أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

استقبل المستشفى الإقليمي لبني ملال، مؤخرا، حالتين مستعجلتين تخصان شابين/أخوين في مقتبل العمر قادمين من مدينة خنيفرة، بعدما تعرضا لحادث مروع كاد أن يودي بحياتهما لولا الألطاف الإلهية وحنكة الطاقم الطبي والتمريضي الساهر على علاجهما.

وفي التفاصيل؛ أفاد نجيب جعفر، اختصاصي في جراحة الدماغ والعمود الفقري في المستشفى الجهوي لمدينة بني ملال، أن الحالة الأولى سقطت في البئر وهو يزاول عمله في مدينة خنيفرة على علو 7 أمتار، ليصاب على مستوى الرأس ويفقد الوعي.

وأمام هذا الوضع، يشرح جعفر، "هرول أخوه لمساعدته. وعند محاولته الخروج بأخيه من البئر؛ شاءت الأقدار أن يسقطا معا للمرة الثانية على التوالي، ليصاب الأخ الثاني بكسر على مستوى العمود الفقري ويفقد الحركة على مستوى الرجلين".

وزاد الطبيب ذاته أن "الفريق الطبي والتمريضي أسرع لإجراء العملية الأكثر استعجالا وهي عملية على مستوى الرأس، واصفا العملية بالخطيرة وقد ينتج عنها نزيف حاد، نظرا إلى أنها تتعلق بكسر على مستوى الرأس كان قريبا من وعاء دموي كبير ما يسمى le sinus longitudinal supérieur ".

وللأسف، يردف جعفر، "كانت تخميناتنا في محلها. فبمجرد ما قمنا بتعديل الكسر la réduction de l’embarrure ، كان هناك نزيف حاد une hémorragie foudroyante . بكل صدق لم أر مثل هذا النزيف منذ سنوات". 

وعليه؛ "بدأتُ، وبمساعدة الممرض المساعد صديقي الزعراوي بإزالة الكسور بسرعة حتى أتمكن من إيقاف النزيف، في حين قام الطبيب الاختصاصي في الإنعاش والممرض المساعد بمساعدتي ومساعدة المريض على أكمل وجه، عبر مد المريض بما يحتاجه من الدم والبلازما"، يستطرد الطبيب المذكور.

ولحسن الحظ وبمساعدة الخالق، يشير جعفر، "تمكنا من إيقاف النزيف. وتم نقل المريض في ساعة متأخرة من الليل تحت أنظار والدته ووالده إلى قاعة الإنعاش. كانت فقط المرحلة الأولى أو الحلقة الأولى من مسلسل رعب حل كصاعقة على أفراد الأسرة؛ أسرة ظلت مؤمنة بأقدار الله، ورغم الحزن الشديد لم تقل إلا ما يرضي الله".

"إن الأخ ورغم مصيبته وحالته التي يرثى لها، فلم يكن يفكر في حاله، وإنما ظل يترقب وينتظر لسماع مستجدات بخصوص شقيقه"، يواصل الطبيب قبل أن يشدد على أنه "كان مصابا بشلل على مستوى الأرجل بسبب كسر على مستوى العمود الفقري fracture de la charnière dorso-lombaire avec recul du mur postérieur".

"وبعد ذلك، شرعنا في العملية، وقمنا بتثبيت الكسر ostéosynthèse par montage long de 8 vis + laminectomie "، يضيف جعفر قبل أن يورد أن "العملية مرت في ظروف جيدة. وفي اليوم الثاني بعد العملية، بدأ باسترجاع الحركة على مستوى ساقيه". 

وبخصوص الحالة الأخرى، "فقد استفاقت في اليوم الموالي تدريجيا من الغيبوبة، وكان خبرا رائعا ومفرحا لي ولكل الطاقم الطبي والتمريضي كما هو الشأن لوالديه ولأخيه وللعائلة بأكملها"، يقول المصدر ذاته. 

وزاد جعفر: "توجهت بسرعة لرؤية أخيه، فوجدت والدته في انتظاري بجانب ابنها، فسألاني سويا عن حالة الابن، وبابتسامة ترسم محياي، أخبرتهما أنه وبحمد الله استفاق من الغيبوبة".

"كانت لحظة مليئة بالمشاعر وانهمرت الدموع فرحا من أعين الأم وابنها، وحاولت الأم تقبيل يديّ تعبيرا عن امتنانها. لم أعد أستطيع المقاومة، فأنا مجرد إنسان رغم وظيفتي، انهمرت دموعي رغم المقاومة، فخرجت مسرعا من الغرفة حتى لا يروا دموعي، واختبأت في قاعة التمريض لمدة"، يحكي الطبيب الاختصاصي.

وتابع أنه "بعد نقل المريض من الإنعاش إلى مصلحة جراحة الدماغ والعمود الفقري؛ كان يعاني من شلل نصفي على الجهة اليمنى، وكان لا يستطيع النطق hémiplégie droite + aphasie ، وبقدرة قادر وبعد بضعة أيام بدأ يسترجع الحركة والنطق. كما بدأ الأخ في استرجاع عافيته وحركيته".

ولم يفوت جعفر الفرصة دون أن يشكر طبيب الإنعاش والتخدير الدكتور اليحياوي عبد الغفور، والممرض المساعد الزعراوي محمد، والممرض المساعد رشيد البوزيدي، وممرض التخدير نورالدين عبي، 

بالإضافة إلى جنود الخفاء: الأطباء وممرضو وممرضات قسم الإنعاش وقسم جراحة الدماغ والاعصاب والعمود الفقري، دون نسيان شكر إدارة المستشفى على مجهوداتها رغم كل الظروف.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء

كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون في مركز الأمير فيصل بن مشعل بن سعود لعلاج وجراحة البدانة بمستشفى بريدة المركزي عضو تجمع القصيم الصحي، بالتعاون مع كلية الطب البشري بجامعة القصيم، عن فعالية جراحة السمنة في علاج العقم وتحسين الخصوبة لدى النساء.
قاد فريق البحث الدكتور محمد سليمان الضالع والدكتور محمد عبد الغني المعاز، إذ هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير جراحة السمنة على الصحة الإنجابية لدى النساء اللاتي يعانين من العقم، وذلك عبر مراجعة منهجية وتحليل تلوي للدراسات التي نُشرت في الفترة ما بين 2017 و2023.النتائج الإيجابية لجراحة السمنة
وفقاً للدراسة، أظهرت جراحة السمنة تأثيرًا ملحوظًا على تحسين الخصوبة من خلال عدة عوامل، أهمها استعادة الانتظام الطبيعي للدورة الشهرية، فقد تبيّن أن النساء اللاتي خضعن لهذه الجراحة شهدن تحسنًا كبيرًا في انتظام الحيض، حيث أظهرت التحليلات انخفاضًا واضحًا في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية بنسبة كبيرة (p = 0.01).
وعلى صعيد العقم، أوضحت الدراسة أن جراحة السمنة أدت إلى انخفاض كبير في معدلات العقم، حيث انخفضت النسبة بحوالي 45% (RR 0.55)، مما يشير إلى تحسن ملموس في قدرة النساء على الحمل بعد الجراحة، كما أن جراحة السمنة قللت بشكل كبير من معدلات الإجهاض، التي انخفضت بنسبة 49% (p = 0.01)، وهو ما يمثل تطورًا إيجابيًا لصحة الأم والجنين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مستشفى بريدة المركزيدور جراحة السمنة في تحسين الخصوبة
أكد الباحثون أن تحسين فرص الحمل لدى النساء المصابات بالعقم نتيجة السمنة قد يعود إلى عدة عوامل متداخلة، من بينها استعادة التوازن الهرموني وتحسين وظائف المبايض، ما يساهم في استعادة الدورة الشهرية المنتظمة وزيادة فرص الحمل التلقائي، كما تم رصد انخفاض في معدلات الخلل الخلقي لدى الأجنة، على الرغم من أن هذا التأثير لم يصل إلى درجة دلالة إحصائية قوية.
توصيات مهمة
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحثون بضرورة تقديم رعاية ما قبل الحمل ومشورة طبية شاملة للنساء اللواتي يخططن للحمل بعد الخضوع لجراحة السمنة، وذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية للأم والجنين. كما دعت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث المستقبلية التي تركز على أنواع محددة من جراحات السمنة، بهدف تحديد النوع الأكثر فعالية في علاج العقم لدى النساء المصابات بالسمنة.
تأثير الدراسة
تُعد هذه الدراسة خطوة هامة نحو فهم أعمق لتأثير جراحة السمنة على الصحة الإنجابية، حيث تبرز الأهمية المتزايدة لهذه الجراحات ليس فقط في إنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة، بل أيضًا في تحسين فرص الحمل والإنجاب لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة، وتفتح هذه النتائج آفاقًا جديدة لعلاج العقم عبر التدخلات الجراحية، مما يتيح للنساء فرصة تحقيق حلم الأمومة مع تحسين جودة حياتهن الصحية.

أخبار متعلقة حساب المواطن.. شروط تسجيل الأرملة حال عدم وجود تابعين"فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا

مقالات مشابهة

  • أعراض الإمساك التي تتطلب استشارة الطبيب وطرق العلاج المنزلي
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • إنقاذ طفل من الغرق في أملج
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • عميد معهد القلب يكشف تفاصيل إنقاذ حياة شاب بعملية الأولى من نوعها
  • أماكن منافذ «حياة كريمة» في الجيزة.. توفر لحوما بأسعار مخفضة
  • أماكن منافذ «حياة كريمة» في القاهرة.. طرح لحوم بأسعار مخفضة
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • إسبانيا: مصرع 9 أشخاص بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري