في ظل الاحتياجات المتزايدة بشكل سريع، دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين جميع الأطراف في المنطقة وخارجها إلى ضمان استمرار تقديم المساعدات المنقذة للحياة في النيجر.

التغيير: وكالات

أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن القلق البالغ بشأن التدهور السريع للأوضاع الإنسانية في النيجر.

وذلك في ظل استمرار الأزمة السياسية بالبلاد وعدم وجود حل واضح في الأفق، وتكرار هجمات الجماعات المسلحة وخاصة قرب الحدود مع مالي وبوركينا فاسو.

وذكرت المفوضية، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أن أحداث العنف والهجمات الأخيرة أدت إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص خلال الشهر المنصرم.

وأشارت المفوضية الأممية إلى أن العقوبات المفروضة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، بدأت في وقت تمر فيه النيجر بما يُعرف بموسم “العجاف” الذي يأتي بين المواسم الزراعية وقبل هطول الأمطار.

وبحسب بيان المفوضية، ارتفعت أسعار الغذاء والسلع بشكل حاد بعد العقوبات، مع توقعات باستمرار الارتفاع إذ من المتوقع أن يؤثر إغلاق الحدود مع دول الإيكواس على توفر السلع.

ويوجد في النيجر في الوقت الراهن أكثر من 700 ألف شخص أُجبروا على النزوح، و350 ألف لاجئ وطالب لجوء و350 ألف نازح.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن منطقة الساحل الأفريقية تواجه أزمة معقدة تتسم بالصراعات والتوترات بين المجتمعات والصدمات المناخية وانعدام الأمن.

وقالت إن النيجر كانت لفترة من الوقت مقصدا لطالبي اللجوء، ومفترق طرق لتدفقات الهجرة المختلفة، ومستضيفة للاجئين من الدول المجاورة.

وفي ظل الاحتياجات المتزايدة بشكل سريع، دعت المفوضية جميع الأطراف في المنطقة وخارجها إلى ضمان استمرار تقديم المساعدات المنقذة للحياة في النيجر.

وذكرت المفوضية أنها لم تتلق حتى الآن سوى 39% فقط من المبلغ المطلوب – والمقدر بـ136 مليون دولار – لمواصلة أنشطتها الإنسانية في النيجر خلال العام الحالي.

كما توقعت أن تزداد احتياجات التمويل إذا تفاقمت الأزمة خلال الأشهر المقبلة.

الوسومالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين النيجر انقلاب النيجر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المفوضية السامية لشؤون اللاجئين النيجر انقلاب النيجر لشؤون اللاجئین فی النیجر

إقرأ أيضاً:

حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية

مذكرة حملة وقف الحرب في السودان، نبهت إلى ضلوع طرفي الحرب في جريمة منع وصول المساعدات وتعطيل الموسم الزراعي وقفل الطرق.

الخرطوم: التغيير

أعلنت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان، أنها بعثت بمذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وخمس منظمات أممية كلاً على حدة، بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في السودان.

وكانت منظمات أممية مختصة، أعلنت انتشار المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور، ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية وتوسيع نطاق المساعدات الغذائية والنقدية المنقذة للحياة، فضلاً عن المساعدات الزراعية الطارئة، لمعالجة الاحتياجات الفورية وتجنب خطر زيادة المجاعة وانتشارها إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء السودان.

وقالت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان في تصريح صحفي اليوم، إنها بعثت بمذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بخصوص الأزمة الإنسانية المتفاقمة في السودان منذ 17 شهرا، والتي جعلت أكثر من 25.6 مليوناً داخل وخارج السودان مهددين بالمجاعة ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة، كما تزايدت معدلات الوفيات بسبب سوء التغذية.

وأضافت أن المذكرة بينت ضلوع طرفي الحرب في جريمة منع وصول المساعدات، وتعطيل الموسم الزراعي، وقفل الطرق وتعطيل وتقييد حركة المواطنين، محذرةً من خطر حدوث مجاعة في الفترة القادمة.

وأوضحت الحملة المشتركة أنها خاطبت إضافة إلى الأمين العام رؤساء “منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، منظمة الهجرة الدولية، مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، برنامج  الغذاء العالمي والمفوضية السامية للاجئين”، بخطابات بخصوص القضايا التي تهم كل منظمة على حدة.

وأطلقت الحملة المشتركة، يوم السبت الماضي ولمدة اسبوع، حملة بعنوان (صرخة المجاعة في السودان) لتسليط الضوء على كارثة المجاعة، بمشاركة كل مكوناتها، وذلك بناءً على تقارير موثقة ومشاهد على الأرض تدل على فقدان السودانيين للأمن الغذائي ودخولهم في خط المجاعة.

وتركز حملة “صرخة المجاعة” على تقديم تقارير موثقة حول حجم الكارثة الإنسانية، مدعومة بحملة إعلامية واسعة النطاق.

وتضم الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان أكثر من 85 من الكيانات المهنية والحزبية والمنظمات المدنية والمبادرات والأفراد.

الوسومأنطونيو غويتريش الأمم المتحدة الأمين العام الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان المجاعة دارفور منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) منظمة الهجرة الدولية

مقالات مشابهة

  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • مفوضية اللاجئين: دورنا لا ينحصر في حشد التمويل والموارد لتقديم الاستجابة الإنسانية
  • مفوضية اللاجئين تدعم جهود الإغاثة في سبها
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بغزة
  • "أونروا" تحذر من تدهور الأوضاع الصحية بقطاع غزة
  • الاونروا تحذر من تدهور الأوضاع الصحية في غزة
  • حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية
  • الجيش الأمريكي يعلن سحب قواته بشكل كامل من النيجر
  • لافروف: الأوضاع الإنسانية في غزة والضفة الغربية كارثية
  • الفرنسي تييري بريتون يعلن استقالته بشكل مفاجئ من المفوضية الأوروبية