شمسان بوست / متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أجواء حارة إلى شديدة الحرارة في الصحارى والمناطق الساحلية، وهطول أمطار متفرقة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقال المركز في نشرته الجوية، إنه يتوقع أجواء حارة إلى شديدة الحرارة نهاراً في الصحارى والهضاب الداخلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39- 44 درجة مئوية، حارة ورطبة في المناطق الساحلية وأرخبيل سقطرى تتراوح درجات الحرارة بين 33- 39 درجة.


ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة قد تكون بعضها غزيرة تصاحبها العواصف الرعدية على مناطق من محافظات تعز، إب، الضالع، ريمة، المحويت، حجة، عمران، شمال لحج، غرب كل من ذمار وصنعاء وصعدة وتمتد غرباً إلى سهل تهامة وشرقاً إلى أجزاء من مرتفعات أبين وشبوة.

وحسب المركز من المحتمل هبوب رياح شديدة السرعة حول أرخبيل سقطرى تتراوح سرعتها بين 30 ـ 40 عقدة، ومعتدلة إلى نشطة على أجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب تتراوح سرعتها بين 15-25 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.


وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ حجة: 16.2ملم، المحويت : 14.5، ريمة: 7.2، صنعاء-حدة : 3.9، السدة : 2.8، الحديدة : 2.3، كما سجلت 0.5 ملم في كل من إب، الكدن، صرفيت.


وهطلت أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة على مناطق من المرتفعات الجبلية الغربية وسهل تهامة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.


وحذر المركز المواطنين من درجات الحرارة المرتفعة في الصحارى والهضاب الداخلية والمناطق والسهول الساحلية وأرخبيل سقطرى،


ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والإكثار من شرب السوائل والمرطبات. كما حذر من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، داعياً إلى الاحتماء من العواصف الرعدية.


ونبه المركز من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية ومدخل باب المندب.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة

الوطن| متابعات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية الحالة الجوية السائدة خلال اليوم الثلاثاء واليومين القادمين حيث أشارت التوقعات إلى تكاثر السحب الرعدية في فترات المساء على بعض مناطق الشمال الغربي، مع احتمالية سقوط أمطار متفرقة على مناطق مثل يفرن، غريان، العربان، ترهونة، بني وليد، جنوب طرابلس، مزدة، والقريات، بالإضافة إلى المناطق الساحلية من طرابلس حتى سرت. وتشمل فرصة الأمطار أيضًا بعض مناطق الشمال الشرقي مثل الخليج، سهل بنغازي، المرج، ودرنة.

كما أوضحت الإدارة أن السحب الرعدية ستتزايد على بعض مناطق الجنوب الغربي مثل الحمادة وغات والمناطق المجاورة، حيث يتوقع سقوط أمطار تتراوح بين المتوسطة والجيدة، مع نشاط ملحوظ في الرياح على تلك المناطق.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة، فستميل إلى الاعتدال النسبي اليوم على أغلب مناطق ليبيا، مع توقع ارتفاع درجات الحرارة غدًا على المناطق الشرقية.

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أن الفرصة ستكون أفضل لهطول الأمطار على مناطق الشمال الغربي اعتبارًا من مساء يوم الخميس وحتى صباح الجمعة.

 

الوسومأمطار في ليبيا شتاء في ليبيا طقس ليبيا ليبيا

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار غزيرة على هذه المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة
  • أمطار على 16 محافظة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: أمطار رعدية تشمل مرتفعات سهل تهامة خلال الساعات القادمة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • خلال الساعات القادمة.. توقعات بهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على هذه المحافظات
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • نشاط رياح وتحسن الطقس.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد الجوية: توقعات بهطول أمطار رعدية على بعض المناطق خلال الأيام القادمة
  • مركز الأرصاد: نتوقع سقوط أمطار رعدية متفرقة ببعض المناطق ونحذر من جريان الأودية