قالت واشنطن إن خطط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي لاستجواب اثنين من موظفي السفارة الأمريكية في موسكو هي محاولة “لترهيب ومضايقة” المواطنين الأمريكيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن “روسيا ملزمة بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بمعاملة الدبلوماسيين بالاحترام الواجب واتخاذ جميع الخطوات المناسبة لمنع أي هجوم على شخصهم أو حريتهم أو كرامتهم”.

وأضاف أن واشنطن تتوقع من موسكو الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية فيما يتعلق بالقضية الحالية.

وقال ميلر: “نحن نحتج بشدة على محاولات أجهزة الأمن الروسية – التي تعززها وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة – لترهيب موظفينا ومضايقتهم”.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي، أمس الاثنين، أنه تم إصدار استدعاءات لاثنين من الدبلوماسيين الأمريكيين هما ديفيد بيرنشتاين وجيفري سيلين اللذين يعملان في السفارة الأمريكية في موسكو.

وقالت الوكالة الأمنية إنها تتطلع إلى استجواب الرجال كشهود في قضية المواطن الروسي روبرت شونوف، الذي يواجه اتهامات بالخيانة.

واعتقل شونوف، الذي كان يعمل في القنصلية الأمريكية المنحلة الآن في مدينة فلاديفوستوك في الشرق الأقصى للبلاد، في مايو للاشتباه في قيامه بعمل مخبر سري لواشنطن بشكل غير قانوني.

وإذا ثبتت إدانته، فإن شونوف، الذي يبلغ الآن 60 عاما، قد يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثماني سنوات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السفارة الأمريكية موسكو الأمن الفيدرالي الروسي روسيا أمريكا

إقرأ أيضاً:

فيروس خطير ينتشر عبر مياه الصرف الصحي في أمريكا.. تعرف على أعراضه

بعد إجراء تحاليل من مياه الصرف الصحي بالولايات المتحدة الأمريكية، كشفت نتائجه عن مفاجأة خطيرة، وهي ارتفاع نسبة وجود فيروس معوي يسبب مرض الشلل، بالإضافة إلى كونه يسبب حالات نادرة من مرض التهاب النخاع الشوكي الحاد المشابه لشلل الأطفال، بحسب ما نقله موقع سكاي نيوز، عن شبكة إن بي سي نيوز.

مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية، أكدت أن هناك 13 حالة من مرض التهاب النخاع الشوكي الحاد، كما ظهر في العينات التي تم تحليلها، زيادة كبيرة في وجود الفيروس المعوي المعروف باسم «دي 68»، الذي يؤثر على الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ضعف شديد في الذراعين والساقين.

اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي

ألكسندريا بوم، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ستانفورد، قالت إنه تم اكتشاف الأحماض النووية لفيروس من نوع «إي في دي 68»، في مياه الصرف الصحي، كما اعتبرت كايتلين ريفرز، عالمة الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، أن الفيروس الذي تم العثور عليه، يعتبر أول دليل لزيادة التهاب النخاع الرخو الحاد.

أعراض الفيروس المعوي

ومن أعراض الفيروس المعوي، هي الإصابة بالزكام وسيلان الأنف والصداع والشعور العام بالضيق والسعال.

والجدير بالذكر أن عام 2014، بدأت سلالة الفيروس المعوي في التسبب في مشاكل خطيرة، آنذاك زادت حالات شلل الأطفال الرعاش في الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحذر من أي تصعيد بعد انفجارات لبنان 
  • لبنان توجه دعوة عاجلة لمجلس الأمن الدولي
  • السيسي لوزير خارجية أمريكا: مصر ترفض محاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً
  • انفجارات أجهزة البيجر في حزب الله: تصعيد خطير أم اختراق إلكتروني؟
  • تطور خطير على الحدود اللبنانية.. تصعيد إسرائيلي وقلق أمريكي
  • الخارجية اللبنانية: الهجوم السيبراني الإسرائيلي المعادي تصعيد خطير ومتعمد
  • الخارجية دانت الهجوم السيبراني المعادي: تصعيد خطير ومتعمد
  • فيروس خطير ينتشر عبر مياه الصرف الصحي في أمريكا.. تعرف على أعراضه
  • شديد: تصعيد هدم المنازل محاولة فاشلة لتهجير الفلسطينيين
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب