صراحة نيوز:
2024-07-02@09:45:14 GMT

نحو تبديد القلق العام في امتحان التوجيهي..!

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

نحو تبديد القلق العام في امتحان التوجيهي..!

صراحة نيوز- أ. د. خالد عطية السعودي
أستاذ المناهج والتدريس – جامعة الطفيلة التقنية

إجراءات، وعمليات.. مكثفة تقوم بها وزارة التربية والتعليم من أجل تبديق القلق الذي يسبق اختبار الثانوية العامة ويرافقه، بل يبقى يسير وراءه، تاركا في كثير من الأحيان كدمات نفسية وآثار سلبية…!

القلق والتوتر لا يقتصر على الطالب والأسرة.

. بل يمتد للجيران والأقارب.. فقد أوقفت بعض الأسر الزيارات، وأغلقت الأبواب بحجة “عندنا طالب توجيهي” …!

والقلق يرافق المعلم ومدير المدرسة والمشرف التربوي ومدير التربية… فالمعلم حريص على نجاح طلبته وتفوقهم، ومدير المدرسة حريص على سمعة مدرسته، ومدير التربية حريص على سمعة مديريته.. وهكذا يصبح الحرص قلقا مقيما..!

ربما لا يقل قلق الوزارة عن الفئات السابقة، فإدارة الامتحانات تعيش حالة من الطوارئ، وكذلك لجنة وضع الأسئلة التي تبقى واضعة يدها على قلبها تحسبا لخطأ ما في الامتحان…!

معالي وزير التربية والتعليم أدرك هذا القلق العام مبكرا، فقبل سنتين كلف مجلس التربية والتعليم نخبة من ذوي الاختصاص والخبرة في الشأن التربوي والتعليمي برئاسة أ. د.عزمي  محافظة؛ لتطوير امتحان الثانوية العامة.

اليوم، أعتقد أن معالي الوزير لديه رؤية حقيقية وجوهرية لتطوير هذا الامتحان بالشكل الذي يرتقي إلى المشروع الطموح الذي يحمله، بحيث ينعكس ذلك على  تجويد هذا الامتحان بالشكل الذي يحافظ على هيبة التعليم في الأردن ويحرُس سمعته الرائعة..!

تهدف الرؤية الجديدة إلى مساعدة الطالب في التوجه نحو التخصص الذي هو محط رغبته واهتمامه، وكذلك التخفيف من الضغوط النفسية والتوتر الذي يقع على عاتق مؤسسة الأسرة ومؤسسات الدولة المتعددة..!

يتبنى معالي الوزير قناعة مفتاحية أساسية: أن الأنظمة التربوية الحية هي التي تراجع سياساتها التربوية والتعليمية باستمرار ، وتعمل على تطوير خططها وبرامجها لتلبية احتياجات المجتمع المتجددة؛ لتكون في نهاية المطاف قادرة على المنافسة عالميا .

وفي هذا تطوير التعليم بشكل عام وامتحان الثانوية العامة بشكل خاص، بدأ السعي حثيثا نحو التطوير في ثلاثة مسارات؛ تطوير المناهج، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، وتحسين البيئة المدرسية..!

كانت الخطوة الحاسمة في هذا التطوير إقرار مجلس التربية التعليم لمخرجات تطوير الخطة الدراسية للوزارة والتي تشمل الصفوف من العاشر وحتى الصف الثاني عشر.

في الخطوة السابقة تفصيلات كثيرة تتعلق بالمدد الزمنية والمواد الدراسية والحقول المعرفية… وكل ذلك يؤشر على جدية واضحة في التعامل مع هذا الملف..!

وزارة التربية والتعليم ممثلة بكافة دوائرها، والمركز الوطني لتطوير المناهج وخبراء وباحثون وميدانيون يعملون ليل نهار لإنضاج هذا التصور..!
دعوات كثيرة أن يوفق الله هذه الجهود…

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام مال وأعمال علوم و تكنولوجيا عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا أقلام أقلام أقلام مال وأعمال علوم و تكنولوجيا عربي ودولي الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| تقييم امتحان الفيزياء أمام وزير التربية والتعليم اليوم

يطلع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الإثنين، على التقرير الفني لامتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024. 

ويجتمع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونماذج إجابة امتحان الفيزياء في الثانوية العامة. 

ويستعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفني نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة حول مدى مطابقة امتحان مادة الفيزياء للمواصفات، ويعلن جميع التفاصيل عقب الاجتماع. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرصه على تحقيق ما فيه صالح الطلاب في ضوء نتيجة التقرير الصادر عن اللجنة.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإلغاء أية أسئلة يثبت صعوبتها من تقرير اللجنة أو من خلال الحديث معهم ويتم منح درجة السؤال الملغي للطلاب. 

شكاوى طلاب الثانوية العامة 2024 من امتحان الفيزياء 

واشتكى طلاب الثانوية العامة 2024 من وجود أسئلة في امتحان الفيزياء ليس لها إجابة من ضمن الاختيارات المطروحة في أسئلة الاختيار من متعدد. 

وذكر طلاب الثانوية العامة 2024 أن هناك سؤالا يشمل رسم مغناطيس والاختيارات تتضمن أرقام المغناطيس في حين أن الرسم ليس مرقمًا. 

وأشار طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية إلى وجود سؤال آخر عن توليد تيار كهربائي متردد ليس له جوابًا بين الاختيارات في الأسئلة الموضوعية. 

ونوه عدد من الطلاب بأنه تم تعديل أحد الأسئلة من قبل مراقبي لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 لوجود خطأ في صياغة السؤال بينما لم تنوه عنه لجان أخرى. 

رد وزارة التعليم على أخطاء امتحان الفيزياء 2024 

ردت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على شكاوى طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية من وجود أخطاء في امتحان الفيزياء. 

وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن هناك لجنة متخصصة لمراجعة امتحان الفيزياء  والوقوف علي حقيقة شكاوي الطلاب ومدى مطابقة الامتحان للمواصفات. 

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة الفنية المتخصصة ستراجع مدى مطابقة امتحان الفيزياء للمواصفات ونموذج الإجابة ويتم التعديل في حالة وجود أي خلل. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء  15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ونحتوي امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. قرار جديد بشأن امتحان الفيزياء الصعب
  • التربية توضح بشأن موعد امتحان التوجيهي يوم رأس السنة الهجرية
  • قبل امتحان الرياضيات الورقة الثانية.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن
  • قرار هام لوزارة التربية بشأن امتحان الرياضيات
  • بالتفاصيل| تعديل نموذج إجابة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024| تقييم امتحان الفيزياء أمام وزير التربية والتعليم اليوم
  • كيف يمكن للأهل مساعدة أبنائهم خلال امتحانات التوجيهي أو البكالوريا؟
  • التربية والتعليم: الوزارة ستراعي شكاوى الطلاب من امتحان الفيزياء
  • بيان من التربية والتعليم حول امتحانات الدبلوم العام والحالة الجوية
  • التربية تنشر أسئلة امتحان التوجيهي لمبحث الرياضيات