لجريدة عمان:
2024-09-17@14:46:09 GMT

رئيسي: محاولات الغرب لعزل إيران باءت بالفشل

تاريخ النشر: 29th, August 2023 GMT

رئيسي: محاولات الغرب لعزل إيران باءت بالفشل

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم أنّ الدول الغربية "فشلت" في مساعيها الرامية إلى عزل بلاده، مؤكّداً استعداد طهران لاستئناف المفاوضات بشأن ملفّها النووي.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي في طهران إنّ "الأوضاع السياسية والاقتصادية للبلاد تثبت أنّ العدو لم ينجح في استراتيجيته، وأنّ جهوده في مجال تمس الشعب باءت بالفشل"، في إشارة إلى العقوبات الغربية المفروضة على بلاده.

وأعادت دول غربية فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية في أعقاب انسحاب الولايات المتّحدة أحادياً من الاتّفاق النووي في 2018.

وجدّد رئيسي التأكيد على أنّ بلاده تواصل مساعيها الرامية إلى "رفع العقوبات" المفروضية عليها من الدول الغربية وفي مقدّمها الولايات المتّحدة.لكنّ الرئيس الإيراني أكّد في الوقت نفسه أنّ بلاده ليست رهن إرادة الغرب.

وقال "نحن لا نربط الاقتصاد وحياة الشعب الإيراني بإرادة" الغرب.

وانخفضت حدّة التوتر في العلاقات بين طهران وواشنطن مؤخرا مع الإعلان في مطلع أغسطس عن اتفاق لإطلاق سراح خمسة أميركيين محتجزين في إيران مقابل الافراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

لكنّ هذا التدبير الهشّ لا يعزّز الأمل بالتوصل إلى اتفاق نووي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في عام 2024.

وبعد عامين من وصوله إلى السلطة، اشار رئيسي الى النجاحات الدبلوماسية الأخيرة التي تمثلت في التقارب بين إيران والدول العربية، وعلى رأسها السعودية، وانضمام بلاده إلى منظمة شنغهاي للتعاون وكتلة بريكس.

واعتبر الرئيس الإيراني أنّ انضمام طهران إلى تحالفات الدول الناشئة "يدلّ على أنّ الأعداء فشلوا في سياستهم الرامية إلى عزل إيران"، مؤكّداً أنّ حكومته تعمل على "تقليص تأثير الدولار" على اقتصاد البلاد.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم السبت، عن وزير الخارجية عباس عراقجي قوله إن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات، لكنها ترفض "التهديدات والضغوط"، وذلك بعدما فرضت الولايات المتحدة و3 قوى أوروبية عقوبات على قطاع الطيران الإيراني.

تأتي تصريحات عراقجي بعد يوم من تصريح جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بأن التكتل يدرس فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الطيران الإيراني، رداً على تقارير أفادت بأن طهران زودت روسيا بصواريخ باليستية في حربها ضد أوكرانيا.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء‭‭ ‬‬عن عراقجي قوله: "تواصل إيران مسيرتها بكل قوة، ورغم أننا كنا دائما منفتحين على الحوار لحل النزاعات.. فإن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل، وليس على التهديدات والضغوط".
وقال عراقجي، يوم الأربعاء، إن طهران لم تسلم أي صواريخ باليستية إلى روسيا، وإن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وثلاث قوى أوروبية على إيران لن تحل أي مشاكل بينها.

بسبب "نقل صواريخ لروسيا".. فرنسا تستدعي القائم بأعمال إيرانhttps://t.co/V4cXP7mJDR

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024 وفرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، يوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد شركة الطيران الوطنية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني والرئيس المصري يرفضان أية محاولات لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة
  • الرئيس الإيراني: لم نرسل صواريخ فرط لليمن
  • الرئيس الإيراني يضع شرطا لإجراء محادثات مع أميركا
  • الرئيس الإيراني: وجهت دعوة إلى محمد بن سلمان لزيارة طهران.. وإسرائيل أرادت جرنا لحرب إقليمية
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • الرئيس الإيراني عن اغتيال هنية: إسرائيل حاولت جرنا لحرب إقليمية
  • الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • تحديات محورية في مساعي التواصل مع الغرب وسط أزمات متعددة.. إيران تحت المجهر
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية