تتولّى الإدارة الذاتية الكردية، وقوات سوريا الديموقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطق سيطرتها، خصوصاً ذات الغالبية العربية عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة التخفيف من الحساسية العربية-الكردية.

قُتل 22 شخصاً بينهم ثلاثة مدنيين بمحافظة دير الزور في شرق سوريا في اشتباكات دارت بين قوات سوريا الديموقراطية ومسلّحين محليّين على خلفية توقيف قيادي عسكري محلّي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.

اعلان

وقال المرصد إنّ قوات سوريا الديموقراطية التي يقودها مقاتلون أكراد أوقفت قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل، المعروف بأبو خولة، في مدينة الحسكة ليل الأحد، ما أثار توتّراً تطوّر لاحقاً إلى اشتباكات بين قوات سوريا الديموقراطية ومقاتلين تابعين لعشائر عربية محلية.

ويضمّ مجلس دير الزور العسكري، التابع لقوات سوريا الديموقراطية، مقاتلين محليّين ويتولّى أمن المناطق في دير الزور التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية من المحافظة.

استمرار الاحتجاجات ضد النظام وتدهور الأوضاع المعيشية في جنوب سوريا

وتتمركز قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، وتتألف من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية، على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم محافظة دير الزور.

وأفاد المرصد بأنّ اشتباكات اندلعت بين قوات سوريا الديموقراطية و"المقاتلين التابعين لعشائر محلية" في بضع قرى في ريف دير الزور الشرقي، أسفرت عن مقتل "ثلاثة مدنيين و16 من المسلّحين العشائريين وثلاثة عناصر في قوات سوريا الديموقراطية". وأوضح المرصد أنّ المدنيين القتلى هم طفلتان وامرأة. وكانت حصيلة سابقة أوردها المرصد أفادت بمقتل 13 مقاتلاً.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس أنّ الاشتباكات اندلعت إثر مهاجمة المسلحين مواقع لقوات سوريا الديموقراطية.

ورجّح عمر أبو ليلى، مدير موقع "دير الزور 24" المحلّي، أن "ما يجري اليوم هو عملية تصفية حسابات بعدما شعر قادة فاسدون آخرون بالخطر إثر توقيف أبو خولة، وبدأوا بمحاولة تحريك العامل العشائري والعربي لحماية أنفسهم". وحذّر من "خطر قد ينعكس سلباً على المنطقة".

قصف بمسيرة تركية يطال قاعدة مشتركة للتحالف الدولي وقوات سوريا الديموقراطيةمقتل 23 جنديا في هجوم دموي لتنظيم الدولة الإسلامية شرق سورياالمرصد السوري لحقوق الإنسان: 10 قتلى من قوات النظام في هجوم لداعش في الرقة

وأضاف أنّ أبو خولة "كان فاسداً ومتورطاً في عمليات تهريب، وقد راكم ثروة خلال السنوات الماضية".

وتتولّى الإدارة الذاتية الكردية، وقوات سوريا الديموقراطية التي تشكل جناحها العسكري، إدارة مناطق سيطرتها، خصوصاً ذات الغالبية العربية عبر مجالس محلية مدنية وعسكرية، في محاولة التخفيف من الحساسية العربية-الكردية.

ولم يصدر أيّ تعليق من قوات سوريا الديموقراطية حول ملابسات توقيف الخبيل، لكنّها أعلنت شنّ "عملية لتعزيز الأمن" في مناطق سيطرتها في دير الزور ضدّ تنظيم الدولة الإسلامية و"عناصر إجرامية (...) متورطة في الإتجار بالمخدرات ومستفيدة من أعمال تهريب الأسلحة".

وأكّدت قوات سوريا الديموقراطية في بيان الثلاثاء مواصلة العملية "لاعتقال المتورطين في العمليات الإجرامية".

وقال مصدر من قوات سوريا الديموقراطية لفرانس برس إن المنطقة التي تشهد الاشتباكات تُعدّ "خط تهريب معروفاً"، مرجّحاً أن ينتهي التوتر قريباً. وأشار المصدر إلى أنّ "المسلحين هم من التابعين لأبو خولة".

اعلان

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبّب بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتيّة وأدّى إلى تهجير أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: جرافات إسرائيلية تهدم منزلا لمواطن فلسطيني في الخليل برلين: بعد اتهامه باعتداءات جنسية.. إغلاق التحقيق بحقّ مغني فرقة "رامشتاين" ردا على مناورات أمريكية مشتركة..كيم جونغ أون يدعو إلى تعزيز القوة البحرية لكوريا الشمالية الشرق الأوسط بشار الأسد تركيا سوريا قسد - قوات سوريا الديمقراطية اشتباكات اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصين فرنسا فلاديمير بوتين قتل روسيا العراق اليابان نباتات البيئة محكمة كربلاء Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصين فرنسا فلاديمير بوتين قتل روسيا العراق My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط بشار الأسد تركيا سوريا قسد قوات سوريا الديمقراطية اشتباكات الصين فرنسا فلاديمير بوتين قتل روسيا العراق اليابان نباتات البيئة محكمة كربلاء الصين فرنسا فلاديمير بوتين قتل روسيا العراق دیر الزور

إقرأ أيضاً:

اشتباكات بين قوات طارق صالح ومسلحين قبليين في تعز 

 

حيروت – تعز

لليوم الثاني على التوالي، تواصلت الاشتباكات المسلحة، بين قوات ما يسمى بـ “المقاومة الوطنية” التابعة لطارق صالح وبين مسلحين قبليين في محافظة تعز، جنوب غرب اليمن.

 

وقالت مصادر محلية إن الاشتباكات تجددت اليوم الثلاثاء، عقب استحداث قوات طارق صالح قسم شرطة في مدرسة حكومية، بمنطقة الظريفة شرق مديرية الوازعية غرب تعز.

 

وأشارت المصادر إلى أن مسلحين يتبعون “أبو ذياب العلقمي” الذي كان قياديا في قوات طارق صالح وجرى عزله مؤخرا، هاجموا في وقت متأخر من ليل أمس وصباح اليوم قوات طارق صالح، لتتطور إلى مواجهات واشتباكات متبادلة بين الجانبيين.

 

ولفتت المصادر لوقوع إصابات جراء المواجهات التي تسببت أيضا بتوقف العملية التعليمية في المنطقة وحالة من الرعب والهلع في أوساط السكان الذين ناشدوا بإيقاف المواجهات.

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تستهدف مستودع أسلحة في سوريا
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله جنوبي لبنان
  • ما خيارات أبناء دير الزور لمواجهة البطالة والهروب من التجنيد الإجباري؟
  • عاجل - المرصد السوري: الدفاعات الأميركية في التنف ودير الزور تصدّت لصواريخ إيرانية تزامنًا مع الهجوم على إسرائيل
  • المرصد السوري: الدفاعات الأميركية في التنف ودير الزور تشارك بالتصدي للصواريخ الإيرانية
  • اشتباكات بين قوات طارق صالح ومسلحين قبليين في تعز 
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا
  • بجريرة حزب الله.. المرصد السوري يوضح مآلات الحرب المحتملة على سوريا- عاجل
  • رقم كبير.. الأمم المتحدة تكشف عدد الفارين من لبنان إلى سوريا
  • إصابة 7 مسلحين موالين لطهران بغارة إسرائيلية في سوريا