كشفت صحيفة “أكسيوس” الأميركية أن اليهودي رئيس اتحاد رابطة اليهود الليبيين في الخارج رافييل لوزون، لم يكن الوحيد الذي كان يعلم أو شارك في التنسيق للقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش ونظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين.

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن مسؤولين في الإدارة الأميركية لمحوا إلى علم الولايات المتحدة باللقاء، لكنها غاضبة من الطريقة التي تعاملت بها تل أبيب بالكشف عنه، مما تسبب بأزمة تخشى واشنطن من تأثيرها السلبي في جهودها للسلام بين إسرائيل وبعض الدول العربية.

وأضافت نقلا عن مسؤول صهيوني ومسؤولين أميركيين، أن إدارة الرئيس جو بايدن احتجت لدى الحكومة الإسرائيلية على قرار وزير الخارجية الإسرائيلي الكشف عن اجتماع سري عقده أخيراً مع نظيرته الليبية.

وقالت الصحيفة إن “إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن يؤدي فضح الاجتماع والاضطرابات التي تلت ذلك، ليس فقط إلى قتل الجهود المبذولة للتوصل إلى سلام بين إسرائيل وليبيا، ولكنها ستضر أيضاً بالجهود الجارية مع الدول العربية الأخرى، فضلاً عن مصالح الأمن القومي الأميركي”، كما قال أحد المسؤولين الأميركيين للموقع.

ونقل أكسيوس عن مسؤول أميركي مطلع قوله إن “إدارة بايدن فهمت أن اللقاء بين كوهين والمنقوش كان من المفترض أن يكون سرياً، وتفاجأ المسؤولون عندما كشف عنه كوهين في بيان صحافي رسمي”.

وأوضحت أن  أحد مساعدي كوهين تحدث إلى الصحفية الأمريكية ، أنه كان هناك تفاهم خلال الاجتماع على أن الأمر سيصبح علنياً في النهاية، لكن مسؤولاً أميركياً قال إن “الليبيين لم يقصدوا أن يصبح الاجتماع علنياً”.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

دمج نظامي الدفع “مير” الروسي و”شتاب” الإيراني وبدء تشغيلهما مع نهاية أغسطس

روسيا – وقعت روسيا وإيران أول اتفاقية لتوفير العملات الوطنية في التعاملات التجارية بينهما والانتهاء من عملية ربط نظام الدفع “مير” بشبكة نظام “شتاب” الإيراني لتكون جاهزة للتفيذ بعد أسابيع.

وقال محافظ البنك المركزي الإيراني، محمد رضا فرزين إنه تم الانتهاء من إتاحة البنية التحتية للمعاملات المتفق عليها بالريال الإيراني الخارجي في مركز صرف العملات.

وأشار فرزين إلى أنه سيتم في اجتماع مستقبلي مع محافِظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا الانتهاء من كافة متطلبات ربط شبكة الدفع عبر بطاقة “مير” الروسية بنظام الدفع الإيراني “شتاب”، وتنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع بحيث تكون الشبكة المدمجة متاحة للاستخدام من قبل المواطنين الإيرانيين بحلول نهاية شهر أغسطس المقبل.

وبحسب بيان المركزي الإيراني، تم خلال اجتماع فرزين مع محافظة المركزي الروسي نابيولينا، على هامش المؤتمر الذي انعقد في مدينة سان بطرسبورغ يوم الخميس الماضي، الانتهاء من جميع الإجراءات المشتركة التي تم الاتفاق عليها في السابق وبالتالي دخلت جميع الإجراءات المتفق عليها سابقا حيز التشغيل.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “قضاء أبوظبي” تبحث التعاون مع “التحكيم الروسي” لتطوير آليات الوساطة والتوفيق في المنازعات
  • صحيفة بريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن هجوم صاروخي يمني “غير مجرى التاريخ” في الحروب البحرية
  • أقتلوا الأسرى والآسرين: صحيفة عبرية تكشف: الجيش الإسرائيلي فعّل إجراء “هانيبعل” في 7 أكتوبر
  • صحيفة عبرية: 9 أشهر من الجحيم.. “إسرائيل” عالقة عميقاً في مستنقع غزة
  • دمج نظامي الدفع “مير” الروسي و”شتاب” الإيراني وبدء تشغيلهما مع نهاية أغسطس
  • حاج رجم: “أعتذر لأنصار العميد على تضييع الكأس”
  • إيران غاضبة من «جامعة الدول العربية».. فما السبب؟
  • «الطاقة» تشارك في اجتماع «منصة طلبات وعروض المنتجات العربية»
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • خلال اجتماع “الكابينت”.. الكشف عن تفاصيل هجوم من بن غفير على نتنياهو