أعلنت الجزائر، الثلاثاء، على لسان وزير خارجيتها أحمد عطاف، تقديم مبادرة  من ستة بنود لحل الأزمة في النيجر، والناجمة عن الانقلاب العسكري الذي نفذه قيادات بالجيش وعزلوا بموجبه رئيس البلاد المنتخب محمد بازوم في 26 يوليو/تموز الماضي.

وشدد الوزير الجزائري، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، على رفض بلاده ما وصفها بالإجراءات غير الدستورية لنظام الحكم في النيجر، واعترافها بأن بازوم هو الرئيس الشرعي للبلاد، وتمسكها باستبعاد أي خيار عسكري في البلد الأفريقي.

وقال عطاف إن معظم الدول التي تحدثت إليها الجزائر تعارض التدخل العسكري لحل الأزمة.

اقرأ أيضاً

حال تعرضت لعدوان.. النيجر تسمح لجيشي مالي وبوركينا فاسو بالتدخل

تفاصيل المبادرة الجزائرية

وقال عطاف، إن المبادرة تشمل 6 محاور: بداية من تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية؛ لأن الجزائر تعدّ نفسها الحافظ المعنوي والسياسي والأخلاقي لمبدأ التغييرات غير الشرعية، مضيفًا أن "المحور الثاني للمبادرة هو: أن الجزائر ستبادر في القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي، من أجل تعزيز هذا المبدأ وتجسيده على أرض الواقع، لوضع حد نهائي للانقلابات".

وأشار إلى أن المحور الثالث: يتعلق بالترتيبات السياسية للخروج من الأزمة، والهدف منه صياغة ترتيبات بموافقة جميع الأطراف دون إقصاء لأي جهة، على أن لا تتجاوز مدتها ست أشهر، وتكون تحت إشراف سلطة وطنية تتولاها شخصية وطنية تحظى بقبول جميع الأطراف في النيجر.

وأضاف أن المحور الرابع: يعتمد على المقاربة السياسية وتقديم الضمانات لكل الأطراف، وقبولهم من كل الفعاليات في الأزمة، وخامسًا: هو المقاربة التشاركية من أجل ضبط تلك الترتيبات، وسادسًا: هو تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل، بهدف حشد التمويلات اللازمة لتجسيد برامج تنمية في المنطقة، ما يضمن الاستقرار والأمن.

وكان عطاف أجرى قبل أيام مباحثات في 3 بلدان من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)؛ وهي: نيجيريا وبنين وغانا، للتشاور بشأن أزمة النيجر وسبل حلها، كما أوفدت الجزائر -الخميس الماضي- الأمين العام لوزارة الخارجية لوناس مقرمان إلى النيجر، ضمن مساعيها للوساطة.

اقرأ أيضاً

وزير خارجية الجزائر يبدأ جولة أفريقية لإجراء مشاورات حول وضع النيجر

وفي السادس من أغسطس/آب الجاري، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه "يرفض رفضًا قاطعًا أيّ تدخل عسكري" من خارج النيجر، مما سيمثّل -وفق تعبيره- "تهديدًا مباشرًا للجزائر" التي تشترك في حدود تمتد لنحو ألف كيلومتر مع النيجر. وأضاف -خلال مقابلة بثها التلفزيون الرسمي- "لن يكون هناك حل دوننا، نحن أول المعنيين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: انقلاب النيجر مبادرة أزمة النيجر تدخل عسكري محمد بازوم

إقرأ أيضاً:

صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس ناصر أبو طالب، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، اليوم الخميس، اجتماعا مع مسئولي المراكز الإرشادية بمحطة البحوث الإقليمية، وذلك بحضور المهندس حسام الدين السيد مدير عام الشئون الزراعية، والدكتور أحمد أبراهيم مدير عام البحوث الزراعية، والدكتور أيمن يوسف زكي، والدكتوره أمانى صيام مسئول معمل الترايكوجراما، والمهندس ياسر ربيع مدير عام الارشاد الزراعي، ومديري الإدارات الزراعية، ومسئولي المراكز الإرشادية بالمراكز ونخبة من الباحثين بمحطة البحوث الإقليمية بالفيوم. 

حيث افتتح "ابو طالب" الاجتماع مرحبا بالحضور وتحدث عن إطلاق هذه المبادرة من البحوث الزراعية وتم اختيار ٩ محافظات من ضمنها محافظة الفيوم. 

وتهدف المبادرة، هي تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزراعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية فى تقديم  الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز، والتجهيزات المتاحة بها، وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والإرشاد، لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادى من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف علي المشكلات التى تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوى المعتمدة. 

كما تهدف المبادرة إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادى، بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين، وأيضا عقد ندوات أرشادية لتوعية المزارعين بداية من تجهيز الأرض وحتى حصاد المحصول والحصول على أعلى إنتاجية .

 

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجهيات القيادة السياسية والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور  عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بضرورة الاستفادة من الكوادر والطاقات البحثية.
 

وجاء ذلك بناء علي الاجتماع الذي تم أنعقادة يوم الاثنين، برئاسة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتدشين المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية. 

مقالات مشابهة

  • قائد محور تعز العسكري يوجه بتحريك حملة أمنية للقبض على شقيقه ويدعو وجهاء المنطقة للتعاون وتسليمه للعدالة
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • أزمة مالية كبيرة تهدد نادي سموحة بغرامة 440 مليون جنيه
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • عطاف يُشيد بالموقف المشرف لبولندا من القضية الفلسطينية
  • خبير طاقة يوضح تفاصيل وأسباب وحلول أزمة الكهرباء
  • خبير طاقة يكشف عن 4 إجراءات لحل أزمة الكهرباء في مصر (فيديو)
  • خبير طاقة يضع روشتة تحل أزمة الكهرباء في مصر.. فيديو
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • اتحاد شباب المصريين بالخارج يطلق مبادرة للمساهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء