الوطن:
2024-07-07@06:57:43 GMT

13 خطوة لمواجهة مرض الصرع.. احرص عليها

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

13 خطوة لمواجهة مرض الصرع.. احرص عليها

قدمت محافظة القاهرة بالتعاون مع مديرية الصحة، إرشادات عامة ونصائح بشأن مرضى الصرع، من أجل سلامتهم  والعلاج وتفادي أي أزمات.

وجاءت الإرشادات التي نشرتها محافظة القاهرة، على النحو التالي:

إرشادات عامة

اجتهد في العناية بالذات والنظافة الشخصية.

احتفظ بجرعات الدواء أقل ما يمكن، واجتهد نحو التحرر من الدواء.

الابتعاد عن المبيدات الحشرية والحذر من ملامستها للأطعمة.

- تجنب أوان الطهي المصنوعة من الألمونيوم، واستخدم بدلا منها المصنوعة من الزجاج أو الصلب الذي لا يصدأ.

تجنب التوتر والضغوط العصبية قدر الإمكان وتعلم طرق مواجهه الضغوط العصبية.

الغذاء السليم والمكملات الغذائية هامة جدا في السيطرة على الصرع.

ممارسة بعض التمرينات بانتظام لتحسن الدورة الدموية بالمخ.

توصيات غذائية لمريض الصرع

- زيت الزيتون وزيت جوز الهند من أهم وأفضل الزيوت التي يمكن تقديمها لمرضى الصرع نظراً لقيمتها الغذائية العالية وسرعة امتصاصها من الأمعاء

- تناول منتجات الألبان مثل الزبادي.

- استخدام نظام غذائي فعال وناجح في علاج نوبات الصرع (خاصة عند الأطفال)، وهذا النظام يسمى الغذاء الكيتوني، وهو مصمم لإحداث حالة الحامض الكيتوني في جسم المريض، بحصوله على نظام غذائي غني بالدهون وفقير جدا في الكربوهيدرات والبروتينات، ما يجبر الجسم على استخدام الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة للخلايا.

- تجنب تناول المريض المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها قد تشجع حدوث نوبات هذا المرض.

 - وجود علاقة بين تركيز الألومنيوم المرتفع في المخ وحدوث نوبات الصرع، إذ أظهرت الدراسات الحيوانية، أن كميات ضئيلة من الألمنيوم في المخ، قد تحدث الأنشطة الكهربائية المضطربة التي تسبب النوبات، لذا يراعى تجنب استخدام أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم، ويستخدم بدلاً منها الصلب الذي لا يصدأ أو الزجاج حيث أنه من الممكن أن يعلق الألمنيوم بالطعام أثناء الطهي.

- عادة تزيد شدة نوبات الصرع عند انخفاض مستوى سكر الدم أو الجوع ولذلك يجب المحافظة على ثبات مستوى السكر بالدم مع عدم التعرض للجوع وذلك بتناول عده وجبات (5-7) وجبات على مدار اليوم.

- التسمم بالرصاص وكذلك التعرض للمبيدات الحشرية من العوامل التي تساعد في حدوث نوبات الصرع ولذلك يجب عدم تناول أغذية ملوثة بالرصاص الموجود في عوادم السيارات( أي أطعمة الشوارع والباعة الجائلين)، كما يجب فصل الأطعمة عن الكيماويات والمبيدات الحشرية بكافة أنواعها في أماكن تخزين الغذاء.

- يؤدي نقص عنصر المنجنيز عند الحامل إلى ولادة طفل مصاب بالصرع، والحصول على هذا العنصر فى البقوليات  البازلا، الفاصوليا، فول الصويا، الحبوب الكاملة، المكسرات، الخضروات الورقية.

- استعمال أدوية الصرع يؤدي إلى انخفاض مستوى بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل مجموعة ب المركب، ج، د، ك، الحديد، الكالسيوم، لذلك ينبغي الحصول على أطعمة غنية في محتواها من هذه العناصر ويمكن ذلك بتناول الخضروات الورقية والبنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والبازلاء بالإضافة إلى البيض والحبوب الكاملة وفول الصويا.

- يجب أن يتضمن الغذاء البنجر والشمندر والبيض والخضروات الورقية والجبن غير المطهي واللبن غير المعالج والمكسرات النيئة والبذور وفول الصويا.

- تناول العصائر الطازجة المصنوعة من البنجر والجزر والفاصوليا الخضراء والخضروات الورقية والبازلاء والعنب الأحمر وعشب البحر من أجل محتوياتها الغذائية المفيدة لحالات الصرع.

- تناول وجبات صغيرة ولا تشرب كميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة، وتناول ملء ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميا.

- تجنب المشروبات الكحولية والبروتين الحيواني والأطعمة المقلية، والمواد الصناعية للتحلية مثل الاسبرتام والكافين والنيكوتين والأطعمة المصنعة والسكر المركز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أطعمة غنية الباعة الجائلين الحبوب الكاملة الخضروات الورقية السكر بالدم مرض الصرع المصنوعة من

إقرأ أيضاً:

سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟

تسبب نوع شهير من الزيوت في ضجة بين ملايين الأمريكيين، وذلك بعد صدور قرار من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحظر «الزيت النباتي المبروم» نهائيًا.

والزيت النباتي المبروم؛ مادة تستخدم في المشروبات ذات الطعم الحمضي، تم ترخيصة في وقت سابق من قبل إدارة الغذاء والدواء لاستخدامه بكميات صغيرة تبلغ 15 جزءًا في المليون أو أقل، ومع ذلك زادت خطورته الأيام السابقة وفق موقع«today» الأمريكي.

ما هو الزيت النباتي المبروم؟

حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، من الزيت النباتي المبروم الذي انتشر في نيويورك ويهدد حياة السكان، وهو زيت تم تعديله بالبروم وعنصر كيميائي طبيعي، يتم استخدامه كمثبت غذائي في المقام الأول في مشروبات الحمضيات لمنع الطعم من الانفصال والطفو إلى الأعلى.

كانت مادة الزيت مدرجة في قائمة إدارة الغذاء والدواء للمكونات التي تعتبر آمنة بشكل عام، ولكن تم تقييده بحيث لا يمكن استخدامه إلا في المنتجات التي تحتوي على نكهات الطعام بعد دراسات السمية المتعددة التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الكندية في عام 1969، وفقًا لمركز العلوم في السياسة العامة.

وفي 3 يوليو، ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اللائحة التي سمحت باستخدام مادة الزيت النباتي المبروم  في المواد الغذائية.

سبب حظر الزيت

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنها حظرت استخدام الزيت النباتي المبروم بعد توصلت نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات، بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة إلى احتمال حدوث آثار صحية ضارة على البشر.

مقالات مشابهة

  • العالم على بعد خطوة من حرب مدمرة..!
  • مشروبات تساعدك على التخلص من الصداع
  • شاهد بالصور.. خطوبة “فاتنة” الإعلام السوداني بالإمارات وسط تبريكات زملائها والعروس تكتب بعد الحفل: (خطوة جديده أُقبل عليها بصحبة رجل صديق وخطيب وزوج بإذن الله تمنياتكم لنا بالسعادة)
  • بابكر فيصل لسودانايل: اجتماع القاهرة هو خطوة في سبيل توحيد القوى المدنية للضغط لوقف الحرب تشكر عليها مصر
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • تنظيم إجراءات أخذ عينات الغذاء والعلف في أبوظبي
  • سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟
  • كاتب صحفي: الحكومة الجديد عليها عبئا كبيرا لمواجهة التحديات والأزمات