مصراوي:
2024-10-02@00:17:25 GMT

البابا يشارك في سيمنار مجمع كهنة الإسكندرية

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

البابا يشارك في سيمنار مجمع كهنة الإسكندرية

كتب - مصراوي:

ألقى البابا تواضروس الثاني مساء أمس الاثنين، محاضرة في سيمنار مجمع كهنة الإسكندرية وأسرهم، المنعقد في بيت القديس الأنبا بولا بمنطقة الزعفرانة. وصلى قداسته صباح اليوم الثلاثاء القداس الإلهي مع المشاركين في السيمنار.

وتناول قداسة البابا في محاضرته والتي خصصها للكهنة وزوجاتهم، موضوع بعنوان "أمامك يا رب" وقرأ الجزء التالي من سفر المزامير: "فَالآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا.

تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الأَرْضِ. اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ، وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ. قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلاَّ يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لأَنَّهُ عَنْ قَلِيل يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ." (مز ٢: ١٠ - ١٢) وكذلك من سفر نشيد الأنشاد: "يَا حَمَامَتِي فِي مَحَاجِئِ الصَّخْرِ، فِي سِتْرِ الْمَعَاقِلِ، أَرِينِي وَجْهَكِ، أَسْمِعِينِي صَوْتَكِ، لأَنَّ صَوْتَكِ لَطِيفٌ وَوَجْهَكِ جَمِيلٌ." (نش ٢: ١٤).

وأكد قداسته خلال الكلمة على كلمات القديس يوحنا ذهبي الفم:

١- ما أجمل أيقونة المسيح المرسومة في دمعة إنسان تائب.

٢- الوجه الذي تقدس بعلامة الصليب لا يمكن أن ينحني للشيطان.

٣- ليس من المهم أن تكون شمسًا أو حتى قمرًا أو نجمًا المهم أن تكون في السماء.

وأشار قداسته إلى أنه من العبارات الجميلة في القداس الإلهي عبارة : "أمامك يا رب" وتسائل: ترى ما هي مشاعر كل واحد منا وهو واقف أمام الله؟!"

ثم تحدث عن أربعة أنواع من المشاعر:. وهي:

١- أمامك يا رب خاضعين.

٢- أمامك يارب فرحين.

٣- أمامك يارب خجلانين من ضعفاتنا.

٤- أمامك يارب مكشوفين.

وفي نهاية الكلمة أجاب قداسته على أسئلة الحضور.

كما حرص قداسة البابا على أن يلقي كلمة لأبناء الآباء الكهنة، والتي تحدث خلالها عن "فوائد قراءة الكتب وأضرار الموبايل"

حضر اللقاء إلى جانب الآباء الأساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، وهم أصحاب النيافة الأنبا بافلي (قطاع المنتزه) والأنبا إيلاريون (قطاع غرب) والأنبا هيرمينا (قطاع شرق) ، صاحبا النيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بولا بالبحر الأحمر، والأنبا إيلاريون أسقف إيبارشية البحر الاحمر، والأب القمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: قائد فاجنر متحور كورونا بريكس تنسيق الجامعات فانتازي سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة مجمع كهنة الإسكندرية البابا تواضروس الثاني

إقرأ أيضاً:

بحضور 7 أساقف.. كوبتك أورفانز تحتفي بخدام برنامج لست وحدك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفت هيئة "كوبتك أورفانز" 44 خادم متطوع في برنامج "لست وحدك"، حيث نظمت احتفالية كبيرة لتكريمهم بحضور سبعة أساقفة بجانب العديد من كهنة الكنيسة القبطية، وحملت الاحتفالية عنوان "الخادم الصالح والأمين"، وجاء ذلك في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة. 


وعرضت الاحتفالية برنامج شيق يعرض دور الخدام المتطوعين، والذين ترشحهم الكنيسة القبطية؛ لمتابعة الأسر فاقدة العائل المشتركة في برنامج "لست وحدك"، حيث يقوم المتطوعين بدور المرشد والموجه للأسر والأطفال لتنمية مهاراتهم الحياتية وتطورهم في التعليم. 
 

ويُعد برنامج "لست وحدك"، أحد البرامج التنموية من الدرجة الأولى؛ لأنه يحرص على تحقيق أهدافه وأنشطته بإشراك الأسر والأطفال المدرجة في البرنامج في أدوار فعالة ومتميزة على مدار اكثر من خمسة أعوام، وهى معدل السنين التي يقضيها الطفل في البرنامج. 


وقد شارك في الاحتفالية 7 أساقفة من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهم الأنبا بنيامين- مطران المنوفية، والأنبا مرقس- مطران شبرا الخيمة، والأنبا بيمن- مطران قوص ونقادة، والأنبا بافلي- أسقف عام قطاع المنتزة، والأنبا فام- أسقف شرق المنيا، والأنبا نوفير- أسقف شبين القناطر، والانبا بسينتي- أسقف أبنوب. 

وجدير بالذكر أن هيئة "كوبتك أورفانز" هى هيئة تنموية مسيحية دولية حائزة على العديد من الجوائز التقديرية والتي تهدف إلى إطلاق العنان للإمكانات التي وهبها الله للأطفال الأولى بالرعاية في مصر، وإعدادهم لكي يصبحوا صناع التغيير في مجتمعاتهم.

وتعمل الهيئة من خلال شركاء محليين ومجموعة من المتطوعين لتعزيز المجتمعات المحلية من أجل إحداث تأثير مستدام، ومنذ عام 1988، غيرت "كوبتك أورفانز" حياة أكثر من 86 ألف طفل في مصر، و يوجد المكتب الرئيسي لكوبتك أورفانز في العاصمة الأمريكية واشنطن، كما توسعت الهيئة بتأسيس مكاتب في مصر، وأستراليا، وكندا والمملكة المتحدة.

 

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في رتبة التوبة
  • أحمد فريد يشارك الجمهور صور حفل الإسكندرية مع رامي جمال
  • الأنبا مارك يشارك في احتفالات الكنيسة الأرمينية الأرثوذكسية بتكريس زيت الميرون
  • الأنبا ميخائيل يلتقي مجمع كهنة الإيبارشية
  • بحضور 7 أساقف.. كوبتك أورفانز تحتفي بخدام برنامج لست وحدك
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي أعضاء هيئة تدريس الكلية الإكليريكية بمناسبة العام الجديد
  • البابا تواضروس يشارك في حفل تخريج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة
  • الأنبا عمانوئيل يشارك الشباب الكاثوليكى فى الرياضة الروحية
  • تعرف على آباء رومانيّين من الرهبنة الفرنسيسكانية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل الأنبا باڤلوس أسقف اليونان