بغداد اليوم -  بغداد

كشف المختصص بالحياة البرية هاشم عيدان، اليوم الثلاثاء (29 آب 2023)، بأن درجات الحرارة فتكت بأشهر محمية لحيوانات غزلان الريم في العراق، حيث نفق قرابة 30 رأسًا من غزال الريم من اصل 80 خلال العام الحالي، مقارنة بما كانت تحتويه ايضا في العام الماضي من اعداد بلغت 148 رأسًا.

وقال عيدان في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "قرابة 25-30 من غزلان الريم في محمية مندلي قرب الحدود العراقية – الإيرانية أقصى شرق ديالى نفقت خلال عام 2023 وأغلبها في اشهر الحرارة العالية في اشارة الى أشهر (حزيران- تموز- اب)".

واضاف، ان" عدد الغزلان انخفض الى مادون الـ 50 رأسا"، مؤكدًا بأن "المحميّة حافظت لسنوات على الريم العراقي من الإنقراض خاصة، بعد انحسار اعداده بنسبة تصل الى 95% في الوديان الحدودية بين العراق وايران حيث انتشاره الاقدم منذ قرون لكن بسبب الصيد الجائر والحروب وحقول الالغام خلال السنوات الـ40 الماضية دفعت الى تقلص اعداده بنسبة كبيرة".

يذكر ان محمية الريم في مندلي والتي تمتد على مساحة اكثر من 3 الاف دونم هي محمية حكومية وهي مخصصة لحماية هذا النوع من الإنقراض.

وخلال صيف العام الماضي 2022، انخفضت اعداد غزلان الريم ايضًا من 148 إلى 87 راسًا فقط، بحسب تقارير سابقة، مايعني ان خلال عام واحد فقدت المحمية قرابة 70% من الغزلان المتواجدة فيها. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الشتاء في مصر 2025.. الأرصاد تكشف مفاجآت صادمة

فصل الشتاء يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الفترة الحالية وذلك بالتزامن مع حلول الخريف وانخفاض درجات الحرارة في مختلف أنحاء البلاد.

 

فصل الشتاء 2025

وتساءل الرأي العام المصري عن فضل الشتاء 2025، وذلك لمعرفة ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية عن ذلك الفصل وهل سيكون الطقس بارد خلاله أم تتمتع البلاد بمناخ معتدل.

 

ملامح فصل الشتاء 2025

وكشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى الظواهر الجوية التي ستشهدها أغلب المحافظات.

وأوضح عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية، أن هناك انخفاضا في قيم درجات الحرارة ليلا على كافة الأنحاء، ودرجة الحرارة الصغرى على القاهرة الكبرى 21 درجة ليلا.

وأضاف أنه بداية من الأسبوع المقبل ستستمر درجات الحرارة في الانخفاض، كما أن الرطوبة انخفضت بشكل ملحوظ بسبب وجود نشاط للرياح، متابعا: "أنه حتى الآن لا يوجد أي توقعات دقيقة لملامح فصل الشتاء 2025، لافتًا إلى أن فصل الشتاء لن يتغير كثيرا في مصر عن كل موسم".

 

موعد فصل الشتاء 2025

وأكد أن فصل الشتاء يبدأ رسميًا أواخر شهر ديسمبر المقبل، ولكن بعد النصف الأول من فصل الخريف سنسير في شكل تدريجي نحو فصل الشتاء، مُشيرًا إلى أن كل ما قيل بشأن أن فصل الشتاء هذا العام سيكون الأصعب، صدر من أشخاص ليس لهم علاقة من قريب أو بعيد بالأرصاد الجوية.

 

درجات الحراة في فصل الشتاء 2025

وأشار عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحراة في فصل الشتاء ستكون حول المعدلات الطبيعية، وسنشهد من خلاله من حين لآخر انخفاض درجات الحراة عن المعدلات الطبيعية، كما أن في مناطق مثل جنوب سيناء ووسط سيناء وسانت كاترين تحديدًا تصل فيها درجات الحرارة في بعض الأحيان إلى أقل من 0 درجة مئوية ويتكون عليها الثلوج.

 

مقالات مشابهة

  • الحرارة ثلاثينية والأمطار تزور وسط العراق نهاية الأسبوع
  • طقس العراق.. امطار بالمنطقة الوسطى وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة
  • الشتاء في مصر 2025.. الأرصاد تكشف مفاجآت صادمة
  • قرابة 50,600 زائر من جميع أنحاء العالم يتعرفون على أحدث تقنيات المستقبل المستدام خلال “ويتيكس” 2024
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • «حياكم في أبوظبي».. كرة السلة تزهو في الريم بألوان «بوسطن سيلتكس»
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • العراق يعلن استقبال قرابة 5 آلاف لبناني خلال 10 أيام
  • المشروع السعودي ”مسام” ينتزع قرابة 1400 لغم حوثي من الأراضي اليمنية خلال أسبوع
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024