يُرصد القمر البدر لشهر "صفر" بسماء المملكة والوطن العربي يوم غد الأربعاء 30 أغسطس، وسيمثل القمر العملاق الثالث السنة الجارية والثاني خلال شهر أغسطس لذلك يطلق عليه القمر الأزرق.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، إنه من المعروف أن معظم الأشهر في التقويم الشمسي تضم قمراً بدراً واحدًا فقط لكن خلال شهر أغسطس السنة الجارية هناك اثنان، وبحسب التسمية العامة فإن القمر البدر الثاني يطلق عليه (القمر الأزرق) وهي مجرد تسمية فالقمر لن يتحول إلى اللون الأزرق بل سيبقى لونه الرمادي المعتاد الذي يشاهد في كل شهر.

أخبار متعلقة "البحر الأحمر الدولية" تحصل على عضوية "المجلس العالمي للسياحة"الأميرة سما بنت فيصل تكرم فتيات كشافة "تعليم جدة"

وأشار إلى أن القمر الأزرق يحدث في المتوسط مرة واحدة كل سنتين ونصف عندما يقع القمر في مرحلة البدر في غضون الساعات الأولى من الشهر.

#الجمعية_الفلكية_بجدة تعلن إمكانية رصد اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود نجوم الثريا على قبة السماء، عبر استخدام المنظار، وذلك بسماء #المملكة والدول العربية، بداية من منتصف ليل الأربعاء 9 أغسطس ولبقية الليل#اليوم@JASsociety pic.twitter.com/TUid8EJro4— صحيفة اليوم (@alyaum) August 9, 2023القمر الحضيض

أضاف: "القمر العملاق الأزرق سيشرق من الأفق الجنوبي الشرقي مع غروب الشمس وقد يكون مكتسياً لوناً برتقالياً نتيجة للغبار وغيره من العوالق في الغلاف الجوي حول الأرض التي تبعثر الضوء الأبيض المنعكس عنه وتتشتت ألوان الطيف الأزرق وتتبقى ألوان الطيف الأحمر الذي نراه، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد وسيكون في حالة اقتران مع كوكب زحل - الذي سيظهر كنقطة ذهبية ساطعة بجوار القمر عند رصده بالعين المجردة نظراً لأنه وصل نقطة التقابل وأقرب مسافة إلى الأرض منذ أيام - وسيبقيان في السماء طوال الليل إلى شروق شمس الخميس.

ولفت المهندس أبو زاهرة الانتباه إلى أن الحجم الظاهري للقمر العملاق الأزرق مقارنة مع أغلب أقمار البدور الشهرية (المتوسط) سيكون أكبر بنسبة 7% وإضاءته أكثر بنسبة 15% لذلك فإن الاختلاف ليس كبير جداً لذلك فإن معظم الناس لن يلاحظوا اختلاف بين البدر العملاق والأقمار البدر الأخرى وحتى اختلاف إضاءته يمكن تشتيته بسهولة بواسطة الغيوم أو أضواء الشوارع، والأهم من ذلك أن القمر عندما يكون عاليًا في السماء لا توجد هناك نقطة مرجعية تجعلنا ندرك الاختلاف في حجمه الظاهري.

شاهد اقتران #القمر في طور التربيع الأخير مع كوكب #المشتري خلال الساعات قبل شروق الشمس صبيحة الثلاثاء 8 أغسطس 2023 بالعين المجردة بسماء #السعودية.#اليوم @JASsociety pic.twitter.com/u8EsU83pLy— صحيفة اليوم (@alyaum) August 7, 2023

وبين أن القمر العملاق وصف يطلق على القمر سواء في الاقتران أو البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومترًا، وهو مصطلح يشير إلى أن التسمية العلمية (القمر الحضيض) ويقصد بذلك أن القمر في أقرب مسافة من الأرض، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357.340 كيلومترًا.

وأوضح أن القمر سيصل لحظة الاكتمال بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 04:35 صباح الخميس بتوقيت مكة (01:35 صباحاً بتوقيت غرينتش) وسيكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

لقطات مذهلة لـ #القمر_العملاق بكورنيش #الدمام #قمر_الليلة | #اليوم pic.twitter.com/FHiCTbSNRH— صحيفة اليوم (@alyaum) August 1, 2023القمر العملاق الأزرق

القمر العملاق الأزرق لن يكون له تأثير ذو أهمية على الكوكب مثل البدور العملاقة التي سبقته باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مدًا وجزرًا واسع المدى ، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي و يحدث أخفض جزر على نحو استثنائي ونظرًا لأن القمر البدر سيكون قريبًا من نقطة الحضيض سوف يبزر المد في ظاهرة تسمى المد العالي الحضيضي نظرًا لأن الاختلاف الناتج عن القمر العملاق سيكون محدودًا فلن يكون هناك تأثير على توازن طاقة باطن الأرض، لأنه يحدث مدًا وجزرًا كل يوم، لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية، كما أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر مقارنة ببقية التضاريس التي تبدو مسطحة وتكون ظلالها قصيرة جدًا لأن وجه القمر في نور الشمس بالكامل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس جدة القمر الأزرق العملاق فلك فلكية جدة أخبار السعودية سماء المملكة العملاق الأزرق القمر العملاق القمر البدر أن القمر القمر فی

إقرأ أيضاً:

الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الثلاثاء، هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض، حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر.

وأضافت الهيئة، في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن مركبة العودة هبطت في المنطقة المحددة بدقة في راية سيتسيوانج في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وحققت المهمة نجاحا كاملا.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

ويتوقع العلماء الصينيون أن تشمل العينات التي تم إرجاعها صخوراً بركانية عمرها 2.5 مليون عام، ومواد أخرى يأمل العلماء أن تجيب عن أسئلة حول الاختلافات الجغرافية على جانبي القمر، حسبما أوردت وكالة «أسوشييتد برس».

المسبار الصيني «تشانغ آه- 6»

وكان المسبار الصيني «تشانغ آه- 6» قد انطلق من الجانب البعيد للقمر في مطلع الشهر الحالي، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض. ومغادرة المسبار الناجحة للقمر تعني أن الصين أقرب إلى أن تصبح أول دولة تعيد عينات من الجانب الذي لا يمكن رؤيته من الأرض، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

وأكمل المسبار الذي غادر القمر الساعة 23:38 بتوقيت غرينيتش، بنجاح جمع العينات يومي 2 و3 يونيو (حزيران)، وفقاً لما أعلنته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) حينها. وقالت صحيفة «بكين ديلي» إن «تشانغ آه- 6» رفع علم الصين لأول مرة على الجانب البعيد من القمر بعد جمع العينات.

مهمة الفضاء الصينية «تشانغ آه- 5»

ويتابع العلماء في جميع أنحاء العالم عودة العينات القمرية إلى الأرض، ويأملون في أن تساعد التربة التي جمعها المسبار في الإجابة عن أسئلة، مثل نشأة النظام الشمسي.

ونجحت مهمة الفضاء الصينية السابقة «تشانغ آه- 5» في جمع عينات من القمر من الجانب المواجه للأرض في ديسمبر 2020، وهو إنجاز أعاد تحفيز الجهود العالمية لإحضار عينات بعد فترة توقف طويلة دامت 44 عاماً.

اقرأ أيضاًبتكلفة 74 مليون دولار.. إطلاق القمر الصناعي «مصر سات 2» بالتعاون مع الصين

بعد نجاح إطلاقه.. أبرز المعلومات عن القمر الصناعي المصري «حورس 1»

بالتعاون مع الصين.. مصر تطلق القمر الصناعي «حورس 1» للاستشعار عن بُعد

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • «تشويق وإثارة ورعب».. موعد عرض فيلم الفيل الأزرق 3 لكريم عبدالعزيز
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • تردد قنوات الأطفال 2024.. اعرف آخر تحديث وكيفية ضبطها
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض