أعلنت مجموعة ميتا، الشركة المالكة لفيسبوك، الثلاثاء، أنها حذفت من الشبكة الاجتماعية آلاف الحسابات التي كانت جزءا من عملية دعائية صينية كبيرة عبر الإنترنت بهدف الترويج لسياسة الصين وانتقاد الغرب.

وقالت ميتا في تقريرها إن الحملة كانت نشطة على أكثر من 50 منصة ومنتدى، بما في ذلك فيسبوك وإنستغرام وتيك توك ويوتيوب وإكس.

وقال رئيس قسم معلومات التهديدات العالمية لدى المجموعة الأميركية العملاقة، بن نيمو، "نقدر أنها أكبر وأكثف عملية تأثير شهدناها حتى الآن، وإن لم تنجح". 

وقال إن فرق ميتا "تمكنت من تعقب مصادرها إلى أشخاص على صلة بجهات إنفاذ القانون الصينية". 

وقالت ميتا إن الحسابات المعنية هي أكثر من 7700 حساب على فيسبوك ونحو 15 حسابا على إنستغرام، مما يجعلها أكبر عملية شطب حسابات لديها.

وتمكنت فرق الأمن التابعة للمجموعة من تحديد أن الحسابات مرتبطة بسلسلة من أنشطة إرسال رسائل غير مرغوب فيها (سبام) التي حدثت منذ عام 2019 وأوقفتها ميتا. 

وأضاف نيمو أنه "لأول مرة تمكنا من إيجاد صلة بين سلسلة الأنشطة تلك والتأكد من أنها جزء من العملية نفسها". 

جمهور قليل

ونشرت الشبكة المستهدفة بانتظام تعليقات إيجابية حول الصين وإقليم شينغيانغ، حيث توجد أقلية الأويغور، وفي المقابل، انتقدت الولايات المتحدة والسياسات الخارجية للدول الغربية، ومن ينتقدون الحكومة الصينية "بمن في ذلك الصحفيين والباحثين"، وفق التقرير.

وعملت الشبكة من الصين واستهدفت بشكل خاص تايوان والولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة واليابان، بالإضافة إلى الناطقين باللغة الصينية في الخارج. 

وحُذفت الحسابات والصفحات المعنية لعدم احترام شروط استخدام منصات مجموعة ميتا، لكن يبدو أن جمهورها كان قليلًا ما خلا بعض المعلقين الذين نشروا بشكل خاص ادعاءات كاذبة. 

وربطت الحسابات بمواقع مختلفة في الصين، بوتيرة نشاط تبدو وكأنها تتوافق مع ساعات العمل المكتبي. واعتمدت العملية أيضًا بشكل كبير على منصات ميديوم ورديت وإكس ويوتيوب وساوندكلاود وفيميو، وفق فريق ميتا.

عملية "الشبيه"

وكانت بعض التكتيكات التي استخدمتها الشبكة مشابهة لتلك التي اتبعتها شبكة روسية كُشف عنها في عام 2019، فيما يبدو أنه يؤكد أن هذه العمليات تتعلم من بعضها بعضا، وفق بن نيمو.

كما أجرى تقرير ميتا تحليلا لحملة تسمى "الشبيه" (Doppelgänger)، اكتشفتها فرق المجموعة قبل عام. 

وأوضح رئيس السياسة الأمنية لدى ميتا، ناثانيال غليشر، أن العملية كانت تقوم في الأساس على عمل نسخ شبيهة لكبرى المواقع الإعلامية في أوروبا لنشر أخبار كاذبة عن الحرب في أوكرانيا ومن ثم توزيعها عبر الإنترنت.

وفرض الاتحاد الأوروبي أخيرا عقوبات على الشركات المشاركة في هذه الحملة التي استهدفت في البداية بشكل أساسي ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا، قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال غليشر محذرا: "لقد تمكنا من حجب مواردهم التشغيلية على منصاتنا، لكن المواقع ما زالت نشطة". وأضاف إنها أكبر عملية تأثير تقوم بها روسيا منذ عام 2017، وأقواها.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ميتا تصدر قرارا جديدا بشأن كلمة «شهيد» على فيسبوك وانستجرام

أعلنت شركة «ميتا» أنها سترفع الحظر الشامل عن كلمة «شهيد» من على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام، والتي حظرتها في وقت سابق، بعد أن تمت مراجعة أجراها مجلس الإشراف على مدار عام كامل، وأتضح من تلك المراجعة أن النهج الذي تسير عليه ميتا «مبالغ فيه بشدة».

وتتعرض شركة ميتا لانتقادات منذ سنوات بسبب تعاملها مع المحتوى الخاص بالشرق الأوسط، وقد أجريت دراسة في عام 2021، بتكليف من شركة ميتا نفسها، وأتضح من خلال تلك الدراسة أن نهج شركة ميتا كان له تأثير سلبي على حقوق الإنسان، فيما يخص سكان منطقة الشرق الأوسط.

وزادت تلك الانتقادات عندما بدأت الحرب بين جيش الاحتلال في فلسطين وحركة حماس، في الـ7 من أكتوبر.

وبدأ مجلس الإشراف الذي تموله ميتا لكنه يعمل مستقلاً، في مراجعة كلمة «شهيد» منذ عام، وذلك لأن الكلمة كانت سببًا، في إزالة المحتوى المنشور على المنصات الخاصة بالشركة، خاصة وأن تلك الكلمة كانت من أكثر الكلمات إزالة من على المنصات.

وجدت المراجعة في شهر مارس، أن القواعد التي فرضتها ميتا تجاه كلمة شهيد لم تراعِ المعاني المختلفة للكلمة مما أدى إلى إزالة محتوى لا يراد به نشر العنف.

ورحب مجلس الإشراف الخاص بـ ميتا بالقرار، قائلًا: إن سياسة ميتا تجاه الكلمة أدت إلى فرض رقابة على ملايين من الأشخاص عبر منصاتها.

اقرأ أيضاًنقلة نوعية.. بي تك تفتتح B.TECH MAX أكبر فرع لعرض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في قارة إفريقيا و مصر

إنستجرام يضيف البث المباشر لأكثر من ثلاثة أشخاص

تعرف على سعر ومواصفات هاتف سامسونج A14

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية قد تصل إلى 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • ما الذي يجب أن تغيره ميتا في Threads بعد عام واحد
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • ميتا تصدر قرارا جديدا بشأن كلمة «شهيد» على فيسبوك وانستجرام
  • منشطات السباحين الصينيين.. ضجة في الخارج وصمت في الداخل
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024