تحدث الإصابة بمرض الكبد الدهني نتيجة تراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد، مما يضر بقدرة الكبد على العمل بشكل طبيعي، لذا يوصي الأطباء بضرورة الاكتشاف المبكر لأعراض هذه الحالة لسرعة علاجها وتقليل مضاعفاتها الخطيرة.


أعراض الكبد الدهني


ووفقًا لما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا"، نستعرض إليكم فيما يلي أبرز الأعراض المبكرة التي تشير إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني التي حذر الأطباء من تجاهلها.



1- زيادة الوزن السريعة دون أسباب



زيادة الوزن السريعة، وخاصة حول منطقة البطن، قد تكون مرتبطة بمرض الكبد الدهني وغالبًا ما يرتبط الأمر بمقاومة الأنسولين والخلل في حرق الدهون.

2- البول الداكن والبراز الشاحب


علامتان خطيرتان تنذران بضعف قدرة الكبد على معالجة البيليروبين، وهو منتج النفايات والسموم في الجسم، ولا ينبغي تجاهل هذه التغييرات في لون البول والبراز.

3- تغيرات في صحة الجلد


قد يظهر مرض الكبد الدهني من خلال التغيرات في صحة الجلد، بما في ذلك اصفرار الجلد والعينين، وحكة في الجلد، وسهولة الإصابة بالكدمات.

4- العلامات المرئية لمقاومة الأنسولين


قد تساهم حالات مثل مرض السكرى والتي تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم، في الإصابة بمرض الكبد الدهني، لذا يجب الإنتباه من زيادة العطش وكثرة التبول وضبابية الرؤية.


5- تورم في البطن والساقين:

مع تقدم المرض، قد يحدث احتباس السوائل، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وتورم الساقين والكاحلين، ما يكشف حدوث خلل في وظائف الكبد.
6- ارتفاع إنزيمات الكبد


يمكن لاختبارات الدم الروتينية الكشف عن المستويات المرتفعة من إنزيمات الكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرض الكبد الدهني الأطباء اعراض الكبد الدهني الجلد الأنسولين بمرض الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟

إعداد: عهود النقبي
تزداد في فصل الصيف فرص التعرض لحروق الشمس، نتيجة الارتفاع الدائم للحرارة، ما قد يعرض الجلد لأمراض كثيرة قد تتفاقم خطورتها لمجرد إهمالها، وهذه بعض النصائح للرعاية الذاتية للتخفيف من حروق الشمس.
يتوجب المسارعة إلى تناول مسكّن للألم متاح من دون وصفة طبية بأسرع وقت ممكن، بعد التعرض للشمس لوقت طويل، أو وضع هلام مسكّن يمكن دهنه على الجلد.
ومع أهمية تبريد الجلد عن طريق وضع منشفة نظيفة على الجلد المصاب مبللة بماء بارد، يفضل أن يدخل المصاب إلى حمام استحمام بارد حتى يهدأ الجلد تماماً. كما أن شرب كمية أكبر من الماء على مدار اليوم يقي من التعرض للجفاف.
وفي حال ظهور البثور، فلا داعي للقلق، حيث تساعد البشرة السليمة في شفاء الجلد، وإذا انفتحت، فعلى المصاب قص الجلد الميت باستخدام مقص صغير نظيف، ومن ثم غسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون اللطيف على البشرة. ومن ثم وضع مرهم مضاد حيويّ على الجرح، وتغطيته بضمادة مضادة للالتصاق.
ويتوجب التعامل مع الجلد المتقشر برفق، ففي غضون بضعة أيام، قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر، فهذه هي طريقة الجسم في التخلص من الطبقة العليا للجلد المتضرر، وأثناء تقشر الجلد، ينصح الأطباء بالاستمرار في استخدام المرطّب.

مقالات مشابهة

  • أحد أسباب حدوث جلطة القلب.. خالد النمر يحذر من إدمان أكل المطاعم والوجبات السريعة
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • الصحة تعلق على الإصابة بمرض الملاريا في العراق
  • اختبار بسيط يكشف إصابتك بالجفاف
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا