نجيب محفوظ.. هو أقدم الكتّاب الروائيين ارتباطاً بالسينما، والتى دخل عالمها قبل نهاية الأربعينات من القرن الماضى باعتباره كاتب سيناريو، حتى حدثت النقلة الكبرى فى حياته من خلال الانتباه إلى أعماله الروائية والقصصية وتحويلها إلى شاشة السينما فى بداية فترة الستينات، وكان أولها مع فيلم «بداية ونهاية» للمخرج صلاح أبوسيف.

كثير من روايات وقصص نجيب محفوظ تم اقتباسها فى عالم السينما وحققت نجاحاً كبيراً على مستوى النقاد أو الجمهور، تطرقت «الوطن» مع الناقد الفنى محمود قاسم إلى عالم سينما نجيب محفوظ والخطوط الحائرة بين النصوص السينمائية والنصوص الأدبية.. وإلى نص الحوار

 ترك مساحة الإبداع لغيره من كتّاب السيناريو فى تحويل أعماله الأدبية فنياً

فى البداية كيف ترى سينما نجيب محفوظ؟

- هناك نحو 46 فيلماً تم تحويلها إلى السينما من خلال رواياته وقصصه القصيرة، وتعامل مع أهم المخرجين وكتّاب السيناريو بالسينما المصرية فى ذلك الوقت، وكل فيلم له مذاق مختلف عن الآخر، وله عدد من الأعمال تم اختيارها ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية، وهناك أفلام قام بكتابة السيناريو لها من بين أعماله الأدبية مثل «فتوات الحسينية» و«ريا وسكينة»، والأفلام التى أُخذت عن أدب إحسان عبدالقدوس، وقيامه بكتابة السيناريو أو الحوار لها، يمكن القول إن نجيب محفوظ فى السينما مثل «الطباخ الشاطر» الذى يمتلك مهارة تحقيق الوصفات الجيدة وتحمل مذاقه الخاص به دون الآخرين، بدليل أن مشاهدة الأفلام سواء نُقلت عن أعماله الأدبية، أو التى وضع بصمته بها باعتباره كاتب سيناريو، لم يخدع الجمهور يوماً بـ«خلطات» مزيفة مثلاً.

هل حكايته مع السينما بدأت بالفعل قبل نهاية الأربعينات من القرن الماضى باعتباره كاتب سيناريو لأعمال أدباء وكتّاب آخرين غيره؟

- صحيح، وكانت بدايته مع المخرج صلاح أبوسيف، يكتب السيناريو لعدد من الأفلام منها «مغامرات عنتر وعبلة»، و«لك يوم يا ظالم»، «ريا وسكينة»، وغيرها من الأفلام، حتى جاءت فترة الستينات، وكان أول أعماله الأدبية التى يتم تحويلها إلى السينما، من خلال فيلم «بداية ونهاية» عام 1960، لتتوالى بعدها أعماله منها «اللص والكلاب»، «زقاق المدق»، الثلاثية الشهيرة وبدايتها مع «بين القصرين» عام 1964.

وماذا عن الفرق بين الأفلام التى قام بكتابة السيناريو لها فقط، والأفلام التى نُقلت عن أعماله الأدبية؟

- من الأمور التى ليس لها تفسير، حيث كان يقوم بكتابة السيناريو للآخرين من المؤلفين والكتّاب، أما فيما يتعلق بتحويل الأدب الخاص به إلى السينما، فكان يترك فكرة السيناريو والحوار برمته إلى مؤلفين غيره، وتكون لهم رؤيتهم المستقلة بهم بعيداً عنه، كما كان يفعل هو مع غيره، على سبيل المثال قام بكتابة سيناريو فيلم «أنا حرة» عام 1954 و«بئر الحرمان» عام 1969، المقتبسين عن أدب إحسان عبدالقدوس.

لكن ألم يشعر نجيب محفوظ يوماً بـ«الغضب» من بعض كتّاب السيناريو بسبب التغييرات التى تطرأ على الروايات والقصص الخاصة به سواء عند تحويلها إلى السينما أو التليفزيون أو الإذاعة؟

- هو كان شخصاً طيباً ومسالماً لأقصى درجة، ويمنح الآخرين من كتّاب السيناريو المساحات الخاصة بهم للإبداع بطرق مختلفة ومميزة، وفى كل الأحوال كان هؤلاء الكتّاب يضعون فى اعتبارهم اسم نجيب محفوظ، ويدركون جيداً قيمته وقامته فى عالم الأدب، ومن ثم يبذلون قصارى جهدهم ليكون سيناريو العمل الفنى ذا جودة عالية وإبداع يليق بهذا الأديب.

وهل كل ذلك يمنح سينما نجيب محفوظ سحراً خاصاً يليق به؟

- بالتأكيد.. أفلامه كانت مميزة وفريدة للغاية، حتى الأعمال التى قدمتها الفنانة الكبيرة شادية، لم تكن تشارك بالغناء بها باعتبارها واحدة من أهم مطربات مصر والوطن العربى، ولكنها فى أدب نجيب محفوظ كانت تكتفى بالتمثيل، وإن كانت المرة الوحيدة غالباً فى فيلم «زقاق المدق» عندما قامت بالغناء وفقاً للمشهد الذى تطلب قيامها بذلك بالفعل، ولكن لم تقم على سبيل المثال بالغناء فى فيلمى «اللص والكلاب» و«الطريق».

ابتعد عن المعارك ولم يفتعل خلافات مع الآخرين بسبب أفلامه

هل كان أدب وسينما الأديب العالمى ملهمين للدرجة التى تجعلك تقدم أكثر من كتاب عن نجيب محفوظ؟

- صحيح جداً، قدمت كتب «نجيب محفوظ بين السينما والرواية»، و«أدب السينما المصرية»، و«أفلام وأقلام» عن 100 فيلم مصرى تم اقتباسها عن مائة رواية، بخلاف المقالات عن كل ما يتعلق بعالم نجيب محفوظ، وغيره من الأدباء.

هل نستطيع القول إن السينما المصرية كانت «محظوظة» بالأديب وكاتب السيناريو نجيب محفوظ؟

- طبعاً السينما كانت محظوظة جداً، شارك فى كتابة عدد من الأعمال السينمائية المهمة لغيره من الكتّاب، فضلاً عن رواياته وقصصه التى نقلت إلى السينما، وكلها أعمال فنية عظيمة، وله مجموعة من الأفلام تم اختيارها ضمن أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية.

سينما نجيب 

عندما كتب سيناريو فيلم «زقاق المدق» لم يختلف عن الرواية من الأساس ولم يتم التدخل بالإضافة أو التغيير، وهو ما حدث كذلك فى فيلم «السراب»، فى المقابل هناك أفلام تم تقديمها وتختلف جذرياً عما جاء فى أدب نجيب محفوظ، منها على سبيل المثال فيلم «الشريدة» عام 1980 بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحى ونبيلة عبيد، وقام بكتابة السيناريو أحمد صالح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ أديب نوبل السینما المصریة إلى السینما نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

لو بتصيف.. وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

علاج حروق الشمس.. مع ارتفاع درجات الحرارة، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الشواطئ والمناطق الساحلية للهروب من درجات الحرارة المرتفعة، ولكن لا يدرك الكثير أنهم معرضون للإصابة بحروق على الجلد نتيجة التعرض طويلا لأشعة الشمس.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» وصفات طبيعية من المنزل لعلاج حروق الشمس.

علاج حروق الشمس في المنزل

هناك العديد من الطرق لعلاج حروق الشمس في المنزل، تتضمن الآتي:

وصفة جل الصبار لعلاج حروق الشمس

يفضل استخدام الجل مباشرةَ من نبات الصبار، ولتتمكن من الاستفادة من جل الصبار في علاج حروق الشمس في المنزل افتح ورقة الصبار واستخدم ملعقة لاستخراج السائل من داخلها ثم قم بتطبيقه على المنطقة المصابة.

في حال عدم توفر نبات الصبار لديك يمكنك شراءه من الصيدلية والمتاجر.

وصفة جل الصبار لعلاج حروق الشمس

وصفة زيت اللافندر لعلاج حروق الشمس

يساعد زيت اللافندر على علاج العديد من المشاكل الجلدية، وتهدئة الحروق، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات كما يعمل على تسكين الآلام وتخفيف حروق الشمس، من خلال وضعه على المناطق المصابة.

وصفة الزبادي لعلاج حروق الشمس

وضع الزبادي البارد على حروق الشمس لمدة 10 دقائق يساعد على شفاء الجلد المصاب بحروق الشمس، لذلك ينصح بوضعه على المناطق المصابة بشكل منتظم للحصول على نتيجة إيجابية.

وصفة الخل لعلاج حروق الشمس

يساعد الخل الأبيض المقطر أو خل التفاح على علاج حروق الشمس من خلال ملء زجاجة بخاخة بالخل والماء لرشها على المناطق المصابة، أو غمس قطعة قماش في الخل وعصرها ووضعها برفق على المناطق المصابة، أو الحصول على حمام بارد بالخل المخفف.

وصفة الخل لعلاج حروق الشمس

وصفة الخيار لعلاج حروق الشمس

يساعد الخيار في تبريد البشرة، والتخلص من حروق الشمس، من خلال خلط الخيار المبرد للحصول على قوام ناعم ثم وضعه على المناطق المصابة، ويمكن أيضًا وضع الخيار المقطّع لشرائح على الجفون والجلد المصاب بحروق الشمس بطريقة منتظمة لعلاج هذه المشكلة، كما تعتبر من الطرق سهلة التنفيذ ولا تستغرق الكثير من الوقت.

وصفة زيت جوز الهند لعلاج حروق الشمس

يساعد زيت جوز الهند في تقليل الألم الناتج عن حروق الشمس والذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة في الجلد، إذ يريح هذا الزيت البشرة ويجددها ويصلح التشققات التي تحدث ويقلل من تجاعيد الجلد، فهو غني بفيتامينات د وهـ الضروريين للبشرة.

يمكنك وضع زيت جوز الهند على المنطقة المصابة وتدليكه على الجلد ثم تركه طوال الليل.

وصفة دقيق الشوفان لعلاج حروق الشمس

يمكنك صنع عجينة من الشوفان المطحون والحليب والعسل ثم تطبيقها على المنطقة المصابة، وباستطاعتك تحضير كيس من دقيق الشوفان المطحون باستخدام شاش قطني وتركه حتى ينقع في الحمام الفاتر ثم الاسترخاء فيه.

وصفة دقيق الشوفان لعلاج حروق الشمسنصائح تساعد في علاج حروق الشمس في المنزل

إليك بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها في المنزل وينصح بها أطباء الأمراض الجلدية للتخفيف من الانزعاج المصاحب لحروق الشمس، منها الآتي:

- تناول الأدوية التي تساعد في تقليل التورم والاحمرار وعدم الراحة مثل الأيبوبروفين.

- خذ حمامًا باردًا بشكل متكرر إذ يخفف من الألم، ثم جفف بشرتك برفق مع ترك القليل من الماء البارد عليها، بعد ذلك قم بتطبيق بعض الكريمات المرطبة على بشرتك للتقليل من الجفاف.

- استخدم مرطبًا طبيعي يحتوي على الصبار أو الصويا، ليساعدك في تهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس، وتجنب المنتجات العطرية لأنها قد تؤدي لحدوث تهيج في الجلد أو قد تسبب لك رد فعل تحسسي.

- ارتدِ ملابس تغطي بشرتك عندما تكون خارج المنزل لحماية الجلد المصاب أثناء فترة التعافي.

- اشرب الكثير من الماء إذ أن حروق الشمس تسحب سوائل الجسم إلى سطح الجلد بعيدًا عن باقي أعضاء الجسم، وقد يساعد شرب الماء أيضًا في تجنب حدوث الجفاف.

- تجنب لمس البثور الظاهرة على جلدك بل اسمح لها بالشفاء من تلقاء نفسها، إذ أن الجلد المتقرح يدل على إصابتك بحروق الشمس من الدرجة الثانية لذلك تظهر البثور حتى تساعد بشرتك على الالتئام سريعًا ولحمايتك من أي عدوى.

نصائح تساعد في علاج حروق الشمس في المنزلأمور تجنبها عند علاج حروق الشمس في المنزل

هناك عدة أمور عليك تجنب القيام بها أثناء علاج حروق الشمس في المنزل، تشمل الآتي:

- تقشير البثور.

- استخدام الفازلين على الجلد المصاب بحروق الشمس.

- حك الجلد المتقشر وإزالته.

- وضع الثلج أو أكياس الثلج على الجلد المصاب بحروق الشمس.

- ارتداء ملابس ضيقة على الجلد المصاب بحروق الشمس.

اقرأ أيضاًوصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس

4 وصفات طبيعية للحفاظ على بشرة صافية في الصيف

سعر وموصفات سيارة شيري فينجيون T6 الهجين

مقالات مشابهة

  • عقب فشل الجزء الأول.. سحب فيلم "Horizon 2" من صالات السينما
  • خلي بالك من نفسك.. 5 وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس
  • لو بتصيف.. وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس
  • تامر حسني يمازح الجمهور بإطلالة مثيرة للضحك مع هؤلاء «فيديو»
  • في ذكرى رحيله.. عمر الشريف سفير الفن العالمي.. العاشق لفاتن حمامة في التمثيل والحقيقة
  • عضو لجنة مناقشة بيان الحكومة: البرنامج وضع أسساً واضحة لتحقيق التنمية المستدامة (حوار)
  • سيناريو الفوضى فى الشرق الأوسط !!
  • وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس
  • موقع القوات محفوظ.. التسوية رابحة للجميع
  • الجمهور يحن لأغانى التسعينيات