زنقة 20 ا الرباط | عبد الرحيم المسكاوي | محمد أربعي

حل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش عشية اليوم الثلاثاء، بحوض مياه سبو نواحي منطقة علال التازي بالمحطة الأولى لضخ المياه للإطلاع على سير أشغال مشروع الطريق السيار المائي من نهر سبو إلى حوض أبي رقراق عبر قناة مائية تندرج في إطار الشطر الأول من البرنامج الاستعجالي من مشروع الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق.

وإطلع رئيس الحكومة على سير الأشغال حيث قدمت له الشروحات التقنية حول عملية تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط-الدار البيضاء بالماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 12 مليون نسمة، وكذا تخفيف الضغط على سد المسيرة.

وانتقل رئيس الحكومة في ذات الجولة التفقدية إلى محطة الضخ الثانية بمنطقة سيدي علال البحراوي حيث إطلع على سير الأشغال وبدأ عملية نقل المياه إلى حوض أبي رقراق.

ويهدف المشروع أولا إلى الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق، من خلال ربط سد المنع بحوض سبو، بسد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق ، وذلك بغية تثمين ما بين 350 إلى 470 مليون متر مكعب من المياه، التي كانت تضيع في البحر، حيث سيمكن هذا المشروع من تخفيف الضغط على سدود حوض أم الربيع التي تزود الجزء الجنوبي من مدينة الدار البيضاء بالماء، وبالتالي تخصيص حجم أكبر من المياه لسقي الأراضي الفلاحية المجهزة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: حوض أبی رقراق

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية

شمسان بوست / الرياض:

قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بزيارة الى مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن.



وكان في استقبال دولة رئيس الوزراء لدى وصوله قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن حمد السلمان، وعدد من القيادات.

وعقد رئيس الوزراء اجتماعاً مع قيادة القوات المشتركة، جرى خلاله، استعراض جوانب التكامل والتنسيق والتواصل بين الحكومة والقوات المشتركة في مختلف الجوانب المتعلقة بالمعركة المصيرية والوجودية ضد مليشيا الحوثي الإرهابية، إضافة الى الهجمات الإرهابية المستمرة على الملاحة الدولية والسفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وعرض الدكتور أحمد عوض بن مبارك، رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية  ومسار الإصلاحات المنفذ هذا الجانب، بما يساعد على بناء جيش قوي وفق أسس مهنية والدعم المطلوب من القوات المشتركة.



وثمن رئيس الوزراء، دور قيادة قوات التحالف، والتضحيات الكبيرة التي قدمها الأشقاء بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، دفاعاً عن تطلعات الشعب اليمني، وقيادته الشرعية، وتخفيف معاناته الإنسانية، ودعم جهود التنمية وإعادة الاعمار في اليمن.



حضر الاجتماع مدير مكتب رئيس الوزراء المهندس انيس باحارثة والمدير التنفيذي لوحدة الاستجابة العاجلة جمال بن غانم.   

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء يزور مقر قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية
  • بالفيديو.. صاروخ إيراني يسقط على بعد مئات الأمتار من الموساد
  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • تدفق سيارات الإسعاف على موقع القصف بـ بيروت واستنفار أمني في الجناح
  • اللواء كدواني يتفقد أعمال الإصلاح بالمنيا ويوجه بسرعة الانتهاء منها وعودة ضخ المياه
  • الحكومة تُصادق على خطة طارئة لتلبية احتياجات سكان غزة من المياه
  • محافظ المنيا يتفقد موقع العطل المتسبب فى قطع المياه بحي شمال ويوجه بسرعة الإصلاح
  • رئيس مجلس النواب: مصر لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • جو بايدن يستقبل رئيس الحكومة في حفل رسمي بنيويورك