تعمل الحكومة البريطانية بالتعاون مع شركات الطيران، اليوم الثلاثاءـ على ضمان عودة الركاب العالقين في المطارات بمختلف أنحاء أوروبا إلى بلادهم بعد أن تسبب خلل بأنظمة المراقبة في تعطل للرحلات الجوية من المتوقع أن يستمر لأيام. وألغت السلطات أكثر من 1500 رحلة جوية أمس الإثنين، وهو يوم عطلة في بعض أجزاء بريطانيا وأحد أكثر أيام الأسبوع ازدحاما بالمسافرين في البلاد مع اقتراب نهاية العطلات المدرسية، بعد أن اضطر مراقبو الحركة الجوية للتحول إلى الأنظمة اليدوية بسبب مشكلة فنية".



أدى العطل إلى تكدس آلاف الركاب العالقين في المطارات في أوروبا وخارجها.

وقال وزير النقل مارك هاربر إن :حل المشكلة سيستغرق أياما على الرغم من إصلاح الخلل خلال بضع ساعات فقط يوم الإثنين، لأن الإلغاءات أثرت على جداول شركات الطيران الأمر الذي ترتب عليه عدم وجود الطائرات وأطقمها في الأماكن الذي يُفترض أن تكون فيها".

وقال مايكل أوليري، رئيس شركة رايان إير، أكبر شركات الطيران الأوروبية، إن "الشركة ستعمل وفق جدول زمني عادي بحلول يوم الأربعاء، وانتقد الطريقة التي تعاملت بها هيئة الخدمات الجوية الوطنية البريطانية (ناتس) مع الوضع".

وقال أوليري في مقطع مصور نُشر على موقع إكس، تويتر سابقا "لم نحصل بعد على تفسير منهم، ما هو بالتحديد سبب هذا الخلل الذي حدث أمس وأين كانت أنظمتهم الاحتياطية".

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك إنه يتفهم شعور الناس بالإحباط.

وأضاف "يجري وزير النقل حوارا مستمرا مع جميع المشاركين في الصناعة، وسيتحدث مع شركات الطيران على وجه التحديد في وقت لاحق من اليوم ويتأكد من دعمهم لعودة الركاب في أسرع وقت ممكن".

وقال هاربر إن المسؤولين الحكوميين لا يعتقدون أن المشكلة الفنية، وهي الأولى على هذا النطاق منذ عقد من الزمن، كانت نتيجة لهجوم إلكتروني.

وأفادت شركة سيريوم لتحليل حركة الطيران بأنه تم إلغاء 790 رحلة جوية مغادرة من مطارات بريطانية و785 رحلة كان من المقرر وصولها أمس الإثنين، مما يعني أن ما يزيد على ربع إجمالي عدد الرحلات الجوية من وإلى البلاد تأثرت بالمشكلة.

وطلب مطار هيثرو، أكثر المطارات ازدحاما في بريطانيا، من المسافرين عبر منصة إكس، تويتر سابقا، الاتصال بشركات الطيران الخاصة بهم قبل التوجه إلى المطار اليوم الثلاثاء.

وأعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء أنّها "فتحت تحقيقاً إدارياً غداة عطل كبير أصاب نظام المراقبة الجوية في البلاد في وقت الذورة حين كان المسافرون يعودون من عطلة نهاية أسبوع طويلة في المملكة المتحدة".

وقال متحدث باسم ناتس، هيئة المراقبة الجوية البريطانية، لوكالة فرانس برس إنّ "المشكلة أثّرت على "مئات" الرحلات الجوية، من دون تقديم تفاصيل إضافية".

وأوضح أنّ "عودة الوضع إلى طبيعته ستتطلّب "أياماً عدّة" إضافية".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: شرکات الطیران

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته

يواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تحقيقًا بشأن "خرق محتمل للقواعد" بعد أن قام وحيد علي، أحد المتبرعين البارزين لحزب العمال، بدفع ثمن ملابس زوجته. وتظهر السجلات المالية لرئيس الوزراء على موقع مجلس العموم أنه تلقى عدة تبرعات من علي، شملت نظارات وملابس عمل وإقامة.

وسلطت وسائل الإعلام البريطانية الضوء على أن ستارمر أفصح عن هذه التبرعات، لكن دون أن يذكر تفاصيل بشأن الملابس التي تلقاها لزوجته. وفي بيان لوكالة "رويترز"، أكد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء أن ستارمر وفريقه طلبوا المشورة من السلطات المختصة، وأنهم يعتقدون أنهم لم ينتهكوا القواعد المعمول بها.

وحيد علي، الذي يعمل في قطاع الإعلام وكان رئيسًا سابقًا لشركة "إيسوس" للأزياء عبر الإنترنت، يعد من بين المتبرعين الرئيسيين لحزب العمال. وبموجب قواعد السلوك في مجلس العموم، يُطلب من أعضاء المجلس تقديم معلومات عن مصالحهم المالية التي قد تؤثر على عملهم.

وفي تعليق على القضية، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي إن ستارمر يعتمد على التبرعات لأنه يسعى هو وزوجته إلى الظهور بأفضل صورة أمام الشعب البريطاني. وأضاف أن بريطانيا لا تمتلك نظامًا مشابهًا للنظام الأمريكي، حيث يمكن للرئيس والسيدة الأولى استخدام أموال دافعي الضرائب لتجديد خزانة ملابسهما، وهو ما قد يكون مفيدًا في هذا السياق.

هذا التحقيق يسلط الضوء على التحديات التي يواجهها السياسيون في المملكة المتحدة فيما يتعلق بالشفافية والامتثال للقوانين المتعلقة بالتمويل والمصالح الشخصية.

مقالات مشابهة

  • إعلام لبناني: الطيران الإسرائيلي يشن غارتين على ‫بلدتي بليدا وميس الجبل في جنوب البلاد
  • لبنان.. الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارة تستهدف ‫مدينة الخيام في جنوب البلاد
  • مخاوف في بريطانيا من تسونامي بالإصابات السرطانية بسبب كورونا
  • سماء الكويت تتزين بالقمر الدموي العملاق بعد حدوث ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر التي شهدتها البلاد
  • البالون الطائر يزين سماء الأقصر.. و20 رحلة تقل مئات السائحين
  • 50 % من شركات تكنولوجيا الكيان الصهيوني تعاني من إلغاء الاستثمارات
  • هل تجاوزت شركات التكنولوجيا في الصين مرحلة القمع الحكومي؟
  • كيف احصل على عروض الخطوط السعودية؟.. “شركات الطيران السعودي” تحدد
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته
  • رئيس وزراء بريطانيا في مأزق بسبب ملابس زوجته