قالت الكاتبة عزة الزفتاوي، المقيمة في بريطانيا، إنه من حوالي 10 أيام تم الاعلان في بريطانيا عن اختفاء 2000 قطعة من المتحف البريطاني، يرجع تاريخها لأكثر من 3 قرون، تتضمن أحجار كريمة، وقطع ذهبية وكذلك زجاج.

وأضافت، خلال مداخلة عبر سكايب، مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج "من مصر"، الذي يُبث على قناة "CBC"، أن القطع المسروقة لم تكن معروضة للجمهور وانما كانت موجودة بالمخازن، موضحة أن وسائل الإعلام البريطانية أعلنت أن عمليات اختفاء التماثيل بدأت في عام 2019، واستمرت مع فترة كورونا.

ملك فرعوني أول من حفر قناة السويس.. يستحق جائزة نوبل (فيديو) قسم فرعوني

ونوهت إلى أن بعض الفرق العاملة بالمتحف هي من كشفت واقعة السرقة، مؤكدة أن مدير المتحف قدم استقالته على الفور بعد اكتشاف واقعة السرقة، واعترف أن الاجراءات لم تكن كافية لمنع هذه السرقة، مشيرة إلى أنّ هناك فرق من الاثار تعكف في الوقت الحالي على تقييم هذه القطع المسروقة.

ولفتت إلى أن هناك قسم فرعوني مصري كامل موجود في متحف بريطانيا، ولكن ليس كل القطع الأثرية الفرعونية هي فقط المعروض، فمنها ما هو موجود  حتى الأن، مؤكدة أنه لم يتم تحديد هوية الاثار المسروقة ولا تابعة لأي حضارة او دولة، وحتى الآن لا يوجد تفاصيل حول وجود آثار مصرية مسروقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بريطانيا القطع المسروقة

إقرأ أيضاً:

ديالى.. تفاصيل كمين أوقف عملية حفر في موقع أثري

بغداد اليوم – ديالى

كشفت قيادة شرطة ديالى، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، تفاصيل احباط محاولة حفر في موقع أثري جنوب غرب بعقوبة.

وقال مدير إعلام شرطة ديالى هيثم الشمري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "كمينا من قسم شرطة الاثار وحماية التراث في ديالى نجح باعتقال مزارع كان يقوم بالحفر في تلال العباسية الاثرية قرب ناحية محمد السكران 30كم جنوب غرب بعقوبة"، لافتا الى ان "المعتقل تم نقله الى مركز امني للتحقيق".

واضاف ان "الموقع لم يتعرض الى اية اضرار وهو تحت الحماية، بالإضافة الى أكثر من 60 موقعا اخر من خلال استراتيجية الاحزمة الأمنية مع وجود حراس بالتنسيق مع هيئة الاثار".

واشار الى ان "ديالى لم تسجل اية حالة سرقة لاي موقع اثري وتم تفكيك بعض الشبكات في الاشهر الماضية من خلال الرصد الاستخباري"، لافتا  الى "حماية الاثار من المهام التي لها اولوية في المسار الأمني".

وتشكو وزارة الثقافة من ان عدد العناصر المجهزة لحماية الاثار اقل بكثير من المواقع الاثرية في العراق التي يراد حمايتها الامر الذي جعل المواقع الاثرية عرضة للنهب او التخريب في مختلف المحافظات.

مقالات مشابهة

  • تركي آل الشيخ يعلن عن إقامة «نزال موسم الرياض في لندن» على استاد ويمبلي.. سبتمبر المقبل
  • مدير المتحف المصري: الأفروسنتريك مؤامرة عالمية.. ولا بد من التوعية ومواجهة الفكر بالفكر
  • جريمة من زمن فات.. خلاف حول 140 جنيه ينهى أحلام عصابة سرقة المواشي
  • ديالى.. تفاصيل كمين أوقف عملية حفر في موقع أثري
  • جرائم لص الدراجات النارية تقوده للمحاكمة
  • الخارجية الأسترالية: رئيس الوزراء بحث قضية أسانج مع بايدن وسوناك
  • نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي: هناك رغبة بريطانية للاستثمار في البنية التحتية والطاقة المستدامة في المملكة
  • سوناك: أمامنا عشرة أيام لإنقاذ بريطانيا من حزب العمال
  • بجاية: الإطاحة بشبكة إجرامية مختصة في سرقة المحلات بتيشي
  • تجديد حبس سائق وعاطل 15 يوما بتهمة سرقة 100 ألف جنيه من سيارة بالعمرانية