الأسبوع:
2024-06-30@11:27:27 GMT

ورش فنية لأطفال الإسكان البديل في روضة السيدة زينب

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

ورش فنية لأطفال الإسكان البديل في روضة السيدة زينب

شارك قصر 25 يناير بمجموعة من الورش الفنية واللقاءات الفكرية في روضة السيدة زينب، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بأحياء ومناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات.

في السياق أقيمت ندوة عن الحفاظ على التراث، تناولت مفهوم التراث وارتباطه بالهوية وبدأت بالتعريف بكلمة تراث التي تعني كل ما هو موروث في مجتمعنا من العادات، والأخلاق والآداب وطريقة الأفراح وكذلك الأكلات الشهيرة.

وتشير الدكتورة جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل والمشرف العام للمشروع الثقافي للإسكان بديل العشوائيات إلى ضرورة تبسيط التراث لأطفالنا من أجل زيادة وعيهم بتاريخهم من خلال الربط بالهوية والتراث وانطلاقا بهذا الوعي الخلاق إلى الجمهورية الجديدة، موضحة الفرق بين التراث الثقافي المادي وغير المادي.

وأضافت أن مصر لديها 7 مواقع مسجلة في الأماكن التراثية رسميا على قائمة التراث العالمي، وكان آخر موقع تم إدراجه في القائمة هو وادى الحيتان في الفيوم ومنطقة الأهرام والقاهرة التاريخية ومدينة طيبة القديمة ومعالم النوبة في أبو سمبل وسانت كاترين ومدينة أبو مينا.

كما نجحت مصر عبر سنوات فى ضم مجموعة من الفنون التراثية في قائمة التراث العالمي غير المادي بمنظمة اليونسكو ومنها السيرة الهلالية، والتحطيب، والأراجوز، والنخلة، والنسيج اليدوي، والخط العربي.

على جانب آخر من النشاط نفذت ناريمان نبيل ورشة رسم على الوجه، وقدمت فاطمه شعبان ورشة لعمل مجسم للدبة بورق الفوم، بينما نفذت وفاء ابو الفضل ورشة تلوين لشخصيات كارتونية، وريهام نبيل تصميم لافتات لأركان الإسلام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روضة السيدة زينب

إقرأ أيضاً:

كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو

نظم فرع ثقافة مطروح مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني للاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو، والمقدمة في إطار احتفالات وزارة الثقافة.

فرقة كورال أطفال مطروح 

 

وعلى مسرح النادي الاجتماعي قدمت فرقة كورال أطفال مطروح عرضًا تضمن مجموعة متنوعة من الأغاني الوطنية، بجانب عرض فني لفرقة مطروح للفنون الشعبية للأطفال والتي قدمت مجموعة من الفقرات الراقصة وسط حضور جماهيري كبير.

 

وفي سياق متصل، أقام نادي أدب مطروح العام أمسية شعرية وأدبية بقصر ثقافة مطروح، حيث تبادل الحضور إلقاء الأبيات الشعرية الوطنية وتحدث من خلالها الشاعر نجا سعد عن أحداث ثورة يونيو وكيف انتصرت كلمة الشعب.

في شأن متصل قدم الفرع برئاسة محمد حمدي عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة، ضمن برنامج إقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش؛ حيث عقد بيت ثقافة الحمام ورشة فنية للأطفال بعنوان "بطل من بلدي" وعبر الأطفال خلالها عن تضحيات أبطال الوطن، وقدم نادي أدب الطفل أمسية أدبية بقصر ثقافة الطفل، ودارت حوال الأبيات الشعرية التي ألقيت أثناء وبعد أحداث ثورة يونيو، وحرص الشاعر علاء أبو خلعة على تقديم أفضل ما طرحه الشعراء لنقل صورة عظمة الثورة إلى ذهن الأطفال.

ورش فنية 

وفي قصر ثقافة مطروح أقيمت عدة ورش فنية للأطفال في إطار الأنشطة الصيفية منها ورشة للتشكيل بالورق للفنانة شيماء الواعي، وأخرى قدمتها الفنانة منى شاكر.

 

مقالات مشابهة

  • باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي
  • ورشة عمل فنية مجانية للأطفال ضمن مهرجان جمعية بيت الخط العربي والفنون
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول الحفاظ على تقاليد الطعام العربية
  • «الثقافة» تستضيف ورشة عمل دولية حول حماية وصون التراث غير المادي
  • الثقافة تستضيف ورشة عمل دولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام العربية"
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي
  • أسرار العلاج بالشوكة الرنانة للتخلص من المشاكل النفسية (فيديو)
  • فعاليات فنية وتعليمية وترفيهية في مخيمات «دبي للثقافة»
  • قتيلان في غارة إسرائيلية على جنوب سوريا