الجزيرة:
2024-09-18@23:41:11 GMT

إكس تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

إكس تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور

كشفت منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) أنها تخطط لدعم ميزة مفاتيح المرور (Passkeys)، التي تتيح للمستخدمين تسجيل الدخول دون الحاجة إلى إدخال كلمات مرور.

وتعد مفاتيح المرور معيارا جديدا تم تطويره بالتعاون بين تحالف "إف آي دي أو" (FIDO) واتحاد شبكة الويب العالمية، وهما تجمعان يضمان معظم الشركات التقنية الكبرى، وتستخدم هذه الميزة تقنيات التشفير لإنشاء رابط آمن بين جهاز المستخدم وموقع الويب أو التطبيق، وباستخدام هذه الميزة لن يكون المستخدمون بحاجة إلى تذكر أو كتابة كلمات المرور التقليدية، أو الخوف من تسريبها أو الاستيلاء عليها.

ورصد بعض مطوري التطبيقات علامات ودلائل في الإصدار الأخير من تطبيق "إكس" تشير إلى أن الفريق المطور في الشركة يعمل على إضافة ميزة مفاتيح المرور قريبا.

ومن المتوقع أن تكون الميزة الجديدة متاحة للمستخدمين بوصفها خيارا إضافيا أكثر أمانا، وعند توفرها سيتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول إلى حساباتهم باستخدام المصادقة البيومترية، أي من خلال بصمات الأصابع أو تقنية التعرف على الوجه.

وتجدر الإشارة إلى أن ميزة مفاتيح المرور تم رصدها أيضا في العديد من التطبيقات حاليا، مثل منصة التوظيف عبر الإنترنت "لينكد إن" و"واتساب" و"تيك توك".

ومن المتوقع أن تتبنى شركات تقنية كبيرة مثل "آبل" و"غوغل" و"مايكروسوفت" وغيرها هذه الميزة في المستقبل، لتحل محل كلمات المرور التقليدية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة

قالت شبكة "سي أن أن" إن تفجيرات أجهزة اتصالات حزب الله أدت إلى "تحطيم ميزة استراتيجية" تمتعت بها الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران منذ فترة طويلة.

وقالت الشبكة إن الأسر في لبنان قد تعيش لسنوات بجوار عضو في حزب الله دون أن تعرف أبدا أنه ينتمي للتنظيم.

ولكن بعد ظهر الثلاثاء، تغير كل شيء عندما انفجرت أجهزة الاتصال "البيجر" التي ينتشر استخدامها بين عناصر حزب الله. ونجحت العملية في "تحطيم واحدة من أكثر الميزات الاستراتيجية لحزب الله وهي السرية".

وقتل 9 أشخاص على الأقل وأصيب ما يقرب من 3 آلاف، عندما انفجرت بشكل متزامن.

وأظهرت مقاطع فيديو جرحى ممددين في الشارع وعلى الأرض في أحد المستشفيات. ونُصبت خيام لاستقبال المتبرعين بالدم في الضاحية الجنوبية لبيروت. 

"يمشي ثم ينفجر".. مشاهد "رعب وفوضى" في لبنان بعد هجمات البيجر وصف شهود عيان تفاصيل ما رأوه في شوارع مختلفة في لبنان، جراء تفجيرات طالت أجهزة الاتصال "البيجر"، حيث كانت "الدماء على الطرق" والناس على الأرض في الشوارع، ووصفت سيدة الوضع أنه كان مثل "يوم القيامة" بفعل الفوضى والرعب.

وتقول "سي أن ان" إن "تكتيكات حرب العصابات" التي طورها حزب الله أثناء احتلال إسرائيل لجنوب لبنان لمدة 18 عاما جعلت من حزب الله عدوا بعيد المنال.

وتستمر ممارسة الاختباء إلى حد كبير حتى يومنا هذا، رغم دخول أعضاء من الجماعة الحياة العامة والبرلمان.

لكن لطالما كان وجود مسلحي حزب الله ينطوي على السرية، على عكس جنود الجيش اللبناني الذين يرتدون الزي المموه، ويقودون عربات همفي، ويحرسون نقاط التفتيش وهم يحملون بنادق هجومية.

وتشير أمل سعد، الخبيرة في الحركات الإسلامية، إلى أنه خلال حرب لبنان عام 2006، وفر حزب الله حماية لخطوط اتصالاته بالاعتماد على شبكة الاتصالات البدائية التي تعتمد على أجهزة النداء وخط داخلي من الألياف الضوئية.

ولكن في ضربة واحدة، "نجحت إسرائيل في إنهاء هذه الميزة"، إذ تم تحويل الآلاف من أجهزة الاتصالات هذه إلى أسلحة فتاكة.

يشار إلى أن إسرائيل لم تعلن رسميا مسؤوليتها عن العملية.

ومن غير الواضح ما إذا كان مسلحي حزب الله كانوا يحملون هذه الأسلحة أثناء التفجيرات. وقد يكون بعض هذه الأجهزة وصل إلى أيدي أشخاص عاديين غير تابعين للتنظيم.

وقال مايكل يونغ، من مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت: "بالنسبة لأعضاء الحزب، فإن حقيقة اختراق إسرائيل لحزب الله بسهولة على مدى أشهر لابد أن يكون له تأثير مدمر على الروح المعنوية".

وفي حين تعهد حزب الله بالرد "فإن هناك أمرا واحدا مؤكدا، وهو أنه سيحاول على الأرجح إخفاء مدى الضرر لتجنب مشاركة المزيد من الأسرار مع عدوه".

مقالات مشابهة

  • الأزهر للفتوى: اجتزاء كلمات الإمام الأكبر عن تفضيل بعض الأنبياء تدليس
  • تفجيرات البيجر تحطم ميزة تمتع بها حزب الله لفترة طويلة
  • عبر "أبشر".. خطوات الوصول إلى المزاد الإلكتروني للوحات المميزة
  • دعاء خسوف القمر.. كلمات احرص على ترديدها
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • كريستيانو يودع كاسترو بـ4 كلمات
  • في 8 خطوات.. استخراج إذن إصلاح المركبات عبر منصة "أبشر"
  • Apple Music تقدم ميزة اللمس الصوتي كجزء من iOS 18
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور
  • بعد نجاحها فور طرحها..تعرف على كلمات عودتني الدنيا لـ شيرين عبد الوهاب