيب محفوظ سيقتله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد سلماوي نجيب محفوظ الشخصية المصرية الإعدام نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

غسيل متسخ وقص الجوارب.. العمل غير الممتع لرجل غرفة الملابس في يورو 2024

ربما يكون مسؤول معدات منتخب سويسرا أحد الأبطال المجهولين في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024، بالنظر إلى ما يضطر للتعامل معه من شاحنات محملة بالمعدات والأكوام الهائلة من الغسيل وأكثر من 200 حذاء للعناية بها، بالنظر إلى أن الخطأ الذي يرتكبه يمكن أن يكلف فريقه تماما مثل أي خطأ على أرض الملعب.

يحب روجر كاسبار وظيفته، على الرغم من بساطتها واضطراره كل يوم إلى معالجة بعض أكبر المشاكل التنظيمية في البطولة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مباشر مباراة تركيا ضد هولندا 0-0 في ربع نهائي يورو 2024list 2 of 2إنجلترا تهزم سويسرا 5-3 بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي أمم أوروباend of list

يعتني بمعدات التدريب والقمصان والسراويل والأحذية وسترات المطر وينظم الغسيل يوميا لجميع اللاعبين، بالإضافة إلى المدربين وجميع العاملين في الفريق.

كما يقوم أيضا بترتيب طباعة قمصان المباريات المصنوعة خصيصا، ونقل كل ما يحتاجه الفريق بين المدن التي يتوجه إليها فريقه في ألمانيا. وهي وظيفة يأخذها على محمل الجد.

وقال كاسبار إن "الأمر يتعلق بالتخطيط الجيد والتنسيق والتواصل. نحن بحاجة إلى أن يكون كل شيء في المكان المناسب في اللحظة المناسبة. هناك كثير من الأشياء المختلفة التي عليك التفكير فيها، وهناك دائما خطر نسيان شيء ما".

ويستخدم كاسبار جداول البيانات ليتتبع المخزون للتأكد من عدم فقدان أي شيء، ويحصل كل لاعب على مجموعتين من الملابس في كل مباراة، بالإضافة إلى ملابس الإحماء وأطقم التدريب التي تختلف حسب الطقس.

ويحب بعض اللاعبين تبادل قمصان المباريات مع اللاعبين المنافسين، والبعض الآخر يحتفظ بها لتكون تذكارات. ثم هناك بعض الطلبات الخاصة قبل المباريات.

وقال كاسبار "قبل كل شيء، الأمر يتعلق بالجوارب. بعض اللاعبين يحبون قص جواربهم والبعض الآخر لا".

ويؤدي قطع الجزء الخلفي من الجوارب إلى تقليل الضغط على عضلات الساق.

منتخب سويسرا قبل مواجهة إنجلترا (غيتي) 3 شاحنات

وبدأت عملية تنظيم الملابس المعقدة قبل أشهر من بداية بطولة أوروبا 2024، إذ زار كاسبر ألمانيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي لمساعدة الفريق في العثور على مكان أساسي للمعسكر بعد أسابيع قليلة من تأهل سويسرا. وكان على اتصال منتظم مع إدارة الفندق لعدة أشهر لضمان تلبية جميع احتياجات الفريق.

وعندما حان وقت التوجه أخيرا إلى ألمانيا، احتاج إلى 3 شاحنات لنقل أطقم الملابس والمعدات من سويسرا المجاورة.

وفي أيام المباريات، يصل كاسبار إلى الملعب بشكل منفصل عن الفريق، قبل المباراة بنحو 4 ساعات، لتجهيز غرفة تبديل الملابس.

لكنه لا يتمكن من مشاهدة سوى أجزاء من كل مباراة، ويدخل ويخرج من غرفة تبديل الملابس استعدادا لنهاية الشوط الأول وصفارة النهاية، والتي قال إنها تكون الفترة الأكثر تحديا له.

وقال: "أشاهد الشوط الأول من مقاعد البدلاء أو من المقاعد الفنية بجانب مقاعد البدلاء أو خلفها. بالطبع لا أستطيع الاسترخاء. أكون متأهبا في حال احتاج أي لاعب إلى أي شيء".

وقدمت سويسرا واحدا من أفضل مستوياتها في البطولات الكبرى خلال بطولة أوروبا 2024، إذ كانت على بعد ثوان من الفوز على ألمانيا المضيفة في دور المجموعات، وأقصت إيطاليا حاملة اللقب من الدور ثمن النهائي. وهي لحظات قال كاسبار إنه سيعتز بها.

مقالات مشابهة

  • غسيل متسخ وقص الجوارب.. العمل غير الممتع لرجل غرفة الملابس في يورو 2024
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 30 مليون جنيه
  • جريج بمحاولة سلب فاشلة في طرابلس
  • عبدالناصر زيدان: "الأهلي قوي لأنه تعلم من الزمالك"
  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • "نفسي أجسد شخصية حسني مبارك لأنه أسطورة".. محمد العمروسي في برنامج عيش صباحك
  • جامعة الزقازيق تمنح الباحث محمد عطية درجة الدكتوراه عن رسالته لتنمية القراءة النقدية
  • مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب