أُقيمت -اليوم الثلاثاء- مراسم خاصة لجنازة قائد "مجموعة فاغنر" يفغيني بريغوجين الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة الأسبوع الماضي، في حين أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا يعتزم حضور الجنازة.

وقالت شركة "كونكورد" على تطبيق "تليغرام"، إن مراسم وداع بريغوجين كانت خاصة، ويمكن للراغبين في وداعه الذهاب إلى مقبرة بوروخوفسكوي في سان بطرسبرغ".

في السياق ذاته، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن بوتين لا يعتزم حضور الجنازة. وصرح بيسكوف للصحفيين بأن الكرملين ليس لديه علم بترتيبات الجنازة، قائلًا، إنها مسألة تخص العائلة.

ولقي بريغوجين حتفه عندما تحطمت طائرة خاصة الأسبوع الماضي، بعد شهرين من تمرد مسلح نظمته مجموعته ضد قادة الجيش الروسي، استولت فيه على مدينة روستوف جنوب البلاد، وتقدمت باتجاه موسكو قبل أن تتراجع وهي على بعد مئتي كيلومتر من العاصمة.

ورفض الكرملين تلميحات بعض الساسة والمعلّقين الغربيين بأن بوتين أمر بقتل بريغوجين بدافع الانتقام، ووصفها بأنها "محض أكذوبة".

جنازة تشيكالوف

في غضون ذلك، تجمع عشرات من أعضاء مجموعة "فاغنر" لدفن فاليري تشيكالوف، وهو أحد نواب بريغوجين الذي قُتل معه في تحطم الطائرة، إضافة إلى كل ركابها الآخرين، ومن بينهم: ديمتري أوتكين، نائب قادة فاغنر.

وانضم العشرات لعائلة تشيكالوف، رئيس قسم الخدمات اللوجستية في فاغنر، وحدّدت رويترز بعض المشاركين في مراسم دفنه بمقبرة سيفيرنوي في سان بطرسبرغ، بأنهم من أعضاء المجموعة، وموظفين في إمبراطورية بريغوجين التجارية.

وأظهر مقطع مصور لرويترز قسًا روسيًا يؤدي الصلاة، ويلوّح بمبخرة أمام نعش تشيكالوف، بينما يودعه أفراد العائلة وأصدقاء وزملاء سابقون، وبعضهم يحمل باقات زهور.

وحسب رويترز، تقدم بعض المشاركين، وبينهم نساء وأطفال يضعون نظارات شمسية، لتقبيل النعش. وأمر مشيعون مجهولون في الجنازة مصور تلفزيون رويترز، ومصورًا فوتوغرافيًا بوقف التصوير.

وقال محققون -يوم الأحد الماضي-، إن الفحوص الوراثية أكدت هُويات الأشخاص العشرة الذين قُتلوا في الحادث جميعًا، وبينهم: طياران، ومضيفة طيران.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وكان أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، الجمعة، استعداد روسيا لإجراء حوار بشأن الاستقرار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، في حال كانت الأزمة الأوكرانية مطروحة على طاولة المفاوضات.

وقال بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية : "إننا منفتحون على الحوار ولكن حوار واسع وشامل يشمل جميع الأبعاد بما فيها الصراع حول أوكرانيا وتدخل الولايات المتحدة في هذا النزاع"، تعليقًا منه على تصريحات واشنطن بأنها مستعدة للحوار مع موسكو حول المخاطر النووية بعيدًا عن الحديث بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأشار المتحدث "الكرملين"، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة ولكن فيما يخص جميع القضايا العالقة وليس عبر تحديد بعض الجوانب الفردية من مجموعة كاملة من القضايا المتراكمة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

ومن تداعيات التدخل العسكري الروسي، تم فرض عدة عقوبات على الحكومة الروسية والتي أعلنت أيضا من جانبها بأنها ستتقاضي مقابل تصدير الغاز الطبيعي عملة الروبل وليس الدولار.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين وأردوغان يناقشان الملف السوري في محادثات اجتماع أستانا
  • الكرملين: بوتين وأردوغان يبحثان قضايا مهمة في لقائهما بأستانا الأربعاء
  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • الكرملين: بوتين سيبحث مع أردوغان زيارته المقبلة إلى تركيا على هامش قمة "شنغهاي"
  • استطلاع رويترز-أبسوس: 1 من كل 3 ديمقراطيين يرى ضرورة انسحاب بايدن
  • الكرملين: الاستعدادات لزيارة رئيس الوزراء الهندي إلى روسيا في مرحلتها النهائية
  • مجلة أمريكية: بوتين يدرس تسليح الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • "الكرملين" يعلّق على انتصار لوبان في الانتخابات الفرنسية.. ماذا قال؟
  • الكرملين يصف الأجواء في مجلس الأمن بأنها تصادمية تجاه روسيا
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو