قال المهندس نبيل الششتاوي وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إنه بناءاً على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عباس النشاوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستمراراً لجهود مديرية الزراعة بالإسكندرية تفقد المهندس يسرى الشريف أخصائي المحافظة الحقول الإرشادية لمحصول الأرز صنف «سخا 300» بمنطقة النهضة بالعامرية.

متابعة المحاصيل

وأشار «الششتاوي» في تصريحات لـ« الوطن»، إلى أن المتابعة مستمرة من مديرية الزراعة بالإسكندرية وخاصة للمحاصيل الاستراتيجية ومن أهمها محصول الأرز وتقوم المديرية من خلال الإدارة العامة للإرشاد الزراعي من تقديم الإرشاد والتوعية للمزارعين وتوفير كافة مستلزمات الزراعة من تقاوى وسماد ومبيدات للحصول على أعلى إنتاجية للمحصول، وكذلك أعلى جودة لتوفير المنتجات الزراعية وتوفيرها في الأسواق بشكل كبير.

الري كل 10 أيام

وأضافت المهندسة تريزة سعد عطا الله، مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي، أنه جرى المرور على حقول الأرز بقرية العلا الشرقية في حضور المهندس خالد عبد الجابر، ومصطفى مدير إدارة الأراضي والمياه بالمديرية، والمهندس أحمد زين، والمهندس محمود أبو زيد مهندسي إدارة البساتين، وتلاحظ أن المحصول بحالة ممتازة ولا توجد أي إصابات وجرى التنبيه على المزارعين بالالتزام بمواعيد الري كل 10 أيام للزراعة الجافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الإسكندرية محافظة الإسكندرية محاصيل الأرز

إقرأ أيضاً:

«الأرز الجديد».. سلاح مصر في مواجهة ندرة المياه وتحقيق الأمن الغذائي

تعتبر المياه من الموارد الحيوية التي تشكل تحدياً كبيراً للزراعة، خاصة في البلدان التي تعاني من ندرة المياه.

 في هذا السياق، تسعى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى ترشيد استخدام المياه من خلال تنفيذ استراتيجيات زراعية مبتكرة، تتمثل في زراعة أصناف جديدة من الأرز.

أهمية زراعة الأرز

يعد الأرز من المحاصيل الأساسية التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي، لكنه يتطلب كميات كبيرة من المياه، مما يزيد الضغط على الموارد المائية. لذلك، تعتبر زراعة أصناف جديدة من الأرز ذات متطلبات مائية أقل خياراً استراتيجياً لتحسين كفاءة استخدام المياه.

شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024

أصناف الأرز الجديدة

تعمل الوزارة على تطوير أصناف أرز متقدمة تتكيف مع الظروف المناخية المحلية، وتتحمل الجفاف والملوحة.

 هذه الأصناف الجديدة يمكن أن تساهم في تقليل استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالأصناف التقليدية.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة تسعى إلى ترشيد استخدام المياه من خلال زراعة أصناف جديدة من الأرز واستكمال مشروع "المندي" لتبطين المراوي.

 وأشار إلى أن المعهد يقوم بحصر وتقييم الأراضي الزراعية لمتابعة التغيرات في صلاحيتها، مع إمكانية إضافة مواد أرضية جديدة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى متابعة التغيرات في الأراضي والبحيرات المصرية باستخدام تقنيات حديثة.

 

وفيما يتعلق بترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية، أوضح الخولي أن المعهد يعمل على تقليل استخدام هذه الأسمدة التقليدية، وتقييم جودة مياه الري وتأثيرها على الخصائص الطبيعية للتربة.

 كما يركز على تحسين وصيانة الأراضي المتأثرة بالأملاح في ظروف الجفاف وندرة المياه، ويقدم محسنات للتربة لتحسين خصائصها وزيادة إنتاجية المحاصيل.

إنفوجراف.. جهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

وأضاف الخولي أن المعهد يدرس تأثير التغيرات المناخية على خصائص وإنتاجية الأراضي الرملية والجيرية، ويقوم بمتابعة تذبذب مستوى المياه الأرضية في ظروف الري السطحي. كما يقدم خدمات لصغار المزارعين والمستثمرين وصانعي القرار، حيث يوجه فريقاً من الباحثين لحل مشاكل الأراضي المتعلقة بالغطاء النباتي والري والصرف، وأخذ عينات لتحليلها في معامل المعهد.

 ومن خلال النتائج، يتم تحديد المشكلات وتقديم توصيات فنية للمزارعين بشأن الإجراءات المطلوبة.

 

وأشار الخولي أيضاً إلى أن المعهد يقوم بتحديد مدى صلاحية الأراضي للزراعة وأنواع المحاصيل المناسبة لطبيعة التربة والظروف المناخية، بالإضافة إلى حصر المساحات المنزرعة مثل القمح والأرز،  كما يساهم في تعزيز الأمن الغذائي، ويقوم بتعليم المزارعين أفضل الطرق للاستفادة من المخلفات الزراعية عن طريق تحويلها إلى أسمدة عضوية خالية من بذور الحشائش، بالإضافة إلى ترشيد استخدام الأسمدة للحفاظ على البيئة من التلوث.

مقالات مشابهة

  • القطن الليلة «مش عيده»
  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • «الأرز الجديد».. سلاح مصر في مواجهة ندرة المياه وتحقيق الأمن الغذائي
  • زراعة المنيا تشارك في فعاليات "حصاد الذرة الشامية"
  • التحقيق في وفاة طالبة إثر سقوطها من أعلى دار مغتربات بإحدى المدن الجامعية بالإسكندرية
  • وفد افريقى يبحث تأثير التغيرات المناخية على مزارع الرمان والجوافة بالإسكندرية
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟