كشف السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الوضع في السودان أصبح حاليًا تحت سيطرة الجيش السوداني بشكل واضح.

هريدي: مصر تسعى لوقف إطلاق النار في السودان منذ اليوم الأول للاشتباكات سمير فرج: البشير وبند في الاتفاق الإطاري سبب أزمة السودان (فيديو) سبب زيارة البرهان لمصر

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الوضع تغير على أرض الواقع في السودان، والفريق أول عبد الفتاح البرهان زار العديد من الولايات السودانية خلال الفترة الأخيرة قبل أن يزور مصر في مستهل جولته الخارجية.

وأكد أن بداية جولة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الخارجية بزيارة مصر، عرفانًا بحسن الإدارة الاستراتيجية للمشهد من جانب مصر عندما دعت دول الجوار الأقرب للمشهد والأكثر تأثرًا.

وأضاف أنه دون الجيش الوطني في السودان ستكون هناك عصابات فقط، مشيرًا إلى أن البلاد تحتاج إلى فترة انتقالية يقودها الجيش قبل الانتخابات التي تأتي بالقيادة السياسية التي يختارها الشعب.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الانتقالية تحتاج السودان لالتقاط أنفاسها، واستعادة مؤسسات الدولة قوتها، مؤكدًا أن الأمر سيحتاج لوقت حتى يحدث هذا الأمر في ظل ما تعرضت له البلاد من معارك قوية وعمليات نهب كبيرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السودان مساعد وزير الخارجية الجيش السوداني أحمد موسى صدى البلد محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق الإعلامي أحمد موسى فی السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)

قال السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إنه ليس خافيًا عليكم خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق، وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن العام، سالت خلالها دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء، ونزح الملايين من السكان لمناطق أكثر أمانًا سواء داخل السودان، أو باللجوء لدول الجوار، فضلًا عن الخسائر المادية الجسيمة التي لها الممتلكات العامة والخاصة، وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد.

وأضاف عبد العاطي، خلال كلمته بمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك عقبات تواجه الموسم الزراعي بالسودان، مما ترتب عليه نقصًا حادً في الأغذية، كما أدى الصراع وتداعياته السلبية إلى تدهور المؤسسات الصحية، ونقص الأدوية ومستلزمات الرعاية الصحية، وهو الأمر الذي أدى إلى تداعيات صحية كارثية على مجمل الأوضاع الإنسانية.

وأكد وزير الخارجية أن مصر استمرت في بناء مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية لتوفير الخدمات الأساسية لهم كمشروع الربط الكهربائي ومشروع بناء ميناء وادي حلفا، ومصر تعمل على وقف نزيف الدم في السودان وتحقيق متطلعات الشعب السوداني.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية السوداني يتهم "الدعم السريع" بالإفراج عن إرهابيين مسجونين
  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • وزير الخارجية: مستمرون في بذل كل الجهود لوقف نزيف الدم السوداني (فيديو)
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • مستشار قائد الدعم السريع ينفي اتهامات قائد الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من داعش
  • وزير الخارجية يحذر من مجاعة وشيكة في السودان (فيديو)
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان (فيديو)
  • وزير الخارجية: أزمة السودان تتطلب معالجة جذرية للوصول إلى حل شامل
  • رشان اوشي: المأزق السوداني متعدد الأوجه
  • وكيل الخارجية السوداني: بعد تمرد الدعم السريع البلاد أصبحت أكبر الدول المُصدرة للهجرة