صممت طالبة بكلية الهندسة في جامعة البحرين، مركزاً للابتكار التكنولوجي، يجمع مختلف أقسام علوم التكنولوجيا، ويعمل بتقنيات مستدامة، بهدف تطوير بيئة الأعمال في مملكة البحرين، وجعلها مركزاً عالمياً للتكنولوجيا، في ظل اعتماد مختلف القطاعات على التطور الرقمي.
وحصلت الطالبة في برنامج بكالوريوس العمارة بكلية الهندسة بجامعة البحرين، سمر نادر العسيري، على جائزة شركة غرين إنوفا للاستدامة - وهي جائزة مستحدثة هذا العام 2023م - لتميزها في مشروع التخرج، الذي وسم بعنوان «مركز الابتكار التكنولوجي”.


وفكرة المشروع -الذي أشرف عليه الأستاذ المشارك بقسم العمارة والتصميم الداخلي الدكتور ناصر وهيب الناصر مستوحاة من التكنولوجيا، إذ يستخدم التكنولوجيا المتقدمة لأغراضه الهيكلية، ويساعد على الخروج بالإنجازات التكنولوجية الإبداعية.
وقالت الطالبة العسيري: «إن تصميم المبنى يركز على عكس أفكار تكنولوجيا المستقبل في جميع فراغاته»، مشيرة إلى أنه جرى تقسيم المبنى إلى أقسام منفصلة تستهدف برامج مختلفة وأفراداً مختلفين، ومع ذلك، فهي جميعها مرتبطة ببعضها البعض، من خلال جسر يمثل فكرة التبادل والاتصال، تحت عامل رئيسي واحد وهو التكنولوجيا.
وأضافت أن المركز يهدف إلى الجمع بين القطاعات المحلية في البحرين، لإنتاج بيئة عمل مثالية، وجذابة، ومنتجة، وهو الأمر الذي يساعد على النمو الاقتصادي للمملكة عبر إنشاء مركز معرفة، ومنصات مبتكرة تكنولوجياً، تستخدم أكثر الأدوات والبرامج الرقمية تقدماً، وتقوم بالتدريب والمشاركة والتبادل والتطوير على المدى الطويل.
وعن مميزات المشروع، أشارت العسيري إلى أن المبنى يعمل بتقنيات مستدامة ومتقدمة باستخدام التكنولوجيا، مثل غرف الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والألواح الشمسية، والواجهات الشبكية، وأجهزة استشعار الإشغال، وعناصر التنفس المدمجة مثل الساحات وغيرها.
وتنافس حوالي 120 طالباً وطالبة في سنتهم الأخيرة في برنامج بكالوريوس العمارة على جائزة شركة «غرين إنوفا”Green Innova للاستدامة، وذلك في معرض لمشروعات طلبة قسم العمارة والتصميم الداخلي للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي المنصرم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

كلية تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بجامعة أسيوط؛ حفل تخرج طلابها (الدفعة الخامسة) ٢٠٢٣ /٢٠٢٤م.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتورة دينا فؤاد عميدة الكلية، والدكتور صالح فتوح الناقش وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور طارق أبو المجد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور ريمون ميلاد زكي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس، والقيادات الإدارية، والعاملين بالكلية، وبالجامعة، والخريجين، وأسرهم.

 أكد الدكتور أحمد المنشاوي؛ إن كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية؛ الوحيدة في تخصصها بمصر، والشرق الأوسط، وأول كلية تكنولوجية بجامعة أسيوط؛ تهدف إلى إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية، والخبرات العملية، كما تعد بيت خبرة في خدمة صناعة السكر، والصناعات التكاملية، ومتخصصة في الإعداد، والتأهيل العلمي، والمهني المتميز، من خلال برامجها التعليمية التطبيقية، التي تؤهل الخريجين؛ لمواكبة سوق العمل، ووظائف المستقبل، إلى جانب تميز الكلية في البحث العلمي، في تخصصاتها؛ بما يلبي احتياجات صناعة السكر ، والصناعات التكاملية في مصر.

وفي كلمته، أكد الدكتور أحمد عبد المولى؛ اعتزاز إدارة الجامعة بهذه الكلية المتميزة من نوعها؛  التي تتوافق مع التوجه الرئاسي إلى إنشاء كليات تكنولوجية، فهي كلية تطبيقية تقدم للدولة؛ خريجاً متميزاً مطلوباً في سوق العمل، وقادراً على المشاركة في الإنتاج، والتنمية المستدامة، والحفاظ على مكتسبات الجمهورية الجديدة، كما دعا الخريجين؛ إلى الاستمرار في بذل الجهد؛ لتحقيق النجاح في حياتهم العملية، والمشاركة في رفع شأن الوطن.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة دينا فؤاد؛ بدعم إدارة الجامعة في تسيير العملية التعليمية بالكلية، مشيرة إلى أنها أول كلية تكنولوجية بالجامعة تهدف إلى؛ إعداد خريج مزود بالمعارف النظرية، والخبرات العملية، يواكب عصر اقتصاد المعرفة، وينافس على أفضل الفرص في سوق العمل، وهنأت الطلاب بتخرجهم، وبدء مرحلة جديدة في حياتهم، داعية الخريجين إلى تطبيق ما درسوه، والإفادة منه في المستقبل، كما وجهت خالص التهنئة؛ إلى أولياء الأمور الذين يحصدون اليوم؛ ثمرة دعمهم لأبنائهم طوال سنوات الدراسة.

وفي ختام الحفل، تم تسليم الخريجين دروع التخرج، وأدوا القسم الخاص بكليتهم.

مقالات مشابهة

  • طالبة مصرية تثير جدلا واسعا برقصها "المميز" خلال حفل تخرجها بجامعة أسيوط
  • المرور: تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة يهدف إلى الحد من الحوادث
  • إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال
  • 14 يوليو.. انطلاق مبادرة الـ UpSkill بجامعة عين شمس
  • المنشاوي يصدر قرارا بتجديد تكليف الدكتور علي حسين مديرا لمركز تطوير نظم المعلومات الإدارية بجامعة أسيوط
  • تجديد تكليف علي حسين مديراً لمركز تطوير نظم المعلومات الإدارية بجامعة أسيوط
  • خبير أمن المعلومات يوضح أهمية توطين الصناعة والاعتماد على التكنولوجيا
  • كلية تكنولوجيا صناعة السكر والصناعات التكاملية بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة
  • كلية تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط تحتفل بتخريج طلاب الدفعة الخامسة
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية