حاز الشاعر الفلسطيني مصعب أبو توهة على "جائزة الكِتاب الأمريكي" في دورتها الرابعة والأربعين، التي تمنحها مؤسسة "The Before Columbus"، في ولاية كاليفورنيا، وذلك عن مجموعته "أشياء قد تجدها مخبّأة في أُذني: قصائد من غزة"، الصادرة عن دار "City lights" الأمريكية.

ونشر موقع الجائزة بياناً جاء فيه، "يكتب أبو توهة عن حياته تحت الحصار في غزّة، أوّلاً كطفل، ثم كأب شاب.

لقد نجا من أربع هجمات عسكرية، وهو يشهد على دورة طاحنة من الدمار والاعتداء. ورغم ذلك، فإنّ شعره مستوحى من إنسانية عميقة".

أضاف: "القصيدة مفعمة برائحة الشاي، والورود المتفتّحة، ومنظر البحر عند غروب الشمس. إذ يولد الأطفال، وتستمر العائلات في التقاليد، ويلتحق الطلاب بالجامعات، وتنهض المكتبات من تحت الأنقاض، بينما يواصل الفلسطينيون حياتهم، ويخلقون الجمال ويجدون طرقاً جديدة للبقاء على قيد الحياة".

واعتبرت إدارة الجائزة أن "هذه القصائد تنبثق من تجربة النضوج والعيش في عزلة مستمرة، وغالباً ما تتعرّض لهجوم مباشر مثل غزّة نفسها، فهي مليئة بالأنقاض والخطر الدائم المتمثّل بطائرات المراقبة من دون طيار، التي تراقب شعباً غير مرحّب به في أرضه".

وتمنح "مؤسّسة ما قبل كولومبوس" الفائزين جوائزها "تقديراً للتجارب التي تعبّر عن تنوّع المجتمع الأدبي في الولايات المتحدة". ويُقام حفل تكريم الفائزين في الأوّل من أكتوبر في "قاعة كوريت"، مكتبة مدينة سان فرانسيسكو.

أشبه بمدن قوم عاد.. لغز العثور على قرية بفرنسا بعد 150عاما من التنقيب مفاجأة.. سبب مطالبة زاهي حواس استعادة آلاف القطع الأثرية من المتحف البريطاني مفاجأة| بعد سرقة المتحف البريطاني.. هل تستعيد مصر حجر رشيد قريبًا؟ فلكلور الإسماعيلية يحيي ليالي مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بشاطئ جمصة ياسمين علي تتألق بمهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية خبير يطالب بتسجيل مقتنيات الأديرة ضمن الآثار| تعرف على السبب بين الأسطورة والواقع.. هل وصل الفراعنة لسطح القمر؟ صدور الأعمال الكاملة للروائي غسان كنفاني.. تفاصيل تعرف على آخر موعد للتقدم لجوائز القومي للترجمة ضمن سلسلة آفاق عالمية|«ما قرأه المصريون منذ أربعة آلاف عام».. جديد قصور الثقافة شاعر زائر

 

مصعب أبو توهة، هو شاعر وكاتب قصّة قصيرة، وكاتب مقالات صحفية، مولود في غزة. يكتب باللغتين العربية والإنجليزية. أسّس عام 2017 "مكتبة إدوارد سعيد" العامة في غزة. نشر قصائده في مجلات شعرية متخصّصة، وكان شاعراً زائراً في قسم الأدب المقارن في "جامعة هارفارد" الأميركية بين عامَي 2019 و 2020.

كما نال جائزة "فئة الإبداع" ضمن "جوائز كُتّاب فلسطين" في لندن عام 2022، وحلّ في القائمة النهائية لـ"جوائز حلقة نقّاد الكتب" الأميركيين في فبراير 2023.

 

شهادات

 

ونشر موقع الجائزة ما كتبه الشاعر الإيراني الأمريكي كافيه أكبر عن عمل أبو توهة، "ليس بالأمر العظيم أن نقول شيئاً معقّداً بطريقة معقّدة، ولكن هنا شاعر يقول ذلك بوضوح "في غزة البعض منا لا يمكن أن يموت تماماً". ثم "هكذا نجونا". إنه شعر من أعلى المستويات."

وقالت الشاعرة والروائية الفلسطينية الأمريكية نعومي شهاب ناي،"قصائد أبو توهة تُحطّم قلبي وتوقظه في الوقت نفسه. أشعر أنّني كنت أنتظر عمله طوال حياتي".

واعتبرت الشاعرة الأمريكية ماري كار أنه "على الرغم من أن الديوان الشعري تمّ تشكيله في المشهد القاتم لغزة، لكنه يستحضر إشراقاً يردّد أصداء الشاعرَين البولندي تشيسلاف ميلوش والهندي كابير. هذه القصائد مثل الزهور التي تنمو من حفر القنابل، وأبو توهة موهبة مدهشة للاحتفاء بها".

 

جائزة الكتاب الأمريكي

 

منذ إطلاقها عام 1978 وتقديمها بعد عامين، حصل على "جائزةَ الكتاب الأمريكي" عدد من الكُتّاب المكرّسين والمعروفين، إلى جانب مؤلِّفين عن أعمالهم الأُولى، وحصل عام 2022 على الجائزة كلّ من الروائية أيانا لويد بانو من ترينيداد وتوباغو، المقيمة في لندن.

كما فاز بالجائزة الكاتب إدغار غوميز، المولود في فلوريدا وله جذور من نيكاراغوا وبورتوريكو، وأستاذة التاريخ والدراسات الأمريكية الأفريقية، الباحثة الأمريكية من أصل مكسيكي، كيلي ليتل هيرنانديز، والشاعر الأمريكي إيفريت أوغلاند.

وعادت "جائزة الإنجاز مدى الحياة"، إلى الشاعرة وكاتبة المذكّرات الأمريكية من أصل صيني ماكسين هونج كينغستون، و"جائزة مناهضة الرقابة" إلى الكاتبة والباحثة الأمريكية نيتا سي كروفورد، و"جائزة والتر وليليان لوينفيلز للنقد" إلى الناشطة والكاتبة الأمريكية من أصل أفريقي بيل هوكس.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية

يرقد نجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، ونادي "الشباب" السعودي، #فهد_المولّد، في "حالة حرجة" في قسم العناية الطبية الفائقة في مستشفى راشد في مدينة دبي، إثر حادث سقوط صباح يوم الخميس 12 أيلول/ سبتمبر الجاري.

كان المولّد في إجازة قصيرة في دبي، بعدما شارك في فوز "الأخضر" السعودي على الصين، على أرضها، بهدفين مقابل هدف خلال تصفيات كأس العالم للقارة الآسيوية، يوم الثلاثاء 10 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وفق بيان القيادة العامة لشرطة دبي، اللاعب السعودي "سقط من شرفة منزله في الدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع في أثناء وجوده في الشرفة"، مشددةً على "التزامها الشفافية"، وتأكيدها أن "التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وأشارت صحيفة العربية السعودية، إلى أنه "تتم مراجعة الكاميرات في الشارع وفي فيلا اللاعب لمعرفة أسباب الحادث"، لافتةً إلى أنه "لم يكن مع المولّد أي أحد في المنزل لحظة وقوع الحادث، إذ غادر أصدقاؤه قبل ذلك بثلاث ساعات".

غير أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية، نقلت عن "مصادر وثيقة الاطّلاع"، كما وصفتها، أن "شرطة دبي تتحفظ على مجموعة من الأشخاص الذين كانوا برفقة اللاعب"، بسبب وجود "شبهة جنائية" في الحادث.

إلى ذلك، تجمع التقارير الإعلامية في السعودية والإمارات، على أن حالة اللاعب "حرجة جداً"، حيث يعاني من تهشّم في الجمجمة بسبب ضربات تلقّاها على رأسه عند سقوطه، فضلاً عن كسور في الرقبة وأنحاء الجسم، ما تسبب في رفض الفريق المعالج نقله إلى الرياض لاستكمال علاجه هناك.

وبينما تتعالى الدعوات بالشفاء لفهد، قررت إدارة نادي "الشباب" إدراج اللاعب في قائمة مكافآت الفوز على القادسية ضمن الجولة الثالثة من دوري روشن السعودي للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأحد، ورفع خلالها لاعبو الفريق قميص فهد (رقم 8) تعبيراً عن دعمهم له.

مقالات مشابهة

  • أربعة عشر ديواناً وأكثر من 350 قصيدة بمواضيع مختلفة ضمن كتاب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر الراحل حبيب إبراهيم بهلول
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • تفاصيل من الحياة الزوجية لملكة جمال سويسرا التي قطعها زوجها بمنشار
  • تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تخفيض الفائدة.. أول مرة من 4 سنوات
  • قضايا
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية والهجرة ونظيره الأمريكي
  • تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر بعد أزمة لبنان
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي.. صور
  • تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024
  • احتمالية وجود ''شبهة جنائية'' .. تفاصيل الحادثة المأساوية التي تعرض لها اللاعب السعودي فهد المولد وحالته الصحية