دبي: «الخليج»

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، اليوم، مشاركة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، في تجربة علمية لدراسة مُسببات الأمراض في الفضاء، في إطار خوضه لأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب على متن محطة الفضاء الدولية. أجريت هذه التجربة بالتعاون مع «مركز جونسون للفضاء» التابع لوكالة «ناسا»، حيث ستحلّل نتائج الدراسة عبر عيّنات الحمض النووي للنيادي التي جمعت في الفضاء وعلى الأرض.

تحلل هذه التجربة مسببات الأمراض الميكروبية التي قد توجد داخل المحطة الدولية، وتتم هذه العملية بجمع العيّنات البيولوجية. وتهدف إلى تقديم فهم شامل لتأثيرات مُسببات الأمراض في نظام المناعة لدى روّاد الفضاء. بعد ذلك، تجمع عيّنات الدم من النيادي لتحليل أعمق لكيفية استجابة جهازه المناعي خلال مهمة فضائية طويلة المدى.

ستوفر هذه التجربة نظرة جيدة عن نشاط مسبّبات الأمراض التي تسبب الجدري المائي للأطفال، والحزام الناري للبالغين مما يعرّض جهاز المناعة للمخاطر.

وقال عدنان الريس، مدير مهمة طموح زايد 2، برنامج الإمارات لرواد الفضاء «بهذه التجربة، نأمل بأن نعزز فهمنا لبيولوجيا الفضاء، ونسهم في بناء أسس قوية عن كيفية الحفاظ على مناعة الروّاد بشكل أفضل أثناء وجودهم في الفضاء. تعاوننا مع مركز جونسون في هذه الدراسة أسهم في توسيع فهمنا لأسباب الأمراض الفضائية، وساعدنا على المساهمة الفاعلة في الرعاية الصحية خلال رحلات الفضاء. واستخدام سلطان النيادي حالةً دراسيةً في هذه التجربة مثال يُحتذى في علوم الفضاء محلياً ودولياً».

تجمع عيّنات من رائد الفضاء للكشف عن حاله المناعية المضطربة أثناء وجوده في الفضاء، وتُجمَّد بعد ذلك في محطة الفضاء الدولية. ثم ترسل جنباً إلى جنب مع العيّنات التي جمعت قبل الرحلة وبعدها، إلى المركز، لتمثيل الحالة الطبيعية لجهاز المناعة في أوضاع الجاذبية الأرضية. توضع العيّنات مع نوعين مختلفين من البكتيريا، العادية، والمتأثرة بالأوضاع الفضائية، على أن تدرس هذه العينات بالتفصيل، لفهم تأثير العوامل المختلفة عليها.

هذه التجربة دراسة استكشافية هدفها تحليل تفاعل مسببات الأمراض مع جهاز المناعة البشري في الفضاء. ونتائجها ستسهم في تعزيز فهمنا لكيفية تفاعل جهاز المناعة مع البكتيريا العادية، المُتأثرة ببيئة الجاذبية الصغرى. وسيكون لهذه الدراسة تأثير مباشر في رؤيتنا للأمور على الأرض، وستساعد على تقديم حلول طويلة الأمد لمجموعة متنوعة من الأمراض الفيروسية على الأرض وفي الفضاء على السواء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء سلطان النيادي هذه التجربة فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

حديقة “سيتي ووك جاردن” تجذب زوار موسم جدة 2024

المناطق_واس

تشهد منطقة “سيتي ووك” ضمن فعاليات موسم جدة 2024 إقبالاً كبيراً من الزوار الذين يتوافدون للاستمتاع بتجارب ترفيهية وسياحية متنوعة في أجواء مليئة بالبهجة والمغامرة والمرح .

وتُعد حديقة ” سيتي ووك جاردن ” أحد أبرز المعالم الجاذبة في منطقة السيتي ووك، حيث تضفي بجمالها الطبيعي وموقعها المتميز ، رونقاً خاصاً يجذب الأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة.

أخبار قد تهمك افتتاح أكثر من خمس مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م 29 يونيو 2024 - 12:05 صباحًا تمديد فعاليات الصيف في جدة آرت بروميناد حتى نهاية أكتوبر 2023 15 أغسطس 2023 - 3:12 مساءً

وتتميز الحديقة بمساحاتها الخضراء وجلساتها الرائعة وتصميمها العصري الجذاب وجمال مناظرها الطبيعية، من جريان المياه والنوافير والأشجار المتنوعة والزهور المختلفة ، ضافية لمسات جمالية على الحديقة.

وتقدم لمرتاديها تجربة رائعة بتواجد خيارات عديدة من عربات الأطعمة والمشروبات، مما يجعلها مقصداً سياحياً وترفيهياً مثالياً للأهالي والزوار الباحثين عن الراحة والاستجمام في أحضان الحدائق الطبيعة.

وتُقدم “سيتي ووك” لزوارها مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية التي تشمل الألعاب الحركية والمهارية، وتجارب الآركيد، ومنطقتي “ليالي القاهرة” و”مدينة الصين”. إضافة إلى المسرحيات العربية التي تحظى بإقبال واسع، كما تتوفر في المنطقة مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات، إلى جانب متاجر التسوق التي توفر تجربة تسوق مميزة.

يذكر أن موسم جدة يهدف من خلال فعالياته إلى تعزيز السياحة المحلية وتقديم تجربة ترفيهية مميزة للزوار من خلال الاعتماد على استثمار كافة مقومات المدينة السياحية والتاريخية والثقافية والبحرية، بهدف تنويع الخيارات أمام الزوار من مختلف الفئات العمرية، وخاصة الأطفال والأهالي الذين يقضون أوقاتاً ممتعة بين الأنشطة الترفيهية .

مقالات مشابهة

  • تهاني العابد: أطمح في تطوير السرد الروائي
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • انطلاق بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف بكورنيش أبحر
  • "سيتي ووك جاردن" تجذب زوار موسم جدة 2024
  • في اليوم العالمي للتقبيل.. «القبلة» لغة عالمية تقوي المناعة وتحفظ الشباب
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • حديقة “سيتي ووك جاردن” تجذب زوار موسم جدة 2024
  • أطباء يكشفون أسباب الحساسية وأشهر أعراضها على مدار السنة
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية في محافظة الجيزة اليوم