موقع 24:
2024-07-07@04:07:37 GMT

السعودية تبدأ علاقات دبلوماسية مع 6 دول جديدة 

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

السعودية تبدأ علاقات دبلوماسية مع 6 دول جديدة 

قررت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، إقامة علاقات دبلوماسية مع 6 دول جديدة.

وأعلن وزير الإعلام، سلمان بن يوسف الدوسري، في بيان له عقب الجلسة الأسبوعية التي عقدها مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن "مجلس الوزراء، وافق على إقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية وكل من سانت فنسنت، وجزر غرينادين، ودولة ساموا المستقلة، وجمهورية ناورو، وجمهورية كيريباتي، وولايات ميكرونيزيا المتحدة، ودولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة على مستوى (سفير غير مقيم)".


واكتفى الوزير الدوسري بالقول، إن مجلس الوزراء أعلن "تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروعات البروتوكولات اللازمة لذلك".
 وفوّض مجلس الوزراء، وزير الصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة ووزارة الطاقة والثروة المعدنية في إندونيسيا؛ للتعاون في مجال الثروة المعدنية.
وقرر المجلس، تفويض وزير الاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السلوفاكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين  السعودية وحكومة سلوفاكيا للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.
وتم تفويض وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب السنغافوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في المملكة والوكالة السنغافورية للتقييس في سنغافورة.
كما فوض مجلس الوزراء السعودي، وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية - أومن ينيبه - بالتوقيع على مشروع اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالآثار الدولية للبيع القضائي للسفن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني السعودية مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الهيئة السعودية للعناية بشئون الحرمين تبدأ مراسم تغيير الكسوة

في مشهد تتقشعر له الأبدان بدأت الهيئة العامة السعودية للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي فك المذهبات؛ استعدادًا لإنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإكسائها بالكسوة الجديدة حيث تجرى مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في الأول من شهر المحرم 1446 هجرية، تنفيذاً للعادة السنوية .

ترتدي الكعبة المشرفة كسوتها الجديدة في الأول من شهر محرم، والتي تصنع من الذهب الخالص والفضة والحرير، ومنقوش عليه آية من القرآن الكريم وبعض من التسبيحات، ويعكف عشرات من الرجال السعوديين أغلبهم من أربعينيات وخمسينيات العمر على صناعته في مصنع مخصص فقط لهذا الغرض بمكة المكرمة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن فريقًا سعوديًا متخصصًا مدربًا ومؤهلًا علميًا وعمليًا يشرف على أعمال الفك ومراحل تغيير كسوة الكعبة الأساسية المتمثلة فى رفع الكسوة القديمة، ونزع المذهبات، وإسدال الكسوة الجديدة، فيما يبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة (53) قطعة مذهبة منها (16) قطعة للحزام، و(7) قطع تحت الحزام، و(4) صمديات، و(17) قنديلًا، و(5) قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و(2) كينار، وحلية الميزاب.

ويضم الكادر التشغيلى السعودى (159) صانعاً حرفيّاً متمكناً يعمل على إنتاج (56) قطعة مذهبة على كسوة الكعبة، حيث تتم جميع الأعمال بشكل يدوي، ويستغرق العمل على القطعة المذهبة الواحدة ما بين 60 إلى 120 يوماً، وكمية أسلاك الذهب والفضة المستخدمة فى القطع المذهبة على كسوة الكعبة 120 كيلوجرامًا من الذهب، و100 كيلو جرام من الفضة، و1000 كيلو من الحرير.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للعناية بشئون الحرمين تبدأ مراسم تغيير الكسوة
  • دبلوماسية الاقتصاد والاستثمار
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن تشغيل مشروع تلال الفسطاط
  • قزي رئيسًا لنقابة مستوردي السيارات المستعملة لولاية جديدة
  • طريق التنمية.. تأليف لجنة حكومية تخص هذا الملف
  • وزير خارجية السعودية يكشف عن موقف المملكة من نشر قوات دولية في غزة
  • منح الجنسية السعودية لعدد من العلماء والباحثين والمبتكرين
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الإسكان رؤية العمل خلال الفترة المقبلة
  • وزير الأشغال يبحث مع سفير بيلاروس علاقات التعاون المشتركة