السعودية تخنق الإصلاح بمشروع جديد عن الأقاليم الستة.. السعودية تخنق الإصلاح بمشروع جديد عن الأقاليم الستة|

الجديد برس|

أعلنت السعودية، الثلاثاء، مشروع سياسي جديد في مناطق سيطرتها جنوب وشرق اليمن، يضيق الخناق على الإصلاح، جناح الاخوان المسلمين في اليمن وأبرز القوى الموالية لها منذ عقود.

 

يتزامن ذلك مع تأكيدها التراجع عن مشروع الأقاليم الستة الذي يتبناه الحزب .

 

واعلن رشاد العليمي، رئيس المجلس الرئاسي، لدى وصوله عدن عائدا من السعودية بدء تنفيذ مشروع منح الصلاحيات الكاملة للمحافظات كحل بديل للأقاليم، في حين   أكد  عبدالله ال هتيله مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ الرسمية إلى  تبنى بلاده المشروع..

 

وأشار  ال هتيله إلى ان المشروع الجديد سيتم تطبيقه على محافظات تعز وعدن وحضرموت.. ومع أن السعودية بدأت فعليا تطبيق المشروع في حضرموت في حين من شان تطبيق السيناريو في عدن سيعزز سلطة الانتقالي  تشير الخطوة إلى أن الهدف  تجريد الإصلاح من اهم معاقله بتعز حيث تتبع السلطة حزب المؤتمر الشعبي العام مع حيز  بسيط للإصلاح بالمناورة.

 

وقرار السعودية تطبيق مشروع الصلاحيات الكاملة للسلطات المحلية على مستوى المحافظات  تأتي في ظل تأكيدها التراجع عن مشروع الأقاليم  الستة التي تبنتها في مؤتمر  الحوار الوطني بصنعاء في العام 2013 وفشلت في فرضه كأمر واقع بعد نحو 9 سنوات من الحرب.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر

 

أعلنت وزارة الاستثمار اليوم عن دعمها تطوير مشروع رأس الحكمة ومشاركة الشركات الإماراتية في تطويره حيث يعد هذا المشروع واحداً من أكثر مشاريع المدن الساحلية طموحاً في جمهورية مصر العربية.

وحظي مشروع رأس الحكمة الذى يقع على بعد حوالي 350 كيلومتراً شمال غرب القاهرة باهتمام واسع من المستثمرين الإماراتيين في ضوء الإمكانات الكبيرة التي سيتمتع بها كمركز مالي، ومنطقة حرة، ووجهة سياحية فاخرة.

ولعبت وزارة الاستثمار دوراً أساسياً في تبسيط إجراءات وأطر الاستثمار،وتحديد الفرص الرئيسية المتاحة أمام الشركات الإماراتية للمشاركة في هذه المبادرة الاستراتيجية حيث ستتولى شركة مُدن القابضة، المطور الرئيسي لمشروع رأس الحكمة، إدارة المشروع بالتعاون مع شركاء بارزين من جمهورية مصر ودولة الإمارات والمجتمع الدولي.

ومع توقيع العديد من مذكرات التفاهم – بما في ذلك مع مطارات أبوظبي، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، وبرجيل القابضة- ستواصل وزارة الاستثمار تسهيل التعاون في المستقبل بما يضمن بقاء الشركات الإماراتية مساهماً رئيسياً في المشروع.

وبهذه المناسبة، قال معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار : “يعكس مشروع رأس الحكمة التعاون الاقتصادي المتنامي بين الإمارات ومصر. وقد حرصت وزارة الاستثمار على خلق بيئة استثمارية مواتية لدعم مساهمة الشركات الإماراتية في تنمية مصر وحفز فرص النمو الاقتصادي طويل الأمدوالازدهار المشترك”.

ومن المتوقع أن يصبح مشروع رأس الحكمة محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي في مصر، حيث سيساهم بنحو 25 مليار دولار أمريكي سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي الوطني بحلول عام 2045، ومن المتوقع أن يستقطب خلال مرحلة التطوير استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 110 مليارات دولارأمريكي.

ويجسّد استثمار دولة الإمارات في هذا المشروع الرؤية المشتركة بين البلدين لتعزيز التنمية الحضرية المستدامة والازدهار الإقليمي والتعاون الاقتصادي فيما يتوقع أن يصبح هذا المشروع الضخم محركاً رئيسياً لقطاع السياحة والنمو الاقتصادي في مصر، وستواصل وزارة الاستثمار في دولة الإمارات لعب دور محوري في توجيه وتعزيز الاستثمارات الإماراتية عبر مختلف القطاعات.


مقالات مشابهة

  • البارودي: «تعاونيات البناء» تطرح وحدات متنوعة وقطع أراضٍ للبيع
  • وزيرا الاتصالات وقطاع الأعمال يتابعان مستجدات مشروع تطبيق برنامج تخطيط موارد المؤسسات ERP
  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار
  • وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر
  • وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر
  • «الإصلاح والنهضة»: مشروع رأس الحكمة محطة مفصلية في تعزيز التعاون بين مصر والإمارات
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • "بلازما الأمل".. جامعة بنها تستضيف ندوة توعوية بمشروع قومي حيوي
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع أهل مصر بكورنيش النيل القديم
  • محافظ أسوان يتابع تركيب الممشى الزجاجى بمشروع "أهل مصر" بكورنيش النيل