نظَّم فرع مجلس حكماء المسلمين بإندونيسيا عددًا من الفعاليات في مدينة لومبوك، للتعريف بعددٍ من القيم الإنسانية، في مقدمتها قيم الرحمة وحب الأوطان وخدمة المجتمع، وذلك انطلاقًا من رسالة المجلس الهادفة لنشر قيم السلم والتعايش الإنساني وتعزيزها.

وقد تضمنت هذه الفعاليات، التي شارك فيها عددٌ من علماء الأزهر الشريف، بعض المحاضرات والندوات والدروس الصباحيَّة، ففي مجلس صباحي بجامع "حب الوطن" تناول فيه د.

صلاح الدين الشامي، عضو مركز إحياء التراث بالأزهر الشريف، قراءة حديث الرحمة المسلسل بالأولية من جزء الحافظ الفقيه علاء الدين ابن العطار الشافعي، مع التعليق عليه وبيان بعض فوائده، وقد امتد المجلس من بعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس، ثم ختم المجلس بالدعاء وإجازة الحاضرين بالأسانيد الأزهرية.

وقد أكَّد د.الشامي، في مجلسه الحديثي، أنه قد جرت عادة المحدثين أن يجعلوا هذا الحديث أول ما يُسمِعونه لطلابهم، ولهذا عُرِف بالحديث المسلسل بالأولية، وعُرِف بحديث الرحمة أيضًا لأن لفظه "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء"، مشيرًا إلى أن خلق الرحمة يأتي في مقدمة مكارم الأخلاق التي دعا إليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وعمل بها مع الصغير والكبير والعدو والصغير، فكان صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة.

وفي محاضرة مسائية بالجامع نفسه ألقى د.الشامي محاضرةً بين المغرب والعشاء، تحدَّث فيها عن أهمية حب الوطن وخدمة المجتمع، منطلقًا في ذلك من أن رسالة المسجد تدعو إلى ذلك، ولهذا ذكر ابن عباس رضي الله عنهما أن مشيَه في قضاء حاجة أخيه أحب إليه من الاعتكاف في المسجد، واختتم حديثه بأن العبادة التي يتعدَّى نفعها إلى الغير هي أحب إلى الله من العبادة التي يقتصر نفعها على صاحبها، فخير الناس أنفعهم للناس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الدكتور يحيى زيد الشامي

الثورة نت|

بعث رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، برقية عزاء ومواساة في وفاة وكيل وزارة الأشغال العامة والطرق سابقاً الدكتور يحيى زيد الشامي، بعد حياة بالعطاء في خدمة الوطن.

وأشاد الدكتور بن حبتور، في البرقية التي بعثها إلى أبناء الفقيد بشير ووليد ووديع ومحمد، وإخوانه محمد وخالد ومنير، بمناقب الراحل وإسهامه في الأداء الإداري والنشاط الفني الميداني للوزارة في المجالين الإنشائي والطرق خلال الفترة الماضية..

ونوه بالروح الوطنية للفقيد وتفانيه وإخلاصه في أداء المهام التي أسندت إليه خلال عمله الحكومي.

وعبر الدكتور بن حبتور، عن صادق العزاء والمواساة لأبناء وإخوة الفقيد وجميع أفراد الأسرة وآل الشامي كافة.. سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته ويعصم قلوب أهله وذويه وزملائه بالصبر والسلوان.

 

” إنا لله و إنا إليه راجعون “.

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة
  • ملك تايلاند يستقبل الإمام الطيب ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار
  • ملك تايلاند يشيد بالأزهر الشريف وجهود «حكماء المسلمين»
  • ملك تايلاند يستقبل الإمام الأكبر ويشيد بجهود الأزهر في تعزيز قيم الحوار
  • ملك تايلاند يستقبل الطيب ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار والتسامح
  • ملك تايلاند يستقبل «الطيب» ويشيد بجهود الأزهر في نشر وتعزيز قيم الحوار والتسامح
  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية USIM تمنح شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون لترسيخ قيم الحوار والتعايش
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الدكتور يحيى زيد الشامي
  • ملك ماليزيا يستقبل شيخ الأزهر ويؤكدان أهمية تعزيز التعاون المشترك