بوابة الوفد:
2024-06-27@13:32:47 GMT

هل يمكن لفحص العين التنبؤ بمرض باركنسون؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

يعاني أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم من مرض باركنسون، وهو مرض عصبي يؤثر على قدرة الشخص على الحركة.

 

ولا يزال الباحثون غير واضحين بشأن سبب إصابة الشخص بمرض باركنسون، ولكن هناك بعض الدلائل على أن اضطرابات ميكروبيوم الأمعاء قد تلعب دورًا، ولأن الأعراض المبكرة لمرض باركنسون تتطور تدريجيًا، فقد يكون من الصعب أحيانًا اكتشافها.

 

إحدى مناطق الجسم التي يمكن أن تظهر عليها علامات مرض باركنسون هي العيون، وقد يعاني الأشخاص المصابون بمرض باركنسون من تغيرات في الرؤية أو جفاف العين أو صعوبة في القراءة أو إبقاء أعينهم مفتوحة بالكامل.

 

الآن، وجد باحثون من مستشفى مورفيلدز للعيون ومعهد UCL لطب العيون علامات محددة في العين تشير إلى مرض باركنسون.

 

ويقول العلماء إنه يمكن العثور على هذه العلامات في المتوسط لمدة سبع سنوات قبل أن يتلقى الشخص تشخيصًا رسميًا، وقد نشرت هذه الدراسة مؤخرا في مجلة علم الأعصاب، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب.

 

في هذه الدراسة، استخدم الدكتور سيغفريد فاغنر، زميل الأبحاث السريرية الفخري في مركز أبحاث الطب الحيوي التابع للمعهد الوطني للبحوث الصحية في مستشفى مورفيلدز للعيون ومعهد UCLلطب العيون والمؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، وفريقه الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات من مجموعتين مختلفتين من البيانات - مجموعة بيانات AlzEyeوقاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

 

استخدم العلماء بيانات من فحوصات شبكية العين التي تم التقاطها بواسطة التصوير المقطعي التوافقي البصري (OCT).

 

وأوضح الدكتور فاغنر أن "OCT هي طريقة تصوير غير جراحية يمكنها إنشاء صور مقطعية لشبكية العين في العديد من النواحي، يشبه OCTالموجات فوق الصوتية، باستثناء الموجات الصوتية، فهو يستخدم التشتت الخلفي للضوء لتوليد صور تعطي دقة أكبر بكثير".

 

من خلال فحص OCT، يستطيع الطبيب رؤية طبقات الشبكية وقياس سمكها ويمكن أن يساعد هذا في تشخيص بعض الأمراض، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق، واعتلال الشبكية السكري، والثقوب في البقعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باركنسون مرض باركنسون مرض بارکنسون

إقرأ أيضاً:

دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر

وجدت دراسة ضخمة، شملت زهاء 400 ألف بالغ، أن تناول مكملات الفيتامينات اليومية المتعددة لا يساعد على العيش لفترة أطول (كما هو متوقع).

كشف باحثو المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، أن تناول المكملات الغذائية بانتظام ليس له أي تأثير على طول العمر المتوقع.

وفي الواقع، وجدت الدراسة أن استخدام الفيتامينات المتعددة يوميا ارتبط بارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4%.

وتابع فريق البحث المشاركين (بمتوسط عمر يبلغ 61 عاما)، ممن لم يُسجّل لديهم تاريخ للإصابة بالسرطان أو أي مرض مزمن آخر.

إقرأ المزيد الخضار الورقية الأكثر فائدة

وراقبت الدراسة استخدامهم للفيتامينات المتعددة من عام 1993 إلى 2001، ومرة ​​أخرى بين عامي 1998 و2004، مع فترة متابعة تصل إلى 27 عاما.

وخلال هذه الفترة، توفي نحو 164762 شخصا، منهم 49836 حالة وفاة بسبب السرطان، و35060 بسبب أمراض القلب، و9275 بسبب أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

وقيّم الباحثون عوامل أخرى لدى المشاركين، مثل مستوى التعليم وما إذا كانوا مدخنين في السابق، ومؤشر كتلة الجسم والحالة الاجتماعية وتناول الكحول والقهوة.

ولم تجد الدراسة أي فوائد تتعلق بطول العمر لدى أولئك الذين تناولوا مكملات الفيتامينات اليومية.

إقرأ المزيد مادة غذائية تعزز صحة الدماغ والعين

ويقول فريق البحث: "أظهر التحليل أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة يوميا لم يقل لديهم خطر الوفاة لأي سبب من الأسباب".

وقال دوان ميلور، أخصائي التغذية المسجل وكبير المحاضرين في كلية الطب في أستون: "لن تقوم مكملات الفيتامينات والمعادن بإصلاح النظام الغذائي غير الصحي من تلقاء نفسها، ولكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام".

لكن النتائج لا تعني بالضرورة أن تناول مكملات الفيتامينات غير مفيد، حيث توصلت دراسة نشرتها جامعة هارفارد في وقت سابق من هذا العام، إلى أنها يمكن أن تساعد في إبطاء التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر.

وأشارت أبحاث أخرى إلى أنها يمكن أن تساعد الناس على الشعور بصحة أفضل.

نشرت الدراسة في مجلة JAMA.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • كيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟
  • %70 يمكن اختراقها.. إليك 6 نصائح هامة لحماية كلمات المرور
  • دواء شهير لفقدان الوزن يحمي من الوفاة بمرض قاتل.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • هكذا تعترض على استخدام بيانات الذكاء الاصطناعي على شبكات ميتا
  • أسباب زيادة إفراز الدموع وكيفية التعامل معها
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • لست كسولا.. لكن 6 أسباب تجعلك فوضويا
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50